TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

محافظ المركزي البحريني يتوقع نمو اقتصاد البلاد 3.1% في 2021

محافظ المركزي البحريني يتوقع نمو اقتصاد البلاد 3.1% في 2021
مقر مصرف البحرين المركزي

مباشر: توقع رشيد المعراج محافظ مصرف البحرين المركزي أن يرتفع إجمالي الناتج المحلي الحقيقي في مملكة البحرين بنسبة 3.1 في المائة في عام2021، مرجعا ذلك إلى معاودة النمو في القطاعات غير النفطية إلى مستويات ما قبل تفشي جائحة فيروس كورونا، وارتفاع أسعار النفط.

وأوضح المعراج في مقابلة مع صحيفة "البلاد" المحلية، أن الاقتصاد البحريني سجل نموا بنسبة 5.7 بالمائة في الربع الثاني من عام 2021 مقارنة بعام 2020 مدفوًعا بشكل كبير بالنمو في القطاع غير النفطي بسبب تحسن أداء وتعافي القطاعات الأكثر تضرًرا بسبب الجائحة كالمواصلات والاتصالات والسياحة، وفقاً لوكالة الأنباء البحرينية"بنا".

وأضاف المعراج أنه تم تنفيذ إصدارات دولية بالدولار الأميركي تحت مظلة البرنامج الاقتراضي للسندات والبرنامج التمويلي للصكوك لحكومة مملكة البحرين بمجموع 4.5 مليار دولار أميركي خلال عام 2021 ، وتم استحقاق إصدارات دولية بمجموع 1.475 مليار دولار أميركي خلال العام نفسه.

وأشار إلى أن الرصيد القائم لأذونات الخزانة يبلغ 2.110 مليار دينار بحريني، فيما يبلغ الرصيد القائم لصكوك السلم 129 مليون دينار، والرصيد القائم لصكوك التأجير قصيرة الأجل 156 مليون دينار.

وتابع بأنه تم تنفيذ 6 إصدارات لسندات التنمية الحكومية المحلية بمجموع مليار دينار بحريني، علًما بأنه تم استحقاق 700 مليون دينار بحريني من سندات التنمية الحكومية واستحقاق 100 مليون دينار بحريني من صكوك الإجارة طويلة الأجل في عام 2021.

وأكد المعراج تحسن إجمالي الاحتياطيات بالعملة الأجنبية والتي ارتفعت لتصل إلى 1.63مليار دينار في سبتمبر 2021 متوقعا استمرار زيادة الاحتياطي في ضوء الارتفاع المتوقع للإيرادات مع زيادة أسعار النفط.

وذكر محافظ مصرف البحرين المركزي أن إجمالي عدد المؤسسات المالية المرخصة والمصرح لها في مملكة البحرين وصل إلى 367 مؤسسة مالية حتى أكتوبر 2021 مقارنة بـ 370 للعام الماضي 2020، لافتاً إلى أن الاهتمام منصب الآن بشكل أكبر على شركات التقنية المالية وليس على الشركات القائمة على الخدمات التقليدية.

وتطرق المعراج إلى الخطط المستقبلية لمصرف البحرين المركزي بشأن تكنولوجيا العملات الرقمية، موضحا أنها تشكل جزءا من خطة المصرف في المستقبل بعد استكمال كافة الجوانب الفنية والقانونية المطلوبة في إصدار "الدينار الرقمي".

ونوه إلى أن المصرف أطلق مؤخًرا مشروًعا تجريبًيا لتسوية العملات الرقمية بالتعاون مع "جيه.بي مورجان"، وبنك المؤسسة العربية المصرفية( ايه.بي.سي ).

ولفت إلى أن هذا المشروع التجريبي لتسوية المدفوعات الدولية والتي تم طرحها مؤخرا كمنصة مبتكرة تدعم عملات عالمية متعددة لتسوية المدفوعات والمعاملات المصرفية بشكل آمن وفوري وعلى مدار الساعة، وقد تم إطلاق هذه المبادرة كجزء من مساعي المصرف لتعزيز الخدمات المالية والمصرفية لكافة العملاء من خلال طرح حلول معاصرة مبتكرة.

وأوضح أن المجلس النقدي الخليجي يواصل العمل مع الدول الأعضاء على تنفيذ الخطوات المطلوبة وفًقا للأهداف والمهام المنصوص عليها في اتفاقية الاتحاد النقدي، والعمل على تأهيل المنظومة المؤسساتية والتشريعية اللازمة والتي تأتي على مراحل.

ترشيحات:

"جي إف إتش" تتوقع إتمام الاستحواذ على "الخليجي التجاري" مطلع 2022