TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"جبل عمر": وزارة المالية توافق على إعادة هيكلة قرض مقدم للشركة بـ3 مليارات ريال

"جبل عمر": وزارة المالية توافق على إعادة هيكلة قرض مقدم للشركة بـ3 مليارات ريال
مقر تابع لشركة جبل عمر للتطوير- أرشيفية
جبل عمر
4250
-0.19% 20.80 -0.04

الرياض – مباشر: أعلنت شركة جبل عمر للتطوير "جبل عمر" عن حصول الشركة على موافقة وزارة المالية لإعادة هيكلة القرض المباشر المقدم من وزارة المالية البالغ 3 مليارات ريال.

وقالت الشركة، في بيان لها على موقع تداول السعودية، إنها تسلمت اليوم الأحد خطاباً من وزارة المالية والمتضمن الموافقة إعادة هيكلة مبلغ 1.5 مليار ريال من إجمالي مبلغ القرض إلى أداة مالية ثانوية متوافقة مع الشريعة الإسلامية بأجل غير محدد وفقاً للشروط المتفق عليها.

وأضافت "جبل عمر"، أن الوزارة وافقت أيضاً على إعادة جدولة المتبقي من القرض والبالغ 1.5 مليار ريال ليكون تاريخ استحقاقه في 31 مارس/ آذار 2031 تدفع دفعة واحدة.

وتابعت: كما تمت الموافقة على الإعفاء من دفع جميع العمولات المصرفية المتراكمة حتى تاريخ 14 نوفمبر/ تشرين الثاني 2021 والتي تتجاوز 440 مليون ريال، وتخفيض سعر العمولة المصرفية على المبلغ المعاد جدولته من القرض البالغ 1.5 مليار ريال.

ووافقت وزارة المالية، بحسب البيان، على رسملة العمولات المصرفية التي سيتم احتسابها من تاريخ 15 نوفمبر/ تشرين الثاني 2021 حتى تاريخ 31 ديسمبر/ كانون الأول من عام 2025، بالإضافة إلى فك الرهن عن قطعة الأرض المقام عليها فندق (دبل تري) واستبدالها برهن قطع أراض داخل المشروع مساوية لها بالقيمة وفقاً للشروط المتفق عليها.

وأوضحت "جبل عمر"، أن أسباب إعادة جدولة التمويل؛ دعم الشركة لتحقيق أهداف خطة إعادة هيكلة التزاماتها المالية، وتخفيض الأعباء التمويلية وتحسين هيكل رأس المال، ودفع عجلة إنجاز مراحل مشروع جبل عمر، والذي يعد أحد المشاريع الهامة لتنمية وتطوير قطاع الضيافة بمكة المكرمة وزيادة الطاقة الاستيعابية لمنظومة الحج والعمرة.

وكانت مدة التمويل تنتهي، قبل الجدولة، في 31 مارس/ آذار من عام 2022، ولكن أصبحت بعد الجدولة تنتهي في 31 مارس/ آذار من عام 2031.

ونوهت الشركة، بأنه لا يوجد أجل محدد للمبلغ المعاد هيكلته إلى أداة مالية ثانوية والبالغ 1.5 مليار ريال.

وأشارت "جبل عمر"، إلى أن هذا التعاقد يعد تعاقداً مع طرف ذي علاقة؛ نظراً لكون عضو مجلس الإدارة، ثالب الشمراني، أحد كبار التنفيذيين في وزارة المالية.

وأعلنت "جبل عمر"، بتاريخ 13 ديسمبر/ كانون الأول من عام 2011، عن حصولها على تمويل من وزارة المالية بمبلغ 3 مليارات ريال.

وفي 29 مارس/ آذار 2020، وافقت وزارة المالية على تمديد آجال استحقاق جميع الأقساط المستحقة على التمويل القائم، وتقديم الدعم الممكن لإعادة هيكلة القروض الأخرى.

وأعلنت الشركة، في 9 مارس/ آذار 2021، عن توقيعها اتفاقية إصدار ضمان مع وزارة المالية؛ لإصدار ضمان لصالح البنك السعودي الفرنسي لمنح شركة جبل عمر للتطوير تسهيلات بقيمة 1.6 مليار ريال.

ترشيحات:

"جبل عمر": تمديد عرض تسوية التزامات مقدم لصندوق الإنماء مكة العقاري لنهاية 2021

"جبل عمر" تتكبد خسائر 270 مليون ريال بالربع الثالث بضغط الأعباء المالية

"جبل عمر": إعادة هيكلة شروط التمويل المقدم من الأهلي السعودي و"ساب"

"جبل عمر" تبيع قطعة أرض في مكة المكرمة بقيمة 517.46 مليون ريال