TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الدول العربية تناقش حقوق العراق المائية وأثر التغيرات المناخية على قطاع الزراعة

الدول العربية تناقش حقوق العراق المائية وأثر التغيرات المناخية على قطاع الزراعة
صورة تعبيرية

مباشر: دعا المجلس الوزاري العربي للمياه الدول العربية، إلى ضرورة بذل مزيد من الجهود لرفع كفاءة استخدامات المياه وإنتاجياتها، والاستفادة من خبرة المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة "أكساد" في مجال تقييم أثر التغيرات المناخية على قطاعي الزراعة والمياه.

وطالب المجلس في قراراته الصادرة في ختام أعماله دورته الـ 13، اليوم الخميس، الدول العربية بضرورة التعاون مع المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة في توفير البيانات الخاصة بالموارد المائية، التي تقوم بإعداد قاعدة معلومات رقمية لموارد المياه في الدول العربية، وفقاً لوكالة أنباء السعودية "واس".

وأكد، أهمية العمل على تطبيق تقنيات حصاد مياه الأمطار؛ للتكيف مع التغيرات المناخية والاستفادة من خبرة "أكساد" الواسعة في هذا المجال.

وألمح، إلى أهمية موافاة الدول العربية والمنظمات العربية والدولية، المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة بتقارير متابعة الخطة التنفيذية لإستراتيجية الأمن المائي في المنطقة العربية لمواجهة التحديات والمتطلبات المستقبلية للتنمية المستدامة 2030.

وقرر المجلس تعميم الإستراتيجية المحدثة للأمن المائي في المنطقة العربية؛ لمواجهة التحديات والمتطلبات المستقبلية للتنمية المستدامة 2030، داعيًا الدول العربية لإبداء ملاحظاتها النهائية وإرسالها إلى المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة في موعد أقصاه 15 ديسمبر المقبل، حيث أنه إذا لم ترد أي ملاحظة من أي دولة يعتبر ذلك موافقة ضمنية على الإستراتيجية.

كما دعا المجلس الدول العربية إلى العمل على رفع مكانة قطاع المياه كموضوع إستراتيجي للمؤتمر السابع والعشرين للأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (COP27) الذي ستستضيفه مصر العام المقبل، وتكليف الأمانة الفنية للمجلس بالمشاركة في المؤتمر بالتنسيق مع الجهات المعنية بالأمانة العامة واللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (إسكوا).

وقرر المجلس أن يستمر شعار اليوم العربي للمياه للعام 2022 تحت عنوان "حافظ على الماء لتحقيق الاستدامة"، ودعوة الدول العربية والمنظمات شركاء المجلس إلى تنظيم فعاليات واحتفالات بمناسبة اليوم العربي للمياه والموافق 3 مارس 2022، وموافاة الأمانة الفنية للمجلس بذلك ليتم عرضها على الدورة القادمة للمجلس.

وكلف المجلس شبكة الخبراء المياه العربية بإعداد خطة عن الأدوات التي يمكن استخدامها للدفاع عن الحقوق المائية العربية لتضمينها في الخطة التنفيذية لاستراتيجية الأمن المائي في المنطقة العربية لمجابهة التحديات والمتطلبات المستقبلية للتنمية المستدامة.

وحول دعم حقوق العراق بشأن الحفاظ على الموارد المائية في حوضي دجلة والفرات، كلف المجلس الوزاري العربي للمياه أمانته الفنية بإحالة المذكرة الشارحة ومشروع القرار المقدم من العراق إلى مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري في دورته القادمة المقرر عقدها خلال شهر مارس 2022.