تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

148.1 مليار دولار إيرادات قناة السويس منذ الافتتاح حتى الآن (إنفوجراف)

148.1 مليار دولار إيرادات قناة السويس منذ الافتتاح حتى الآن (إنفوجراف)
قناة السويس

القاهرة - مباشر: كشفت الهيئة العامة لقناة السويس، عن تحقيق إيرادات عبور المجرى الملاحي منذ افتتاح قناة السويس للملاحة البحرية حتى الآن (152 عاماً) نحو 148.1 مليار دولار.

وبحسب إحصائيات الملاحة من افتتاح القناة حتى الآن (الفترة من 17 نوفمبر 1869 - 2021)، بلغت كيمية البضائع 24.8 مليار طن بحمولة صافية تقدر بنحو 31.1 مليار طن عبر 1.4 مليون سفينة.

ويمر نحو 12% من حجم التجارة العالمية عبر قناة السويس، التي تربط البحر الأبيض المتوسط بالبحر الأحمر وتوفر أقصر طريق بحري بين آسيا وأوروبا.

ويبلغ طول قناة السويس حوالي 193 كم وتضم 3 بحيرات طبيعية على طول المجرى الملاحي.

وفي عام 2015، أجرت الحكومة المصرية عملية توسيع للقناة عمقت الممر المائي الرئيسي، كما انشأت قناة موازية بطول 35 كيلومتراً.

وفي مايو الماضي، بدأت هيئة قناة السويس، في أعمال التكريك بموقع مشروع ازدواج القناة الجاري تنفيذه بالكيلومتر 122 ترقيم قناة بالبحيرات المرة الصغرى.

ويأتي المشروع تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، بالبدء الفوري في تنفيذ مشروع التطوير المقترح ووضع جدول زمني للانتهاء من تنفيذه في أقرب وقت ممكن.

ووجّه الفريق أسامة ربيع، بالتنسيق بين كافة إدارات الهيئة والعمل على التوازي في كافة متطلبات المشروع وتحديد آليات العمل وما تتطلبه من وضع حلول بديلة لكافة التحديات الخاصة بالمشروع بما يمكن معه الانتهاء من تنفيذه خلال وقت قياسي.

وأكد الفريق ربيع، أن مشروع التطوير المقترح يعد استكمالا لجهود تطوير المجرى الملاحي التي بدأت مع افتتاح قناة السويس الجديدة، لافتاً إلى أن العمل بالمشروع سيتم على عدة مراحل على أن تشمل المرحلة الأولى  تنفيذ مشروع ازدواج القناة بالبحيرات المرة الصغرى.

وألمح، إلى أهمية مشروع الازدواج الجاري تنفيذه في رفع كفاءة القناة وتقليل زمن عبور السفن العابرة، علاوة على زيادة عامل الأمان الملاحي في المنطقة الجنوبية عبر زيادة مناطق الازدواج في هذه المنطقة بما يعادل نسبة 25 بالمائة من مسافة الـ40 كيلومتراً التي لا يوجد بها ازدواج في المجرى الملاحي لقناة السويس في منطقة الجنوب.

يذكر أن مشروع تطوير المجرى الملاحي للقناة يستهدف ازدواج المنطقة من الكيلومتر 122 إلى الكيلومتر 132 ترقيم قناة بطول 10 كم تضاف إلى قناة السويس الجديدة ليصبح طولها 82 كم بدلا من 72 كم، بالإضافة إلى توسعة وتعميق المنطقة الجنوبية لقناة السويس بداية من الكيلومتر 132 حتى الكيلومتر 162 ترقيم قناة.

 

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

ترشيحات:

الرقابة المالية: خفض 20% مقابل خدمات عمليات التداول ببورصة مصر

مصر.. تشديد حكومي على منع غير الملقحين من دخول المنشآت الحكومية والجامعات

الحكومة المصرية تنفي اعتزامها شراء القمح من المزارعين بأسعار تتسبب في خسائرهم

مدبولي: لن نسمح مجدداً بالبناء في مخرات السيول.. ووحدات متاحة للمتضررين في أسوان

مصر.. 4.2 مليار جنيه ضرائب ورسوماً بجمارك السويس في أكتوبر