TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

معدل التضخم بالسعودية يرتفع 0.8% خلال شهر أكتوبر على أساس سنوي

معدل التضخم بالسعودية يرتفع 0.8% خلال شهر أكتوبر على أساس سنوي
سوق تجاري بالسعودية

الرياض – مباشر: سجل مؤشر الرقم القياسي لأسعار المستهلك بالسعودية (معدل التضخم) ارتفاعاً بنسبة 0.8% خلال شهر أكتوبر/ تشرين الأول 2021 مقارنة بالشهر نفسه من عام 2020.

وكشف التقرير الشهري للهيئة العامة للإحصاء اليوم الاثنين أن هذا الارتفاع يرجع إلى زيادة أسعار النقل بنسبة 6.4%،وأسعار الأغذية والمشروبات 1.4%.

وأوضحت الهيئة في بيانها أن معدل التضخم سجل ارتفاعاً خلال أكتوبر / تشرين الأول من 2021، بنسبة أعلى من شهر سبتمبر / أيلول 2021 والتي بلغت 0.6%.

وتابعت الهيئة في تقريرها الشهري أن قسم النقل سجل ارتفاعاً بنسبة 6.4%؛ متأثراً بارتفاع أسعار تشغيل معدات النقل الشخصية بـنسبة 21.5% والتي تأثرت بدورها بارتفاع أسعار البنزين بنسبة 47.9% وكان لارتفاع هذا القسم تأثير كبير في ارتفاع التضخم السنوي نظراً لثقله في المؤشر.

 كما سجل قسم الأغذية والمشروبات ارتفاعاً بنسبة 1.4%؛ متأثراً بارتفاع أسعار الأغذية بنسبة 1.5%، وكذلك سجل قسم الاتصالات ارتفاعاً بلغت نسبته 1.2%؛ متأثراً بارتفاع أسعار خدمات الهاتف والفاكس 3.2%.

وعلى أساس شهري سجل مؤشر أسعار المستهلك خلال أكتوبر / تشرين الأول بالمقارنة مع سبتمبر / أيلول استقراراً نسبياً حيث ارتفع بنسبة 0.2%.

 وقد تأثر مؤشر التضخم الشهري بارتفاع التعليم بنسبة 3.9% والذي تأثر بدوره بارتفاع أسعار التعليم المتوسط والثانوي 8.8%.

وقد ارتفعت أسعار قسم المطاعم والفنادق بنسبة 1.1%؛ متأثراً بارتفاع أسعار الفنادق والشقق المفروشة بنسبة 1.8%؛ كما سجل قسم السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع وقود أخرى ارتفاعاً بنسبة 0.8%، وكذلك ارتفعت أسعار كل من: قسم تأثيث وتجهيزات المنزل بنسبة 0.2%، وقسم التبغ بنسبة 0.1%،وقسم الملابس والأحذية 0.1%.

في حين انخفضت أسعار قسم النقل بنسبة 0.5%، وأسعار قسم الأغذية والمشروبات بنسبة 0.4%، وأسعار قسم الصحة بنسبة 0.3%.

ولم تسجل أسعار خدمات: الاتصالات والترفيه والثقافة والسلع والخدمات الشخصية المتنوعة أي تغيير يذكر في شهر أكتوبر 2021.

ترشيحات:

ولي العهد السعودي يعلن إطلاق مشروع "مدينة محمد بن سلمان" غير الربحية

"هانيويل" تختار "السعودية لهندسة الطيران" مركزاً معتمداً لها بالشرق الأوسط