TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"أوابك": صادرات الدول العربية من الغاز ترتفع لـ26.5 مليون طن بالربع الثالث

"أوابك": صادرات الدول العربية من الغاز ترتفع لـ26.5 مليون طن بالربع الثالث
حقل غاز طبيعي- أرشيفية

الرياض – مباشر: قالت منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (أوابك) إن الدول العربية حافظت على مستويات مرتفعة من صادرات الغاز الطبيعي خلال الربع الثالث من عام 2021، بعد الأداء الاستثنائي الذي حققته خلال الربع الأول والثاني من العام.

وأظهر تقرير منظمة "أوابك" حول تطورات الغاز الطبيعي المسال والهيدروجين خلال الربع الثالث من عام 2021، ارتفاع إجمالي صادرات الدول العربية من الغاز الطبيعي المسال إلى 26.5 **مليون طن، مقابل 25.7 **مليون طن في الربع المماثل من عام 2020؛ ليرتفع بنحو 3.2%.

وأشارت "أوابك"، إلى أن هذا المستوى المرتفع من صادرات الغاز الطبيعي المسال جاء على الرغم من التراجع الذي شهدته صادرات قطر؛ بفضل تنامي الصادرات من الإمارات والجزائر ومصر، مع استمرار تشغيل محطات الإسالة في سلطنة عُمان بكامل طاقتها الإنتاجية.

وتصدرت قطر الدول العربية في صادرات الغاز الطبيعي خلال الربع الثالث من 2021؛ بواقع 19.1 **مليون طن بانخفاض سنوي 3.5%، يليها عُمان بواقع 2.5 **مليون طن بزيادة سنوية 19%، ثم الجزائر بصادرات بلغت 2.4 **مليون طن بزيادة 6.1% عن الربع المماثل من العام الماضي.

وارتفعت الصادرات من الإمارات 7.1% لتبلغ 1.5 **مليون طن بالربع الثالث من 2021، ثم مصر بصادرات بلغت **مليون طن بزيادة سنوية بلغت 900%.

واستحوذت صادرات الدولة العربية مجتمعة من الغاز الطبيعي المسال على حصة سوقية عالمية بلغت 29.1% خلال الربع الثالث من 2021.

وبلغت صادرات الغاز الطبيعي عالمياً 91.2 مليون طن في الربع الثالث من عام 2021، مقابل 82.5 مليون طن في الربع المماثل من العام الماضي، بزيادة نسبتها 10.5%، بينما تراجعت على أساس ربعي بنحو 3.1% علماً بأنها بلغت 94.1 مليون طن بالربع الثاني من العام الجاري.

وكانت أستراليا أعلى الدول المصدرة للغاز الطبيعي المسال في الربع الثالث من عام 2021؛ بواقع 20.7 مليون طن، يليها قطر بواقع 19.1 مليون طن، ثم الولايات المتحدة بـ 17.8 مليون طن.

   

           

واردات الغاز الطبيعي عالمياً

وقالت "أوابك"، إنه بات واضحاً استمرار انتعاش الطلب العالمي على الغاز الطبيعي المسال، على غرار الربع الثاني من 2021 الذي حقق نمواً على أساس سنوي 9.8%، حيث بلغ إجمالي الواردات في الربع الثالث من العام الجاري 91.2 مليون طن مقارنة مع 84 مليون طن خلال الربع المماثل من عام 2020 أي بمعدل نمو 8.6% على أساس سنوي.

ولفتت، إلى أن السمة الأساسية للسوق العالمي ككل خلال الربع الثالث من عام 2021 هو استمرار ديناميكية تجارة الغاز الطبيعي المسال؛ ففي الوقت الذي ارتفع فيه الطلب في الأسواق الآسيوية وتوجه غالبية الشحنات إليها لتلبية الطلب، تراجعت الإمدادات إلى السوق الأوروبي، في خطوة لإعادة التوازن على خريطة التجارة العالمية بين العرض والطلب، وإن جاء ذلك على حساب الأسعار التي ارتفعت إلى مستويات تاريخية في تلك الفترة من العام.

   

 

  

ترشيحات:

أوبك: السعودية ترفع إنتاجها النفطي لأعلى مستوى في 18 شهراً عند 9.75 مليون برميل

السعودية تمنح الجنسية لعدد من الكفاءات والتخصصات النادرة (فيديوجراف)

فيديوجراف- الحكومة السعودية تصدر قرارا هاما لضبط سوق العمل

السعودية:إضافة خدمة إصدار تصاريح العمرة للقادمين من الخارج عبر "اعتمرنا وتوكلنا"