TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

قطر وأمريكا تبحثان تعزيز التعاون الاقتصادي والعسكري وحماية المصالح في أفغانستان

قطر وأمريكا تبحثان تعزيز التعاون الاقتصادي والعسكري وحماية المصالح في أفغانستان
قطر والولايات المتحدة - أرشيفية

مباشر: أصدر الحوار الاستراتيجي الرابع بين دولة قطر والولايات المتحدة بياناً مشتركاً تضمن تعزيز التعاون الثنائي في مجالات من بينها الصحة والاقتصاد، وحماية مصالح الولايات المتحدة في أفغانستان.

وقاد الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية القطري، وأنتوني بلينكن، وزير
الخارجية الأمريكي، الحوار الاستراتيجي الرابع بين دولة قطر والولايات المتحدة، في العاصمة الأمريكية واشنطن، وفقاً لوكالة قطر للأنباء "قنا"، اليوم السبت.

وتناول الحوار الاستراتيجي، القضايا الإقليمية والعالمية وتعزيز التعاون الثنائي في مجالات الصحة والمساعدات الإنسانية والتنمية الدولية وكذلك حقوق الإنسان والتعاون الإقليمي وتغير المناخ فضلا عن التجارة والاستثمار والثقافة والتعليم.

كما وقعت كل من دولة قطر والولايات المتحدة  عدة اتفاقيات، بما في ذلك الترتيبات بشأن حماية المصالح الأمريكية في أفغانستان ومذكرة تفاهم بشأن التعاون لاستضافة الأفراد المعرضين للخطر بسبب الوضع في أفغانستان.

 التعاون الإقليمي والشؤون العالمية

وقام المسؤولون القطريون والأمريكيون في إطار التعاون العميق في القضايا الإقليمية بمناقشة التحديات في أفغانستان والعمل الجماعي الاستثنائي بين البلدين بشأن نقل أكثر من 60 ألف مواطن أمريكي ومقيمين دائمين قانونيين وكذلك حاملي تأشيرات هجرة خاصة والأفغان المعرضون للخطر إلى الولايات المتحدة للاستقرار عبر قطر.

كما ناقش الجانبان التطورات السياسية في المنطقة، بما في ذلك سوريا واليمن والقرن الأفريقي.

ولا تزال دولة قطر والولايات المتحدة  تشعران بقلق عميق بشأن الضفة الغربية وقطاع غزة وستواصلان العمل معا لتحسين الظروف الإنسانية والاقتصادية للجميع وكذلك ناقش الجانبان أهمية تحقيق حل الدولتين للصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

وسلطت الولايات المتحدة الضوء على جهود قطر في المساعدات الإنسانية الثنائية والمتعددة الأطراف، بما في ذلك تعاونها مع وكالات الأمم المتحدة في شكل تعهد بتقديم مساعدات متعددة السنوات بقيمة 500 مليون دولار إلى السكان النازحين قسرا واللاجئين.

التعاون الصحي

وتقف دولة قطر والولايات المتحدة معا لدعم أمن الصحة العالمي، وناقشا خلال الحوار الاستراتيجي فرص التبادل التقني وناقشا التعاون في مجال الصحة مثل التبادل التقني بين وزارة الصحة العامة في قطر والمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية (CDC) .

وقدمت الولايات المتحدة شكرها إلى قطر مرة أخرى على مساهمتها السخية لمكافحة كوفيد-19 داخل الولايات المتحدة.

 
العمل وقضايا حقوق الإنسان

وأقرت كل من دولة قطر والولايات المتحدة بالتقدم الذي أحرزته قطر مؤخرا في مكافحة الاتجار بالبشر وتعزيز حقوق العمل.

كما ناقشت كل من قطر والولايات المتحدة حقوق الإنسان ورحبتا بانتخاب بعضهما البعض في مجلس حقوق الإنسان.

 
شراكة إنفاذ القانون ومكافحة الإرهاب 

وسلطت كلتا الحكومتان الضوء على شراكتهما الأمنية الثنائية والقوية، بما في ذلك في مجالات التعاون في إنفاذ القانون والطيران وأمن الحدود وكذلك مكافحة التطرف العنيف ومكافحة الإرهاب وتمويل الإرهاب.

وأشارت الحكومتان إلى أهمية الاستمرار في توسيع تبادل المعلومات والتعاون في إنفاذ القانون.

وسلطت كل من قطر والولايات المتحدة الضوء على التنسيق الناجح بين حكومتينا في الإدراج المشترك للشبكات الإرهابية في القوائم السوداء.

وأكدت الولايات المتحدة على التزام قطر بتقديم 75 مليون دولار على مدى خمس سنوات وتنفيذ الجهود لدعم عمل مكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب. 

كأس العالم لكرة القدم في سنة 2022 

كما ناقش الجانبان الأمن الإلكتروني والتدريب على إنفاذ القانون وكذلك العلاقات العامة وحقوق الإنسان فضلا عن بطولة كأس عالم خالية من الكربون.

ورحبت الولايات المتحدة بفرصة التشاور مع قطر قبل انطلاق كأس العالم لكرة القدم 2026 في أمريكا الشمالية. 

التعاون الاقتصادي والتجاري

وناقشت كل من دولة قطر والولايات المتحدة فرص زيادة الاستثمار في الاتجاهين وتعزيز العلاقات الاقتصادية في مجالات الابتكار وكذلك التكنولوجيا والطاقة النظيفة.

كما استكشف الجانبان برامج لدعم التمكين الاقتصادي للمرأة ودعم رواد الأعمال للشباب.


التغير المناخي والطاقة


وأكد كلا البلدين، وباعتبارهما منتجين للطاقة، على التزامهما المشترك بتعزيز العمل المناخي العالمي. واتفقا على العمل في جميع أنحاء المنطقة لتعزيز الحصول على الطاقة ودعم انتقال الطاقة النظيفة.

وأعادت كل من دولة قطر الولايات المتحدة التأكيد على جهودهما المشتركة للحصول على الطاقة النظيفة التي يمكن الاعتماد عليها وبأسعار معقولة وكذلك سلطتا الضوء على قراراتهما الأخيرة للانضمام إلى منتجي النفط والغاز العالميين الأخرين لإنشاء منتدى صافي الانبعاث الصفري.
 
الشراكة العسكرية والأمنية

وأعادت الحكومتان التأكيد على الالتزام الوارد في الإعلان المشترك لسنة 2018 بشأن التعاون الأمني لتعزيز السلام والاستقرار وكذلك مكافحة الإرهاب وتنمية الشراكة الدفاعية الدائمة بين دولة قطر والولايات المتحدة.

وأعرب الوفد الأمريكي عن تقديره لاستضافة دولة قطر الكريمة للقوات الأمريكية والتعاون في العمليات في أفغانستان وكذلك الجهود المبذولة لتطوير المرافق والبنية التحتية الحيوية في قاعدة العديد الجوية لمواجهة التحديات الحالية والمستقبلية.

وناقشت الوفود علاقات المبيعات العسكرية الخارجية القوية، التي تستمر في زيادة قدرة ومقدرات التشغيل البيني للقوات المسلحة القطرية