TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تراجع أرباح "المراكز" 18% بالربع الثاني

تراجع أرباح "المراكز" 18% بالربع الثاني
مقر تابع لشركة المراكز العربية
سينومي سنترز
4321
25.12% 25.20 5.06

الرياض - مباشر: أظهرت البيانات الفصلية لشركة المراكز العربية، تراجع صافي أرباحها خلال الربع الثاني المنتهي في سبتمبر/أيلول 2021 بنسبة 18.3% على أساس سنوي، كما تراجعت على أساس ربع سنوي بنسبة 28.11%.

وبحسب البيانات المالية للشركة اليوم الخميس على "تداول"، فقد بلغ صافي الربح نحو 91 مليون ريال، مقابل 111 مليون ريال بالربع المقارن من العام الجاري.

وأضاف بيان الشركة أن انخفاض صافي الربح بنسبة 18.2% يرجع إلى 3 أسباب وهي ارتفاع تكلفة الإيرادات خلال الربع الحالي مدفوعاً بعودة التكاليف إلى مستوياتها الطبيعية ما قبل أزمة انتشار فيروس كورونا المستجد مقارنة بنفس الربع من السنة المالية الماضية والذي شهد انخفاضاً استثنائياً للتكاليف المتغيرة بشكل ملحوظ نتيجة إغلاق المراكز التجارية التابعة والقيود المفروضة على الحركة والتنقل ضمن الإجراءات الاحترازية لاحتواء انتشار الفيروس. ومع عودة الأنشطة التشغيلية بالمراكز التجارية إلى طبيعتها بالتزامن مع تخفيف الإجراءات الاحترازية، شهد الربع الحالي أيضاً زيادة في المصروفات التشغيلية بما في ذلك خدمات النظافة والأمن.

كما أدى رتفاع مصروفات استهلاك العقارات الاستثمارية ومصروفات الاستهلاك عن حق استخدام الأصول على خلفية تكثيف الأنشطة التشغيلية بالأصول والتي نجحت الشركة في تدشينها متمثلة في توسعة مركز النخيل مول بالرياض، ومركز يو ووك بالرياض، ومركز النخيل مول بالدمام.

وسجلت الشركة انخفاض الإيرادات الأخرى خلال الربع الحالي مقارنة بالربع المماثل من السنة المالية السابقة والذي تضمن تسجيل إيرادات خصومات إيجارية من قبل ملاك الأراضي والمراكز التجارية المستأجرة بقيمة 46.6 مليون ريال، بهدف تخفيف الأثر السلبي لإغلاق المراكز التجارية التابعة ضمن الإجراءات الاحترازية التي فرضتها الحكومة لاحتواء انتشار فيروس كورونا المستجد.

وحققت الشركة ارتفاع المصروفات العمومية والإدارية نتيجة زيادة رواتب ومكافآت العاملين خلال الربع الحالي. وتجدر الإشارة إلى أن الربع المماثل من السنة المالية السابقة شملت دعم الحكومة لرواتب الموظفين ضمن إطار برنامج "ساند". كما يرجع ارتفاع المصروفات العمومية والإدارية إلى التكثيف المستمر للأنشطة التشغيلية بالأصول الجديدة والتي قامت الشركة بإطلاقها مؤخراً متمثلة في مركز النخيل مول بالدمام، ومركز يو ووك بالرياض، وتوسعة مركز النخيل مول بالرياض.

وعلى صعيد نتائج الشركة خلال النصف الأول من العام الجاري فقد سجلت انخفاضاً بنسبة 17.83% لتصل إلى 217 مليون ريال مقابل 264.2 مليون ريال بالنصف الاول من عام 2020.

ترشيحات:

أرباح "المراكز" الفصلية تتراجع 17.5% لـ126 مليون ريال

المراكز العربية و"الحكير" تستكملان الاستحواذ على 51% من "فوغا كلوسيت"