TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"موديز" تغيّر النظرة المستقبلية لـ 4 شركات سعودية منها "أرامكو"

"موديز" تغيّر النظرة المستقبلية لـ 4 شركات سعودية منها "أرامكو"
أرامكو السعودية
اس تي سي
7010
-6.88% 38.55 -2.85

update company info
2010.O
0.00% 0.00 0.00

الرياض - مباشر: أكدت وكالة موديز للتصنيف الائتماني تصنيفها لأربع شركات سعودية كبرى وهم "أرامكو السعودية"، و"سابك"، و"الاتصالات السعودية "، و"السعودية للكهرباء"؛ كما غيرت نظرتها المستقبلية إلى مستقرة من سلبية.

وأضافت الوكالة في تقرير لها مؤخراً أن إجراءات التصنيف تأتي في أعقاب قرار وكالة موديز في 5 نوفمبر/ تشرين الثاني 2021 لتأكيد التصنيف A1 لحكومة المملكة العربية السعودية وتغيير النظرة المستقبلية من سلبية إلى مستقرة.

وتابعت موديز: "أن التصنيفات الائتمانية جاءت اليوم نتيجة تأكيد التصنيف السيادي، كما تعكس الروابط الائتمانية بين حكومة السعودية وكل من الشركات الأربع".

وأوضحت أنه بالتزامن مع استفادة هذه الشركات بدرجات مختلفة من أصولها وتدفقاتها النقدية العالمية، فلديها جميعاً روابط ائتمانية وثيقة مع الحكومة، وهي معرضة لعوامل البيئة المحلية والتي تشمل العوامل السياسية، والاقتصادية والتنظيمية، والاجتماعية".

وأضافت موديز أن تأكيد تصنيف "أرامكو" عند A1 وتغيير النظرة إلى مستقرة من السلبية يعكس الإجراء الذي تم اتخاذه بشأن التصنيف السيادي، كما يعكس التصنيف نطاقها التشغيلي الكبير، والمرونة المالية القوية نظراً لهيكلها المنخفض التكلفة والملاءة المالية المنخفضة مقارنة بالتدفقات النقدية.

كما يتضمن تصنيف أرامكو السعودية تقييماً ائتمانياً أساسياً (BCA) - وهو مقياس لجودة الائتمان المستقلة - من a1 وهو في حد ذاته مقيد بالتصنيف السيادي، وتتضمن افتراضات جهة الإصدار ذات الصلة بالحكومة (GRI) والتي أظهرت ترابط "مرتفع للغاية" بين الحكومة وشركة أرامكو السعودية؛ إضافة إلى احتمالية "عالية جداً" لتقديم دعم استثنائي للشركة من الحكومة إذا لزم الأمر.

كما أكّدت موديز أن التقييمات الائتمانية الأساسية للبنوك، والتقييمات الائتمانية الأساسية المعدّلة، وتقييمات مخاطر الطرف المقابل، وتصنيفات مخاطر الطرف المقابل.

كما غيّرت الوكالة النظرة المستقبلية لتصنيفات الودائع على المدى البعيد وتصنيفات الديون الأساسية غير المدعومة بأصول من سلبية إلى مستقرة.

وبالنسبة لتقييم موديز لشركة سابك فقد أكدت الوكالة أن سابك تعد واحدة من أكبر منتجي البتروكيماويات في العالم وتستفيد من موقع التكلفة التنافسي ووفورات الحجم الكبيرة، مضيفة أن تأكيد تصنيف المُصدر A1 وتغيير النظرة إلى مستقر من سلبي يعكس الإجراء الذي تم اتخاذه بشأن التصنيف السيادي؛ إذ تقع غالبية أصول (سابك) في المملكة العربية السعودية، وتستفيد مرافق الإنتاج هذه من الوصول إلى المواد الأولية المحلية بأسعار تنافسية.

وحققت سابك أداءً تشغيلياً قوياً للغاية في الأشهر التسعة الأولى من عام 2021، مستفيدة من الزيادة في الطلب وأسعار البتروكيماويات منذ الربع الرابع من عام 2020.

وتوقعت موديز أن تعود هوامش أرباح سابك المعدلة قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاك وإطفاء الدين إلى طبيعتها حوالي 25% في عام 2022 من مستويات حوالي 27% للأشهر التسعة الأولى من عام 2021

وأضافت الوكالة أن تصنيف شركة الاتصالات السعودية يتماشى مع تقييم الحكومة ويعكس الروابط الائتمانية بين شركة الاتصالات السعودية والحكومة وحقيقة أن شركة الاتصالات السعودية تولد أكثر من 90% من تدفقاتها النقدية في السعودية.

ولفتت إلى أن تصنيف الشركة السعودية للكهرباء يعكس الإجراء الذي تم اتخاذه على التصنيف السيادي ويعكس الروابط الائتمانية الهامة بين الشركة والحكومة. تقع جميع أصول الشركة السعودية للكهرباء في المملكة العربية السعودية وتستفيد الشركة من السياسات الحكومية الداعمة.

كما يعكس تصنيف الشركة السعودية للكهرباء على المدى الطويل A1 جدارة الائتمان المستقلة كما تم التعبير عنها من قبل BCA من baa1، ويتم دعم برنامج BCA التابع للشركة السعودية للكهرباء من خلال انخفاض مخاطر الأعمال التجارية لأنشطتها المتكاملة للكهرباء ومكانتها المهيمنة في السوق في المملكة العربية السعودية والدعم المستمر المستمر من الحكومة بما في ذلك الوقود وأشكال الدعم الأخرى.

ترشيحات:

"أرامكو" تقود قطاع الطاقة السعودي لأرباح 114 مليار ريال في الربع الثالث 2021

أرامكو السعودية: 28.5 مليار ريال نفقات رأسمالية بالربع الثالث.. وتراجع المديونية