TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الإنتاج الصناعي بالسعودية يرتفع 6.5% خلال سبتمبر

الإنتاج الصناعي بالسعودية يرتفع 6.5% خلال سبتمبر
منشأة صناعية في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية بالسعودية- أرشيفية

الرياض – مباشر: سجل مؤشر الرقم القياسي لكميات الإنتاج الصناعي بالمملكة العربية السعودية ارتفاعا بنحو 6.5% خلال شهر سبتمبر/ أيلول 2021 على أساس سنوي.

وقالت الهيئة العامة للإحصاء، في تقريرها الصادر اليوم الأربعاء، إن نمو الإنتاج الصناعي جاء نتيجة ارتفاع الإنتاج في نشاط التعدين واستغلال المحاجر بنسبة 7.6% (علماً بأن الوزن القياسي لهذا القسم في المؤشر يبلغ 74.5%).

ولفتت هيئة الإحصاء، إلى أن نمو الإنتاج في نشاط التعدين واستغلال المحاجر جاء نتيجة زيادة إنتاج المملكة من النفط من 8.9 مليون برميل يوميا في سبتمبر/ أيلول من عام 2020 إلى 9.6 مليون برميل يوميا في الشهر ذاته من العام الجاري.

وارتفع نشاط الصناعة التحويلية بالسعودية بنسبة 4.5% خلال سبتمبر/ أيلول على أساس سنوي.

وفي المقابل، انخفض الإنتاج في نشاط إمدادات الكهرباء والغاز بنسبة 2.2% خلال سبتمبر/ أيلول 2021 على أساس سنوي، ولكن لم يكن له تأثير كبير على الرقم القياسي للإنتاج الصناعي؛ نظراً لتدني وزن هذا النشاط في المؤشر.

   

وعلى أساس شهري، ارتفع أداء مؤشر الرقم القياسي لكميات الإنتاج الصناعي بنسبة 0.6% مقارنة مع شهر أغسطس/ آب 2021.

وارتفع إنتاج نشاط التعدين واستغلال المحاجر خلال سبتمبر/ أيلول الماضي بنسبة 1% عن الشهر السابق، فيما انخفض إنتاج نشاط الصناعة التحويلية بنسبة 1%، وارتفع الإنتاج في نشاط إمدادات الكهرباء والغاز بنسبة 2.3%.

   

يذكر أن الرقم القياسي للإنتاج الصناعي هو مؤشر اقتصادي يعكس التغيرات النسبية في حجم كميات الإنتاج الصناعي، اعتمادا على بيانات مسح الإنتاج الصناعي، الذي يتم تنفيذه على عينة من المنشآت الصناعية تعمل في الأنشطة الصناعية المستهدفة، والمتمثلة في نشاط التعدين واستغلال المحاجر، ونشاط الصناعة التحويلية، ونشاط إمدادات الكهرباء والغاز.

 ويتم تصنيف بيانات هذا المؤشر التي يتم نشرها على أساس شهري وفقا للتصنيف الصناعي الدولي للأنشطة الاقتصادية.

ترشيحات:

الاقتصاد السعودي يرتفع 6.8% بالربع الثالث ويسجل أعلى نمو منذ العام 2012

السعودية.. 10 مليارات ريال إنفاق المستهلكين عبر نقاط البيع خلال أسبوع

مجلس الوزراء السعودي يصدر 10 قرارات في اجتماعه الأسبوعي برئاسة خادم الحرمين

السعودية.. توقيع عقد شراكة استراتيجية لتزويد الأسواق بمنتجات الدواجن