TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

بعيداً عن النصب والعروض الوهمية.. كيف تستفيد من "الجمعة البيضاء"؟

بعيداً عن النصب والعروض الوهمية.. كيف تستفيد من "الجمعة البيضاء"؟
الجمعة البيضاء

القاهرة – عمر حسن: حدثُ سنوي يترقبه عُشّاق التسوّق حول العالم، بعدما كان قاصرًا لسنوات على الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا لينحصر في يوم 27 نوفمبر/ تشرين الثاني من كل عام، والمعروف بـ"الجمعة السوداء".

استوردت الدول العربية مفهوم "الجمعة السوداء" ليطلق عليها البعض تعبير "الجمعة البيضاء"، مع توسيع نطاقها لتشمل جميع أيام الجمعة خلال شهر نوفمبر/ تشرين الثاني، بل إنها تطورت في مصر لتصبح شهرًا كاملًا يزخم بالعروض الترويجية التي تلهب حماس مُدمني التسوّق، لكن هل تستحق "الجمعة السوداء" كل هذا الضجيج؟

احذر.. العروض الوهمية

يقع المستهلك خلال تلك الأيام تحت حصار الإعلانات الترويجية المُعبأة بخصومات هائلة لتحفيز الدوافع الشرائية لسلع قد لا تبدو ذات أولوية، لكن مع وجود خصم يصل إلى 70 بالمائة، وهدايا عند الشراء، يزداد حماس المستهلك.

وهنا يبرز السؤال: "ماذا يستفيد التاجر من تخفيض سعر السلعة حتى 70 بالمائة؟"، ولماذا يحرص التجار على ضخ أكبر كمية من البضائع والسلع خلال نوفمبر؟

الإجابة هي أن معظم التجار يتلاعبون بسعر السلعة قبل الخصم ويضاعفون من ثمنها الحقيقي لتبدو كفرصة ذهبية يجب اغتنامها بعد الخصم، حسبما يوضح أشرف هلال، رئيس شعبة الأدوات والأجهزة المنزلية بغرفة القاهرة التجارية.

"تحدث عمليات نصب خلال ما يعرف بالجمعة السوداء، وعلى المستهلك معرفة سعر السلعة الحقيقي قبل نوفمبر ومقارنته بسعرها بعد الخصم، وعدم التسليم لسعرها المعُلن قبل الخصم من جانب التاجر"، هكذا ينصح "هلال" المستهلكين الراغبين من الاستفادة بـ"البلاك فرايداي".

ويضيف رئيس شعبة الأدوات والأجهزة المنزلية في تصريحات لـ"مباشر"، أنه في ظل ارتفاع الأسعار عالميًا لن يكون هناك تخفيضات على السلع المستوردة، وإذا حدث سيكون مجرد تلاعب بالمستهلك وليس عرضًا حقيقيًا.

وفيما يخص العروض الترويجية للأدوات الكهربائية يقول "هلال": معظمها عروض وهمية، ولا توجد تخفيضات حقيقية على الأجهزة والأدوات المنزلية، وإذا ذهبت لشراء عرض مُغرِ إما أنك لن تجده متوفرًا، أو أنك قد تُفاجئ بظهور عيوب صناعة بعد وقت قصير من الشراء".

ويتابع: "تلجأ المصانع إلى تصريف الأجهزة قبل نهاية السنة المالية في 31 ديسمبر، لدخول السنة الجديدة بدون مخزون، والتخفيض لا يكون على قدر الدعاية للبلاك فرايداي، وإنما يكون مثل أي وقت في السنة، أو قد يكون في أسلوب السداد ليس أكثر".

ويطالب "هلال" المستهلكين بالحذر أثناء الشراء من المتاجر الإلكترونية خلال "البلاك فرايداي"، خاصة بالنسبة للأجهزة الكهربائية التي قد لا تأتي وفقا للمواصفات المطلوبة، ويصعب استرجاع ثمنها إلا بعد مرور عدة أيام.

كما يشير إلى أن قطاع الملابس يعد الحصان الرابح في ماراثون "الجمعة البيضاء"، بسبب تغير "الكوليكشن" بشكل سنوي، وحرص العلامات التجارية على بيع جميع القطع قبل الموسم الجديد.

موديلات قديمة

من جانبها تطالب سماح هيكل، عضو شعبة الملابس الجاهزة بالغرفة التجارية بالقاهرة، المستهلكين بضرورة الفحص الجيد لقطعة الملابس قبل شرائها، لأن معظم القطع تكون قديمة أو "استوكات" ويتم بيعها على أنها قطع جديدة موديل السنة.

وتذكر "هيكل" أن هناك عروضًا حقيقية قد تكون مناسبة لشريحة كبيرة من المستهلكين، بينما توجد عروض أخرى تندرج تحت بند التلاعب بنسبة الخصم، عن طريق رفع سعر القطعة الأصلي.

وتحذّر عضو شعبة الملابس الجاهزة بالغرفة التجارية، من شراء أي قطعة بدون فاتورة، ناصحة بقصد المحال الشهيرة صاحبة السمعة الجيدة، التي لن تجازف باسمها في سبيل "الجمعة البيضاء".

نصائح للشراء الإلكتروني

تقود المتاجر الإلكترونية موجة الشراء في "الجمعة البيضاء"، عن طريق تقديم تخفيضات هائلة في فترات قصيرة أو ما يُعرف بالـ"Flash sale"، لكن قد يتعرض البعض لعملية نصب تنتهي بالاستيلاء على البطاقة الائتمانية في حالة الدفع إلكترونيًا.

نصائح مهمة يقدمها أسامة مصطفى، خبير أمن المعلومات في حالة الشراء الإلكتروني، أولها أن تتم عملية الشراء من موقع معروف محليًا أو عالميًا، وتجنب الانسياق وراء العروض رخيصة الثمن لأنها قد تكون مجرد مصيدة للاستحواذ على بيانات البطاقة الائتمانية.

كما يجب التأكد من وجود علامة الأمان "القفل" بجوار الموقع الإلكتروني، حسبما يوضح "مصطفى" في تصريحاته لـ"مباشر"، حيث يعني وجود العلامة أن الموقع مؤمّن ولن يسرق بيانات البطاقة.

وفي حالة الشعور بالشك والريبة من أحد المواقع يُفضّل أن تتم عملية لدفع "نقدًا" عند الاستلام، وعدم اللجوء لأي وسيلة إلكترونية، وذلك فقط مع المواقع المجهولة أو ضعيفة الشهرة.

ويشير خبير أمن المعلومات إلى أن إضافة معلومات البطاقة الائتمانية عادة ما تتم في صفحة خارجية أكثر تأمينًا تظهر بشكل منفصل، وهذه علامة على سلامة عملية الشراء.

يدعو "مصطفى" المستهلكين للاستفادة من العروض الحقيقية التي تُقدم خلال "الجمعة البيضاء"، شرط أن يستوثق المستهلك من صحة العرض واستحقاقه للشراء، ناصحًا باللجوء إلى جهاز حماية المستهلك فور التعرض لأي عملية نصب.

 

كيف تتجنب النصب؟

يجب أن يفحص المستهلك السلعة جيدًا قبل شرائها بعد التأكد من حقيقة الخصم المُعلن عنها، ثم يحرص على أخذ فاتورة الشراء التي هي بمثابة الضامن الوحيد لحقه في حالة البيع أو الاستبدال.

يكشف أيمن حسام الدين، رئيس جهاز حماية المستهلك لـ"معلومات مباشر" الخطوات الواجب اتباعها قبل الشراء في "الجمعة البيضاء" وهي: التأكد من سمعة التاجر وقراءة تقييمات المستهلكين، وفحص سعر السلعة قبل وبعد الخصم على الملصق، التمسك بالحصول على فاتورة الشراء".

ويمكن للمشتري إرجاع أو استبدال السلعة خلال 14 يومًا بدون إبداء أسباب، شرط أن تكون على حالتها الأصلية، وتُستثنى من ذلك: الملابس الداخلية والحُليّ والمجوهرات، وفساتين الزفاف والسواريه.

وفي حالة وجود عيب في السلعة يحق للمشتري استبدالها خلال 30 يومًا، وإذا لم يلتزم التاجر بذلك يتواصل المستهلك فورًا مع الجهاز لتقديم شكوى شرط وجود الفاتورة.

وتابع "حسام": "نحن كجهاز لدينا آلية لمراقبة العروض الترويجية، وضبطية قضائية وتحريات لضمان عملية شراء آمنة بعيدًا عن النصب".

-الاتصال بالخط الساخن (19588) من خلال أي خط أرضى.

-إرسال شكوى من خلال الفاكس على رقم 0233055753.

-التوجه لأقرب مكتب بريد لملء استمارة شكوى مجانية.

-إرسال الشكوى إلكترونياً عبر موقع الجهاز.

-التوجه إلى مقر الجهاز بالعنوان 96 شارع أحمد عرابي – المهندسين أو 115 ب القرية الذكية.

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

ترشيحات

"مدبولي" يوجه يإعداد قائمة بالمشروعات اللازمة لاستضافة شرم الشيخ قمة "COP27"

الحكومة المصرية تنفي تأجيل العمل بمنظومة التسجيل المسبق للشحنات "ACI"