TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"فيتش" تصدر التصنيف الائتماني لـ"التجاري الكويتي"

"فيتش" تصدر التصنيف الائتماني لـ"التجاري الكويتي"
مقر البنك في الكويت
تجاري
CBK
1.55% 523.00 8.00

الكويت - مباشر: أصدرت وكالة فيتش التصنيف الائتماني للبنك التجاري الكويتي؛ حيث منحت البنك تصنيف (+A) للجدارة الائتمانية طويل الأجل، وتصنيف (F1) للجدارة الائتمانية قصير الأجل، والقابلية للنمو عند (bb) وتصنيف (+A) لمستوى الدعم الكلي.

وقال "تجاري" في بيان للبورصة الكويتية، اليوم الخميس، إن الوكالة منحت البنك نظرة مستقبلية سلبية لتصنيف الجدارة الائتمانية طويل الأجل والذي يأتي انعكاساً للتعديل الذي قامت به "فيتش" على التصنيف السيادي لدولة الكويت.

وقالت الوكالة في التقرير إن "تجاري" يتمتع بتواجد معتدل في الكويت، ومع ذلك فإن تواجد البنك في قطاع الخدمات المصرفية للشركات جيد، ولاسيما التمويل التجاري، ويستفيد البنك من سمعته الطيبة وعلامته التجارية وشبكة فروعه المميزة.

وأوضحت أن "تجاري" لديه فريق إدارة يتمتع بالخبرة ولكن لا يزال وضع خطط الأعمال قيد الإنجاز والتنفيذ مُرتبطاً ارتباطاً وثيقاً بالظروف الاقتصادية التي تُسيطر على المشهد المحلي في الكويت.

وبينت الوكالة أن معدلات ربحية البنك تتأثر بالظروف الاقتصادية المحلية والتغييرات في أسعار الفائدة. وكما هو الحال مع أقرانه من البنوك الأخرى، فقد أدى انخفاض أسعار الفائدة وتراجع حجم الأعمال والنشاطات إلى مزيد من الضغوط على صافي إيرادات الفوائد والذي انخفض بنسبة 1% في النصف الأول من عام 2021.

وعلى النقيض من ذلك؛ فإن الإيرادات المرتفعة من الرسوم والعمولات وتراجع مُخصصات هبوط القيمة في النصف الأول من العام الجاري قد ساهما مجتمعين في دعم صافي الأرباح التشغيلية للبنك والتي بلغت 20 مليون دينار مقارنة بـ(عام 2020: 1.2 مليون دينار)؛ مما ساهم في زيادة نسبة الربح التشغيلي مقابل الأصول المُرجحة بأوزان المخاطر إلى 1.2% مقارنة بـ(2020: صفر%).

كانت أرباح البنك ارتفعت بنسبة كبيرة بلغت 138.6% خلال التسعة أشهر الأولى من العام الجاري؛ لتصل إلى 40.8 مليون دينار، مقابل أرباح بنحو 17.1 مليون دينار للفترة نفسها من العام الماضي.

(تحرير - محمد فاروق)

ترشيحات:

أرباح "الكوت" ترتفع 85% في 9 أشهر مع تحسن المبيعات

سعر النفط الكويتي يهبط إلى 82.65 دولار للبرميل

50 مليون دينار عجزاً مالياً بميزانية الكويت خلال 4 أشهر