TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مؤشر مديري المشتريات: الضغوط التضخمية بمصر تبلغ أعلى مستوى بـ3 سنوات خلال أكتوبر

مؤشر مديري المشتريات: الضغوط التضخمية بمصر تبلغ أعلى مستوى بـ3 سنوات خلال أكتوبر
أرشيفية

القاهرة - مباشر: سجل مؤشر مديري المشتريات الرئيسي لمصر، التابع لمجموعة IHS Markit، انخفاضاً طفيفاً خلال أكتوبر 2021، إلى أدنى مستوى له منذ مايو الماضي.

وأوضح التقرير الصادر اليوم، أن المؤشر المركب الذي يعدل موسمياً، تم إعداده ليقدم نظرة عامة دقيقة على ظروف التشغيل في اقتصاد القطاع الخاص غير المنتج للنفط، تراجع من 48.9 نقطة في سبتمبر 2021 إلى 48.7 نقطة في شهر أكتوبر الماضي.

وأشار التقرير إلى أن القطاع الخاص المصري غير المنتج للنفط واجه اتساعاً في أزمة سلاسل التوريد في شهر أكتوبر، حيث أدى نقص مستلزمات الإنتاج إلى انكماش قوي في الإنتاج وزيادات في كل من التكاليف وأسعار المنتجات هي الأكثر حدة في فترة تزيد قليلاً على 3 سنوات.

وأشار إلى تراجع مبيعات التصدير بأسرع وتيرة في 17 شهراً، على الرغم من أن الانتعاش المستمر في المبيعات المحلية يعني أن ظروف الطلب ظلت منتعشة نسبياً.

ونوه التقرير بأنه كانت هناك مخاوف متزايدة بين الشركات من أن اضطراب الإمدادات سوف يشتد في الأشهر المقبلة، ويحتمل أن يحد من الانتعاش الاقتصادي، ما يؤدي إلى انخفاض كبير في توقعات الإنتاج بعد المستوى القياسي المسجل في شهر سبتمبر.

وذكر التقرير أنه مع نقص الإمدادات وتوسع تأخيرات الشحن، رفعت الشركات مشترياتها من مستلزمات الإنتاج للشهر الثالث على التوالي خلال شهر أكتوبر، كما واجهت الشركات ارتفاعاً حاداً في أسعار المشتريات، مع ارتفاع أسعار المعادن والبلاستيك والتغليف ومواد البناء

ولفت إلى أن معدل تضخم أسعار المشتريات كان هو الأسرع منذ أغسطس 2018، ما أدى إلى زيادات هي الأكثر حدة في كل من تكاليف مستلزمات الإنتاج وأسعار المنتجات خلال نفس الإطار الزمني.

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

ترشيحات:

التموين المصرية: لا تحريك لسعر رغيف الخبز في القريب العاجل

وزير الري يوجه بالإستمرار فى رفع حالة الاستنفار إستعداداً لموسم الأمطار والسيول

المالية: إنشاء منظومة إلكترونية لرد ضريبة القيمة المضافة على مشتريات الأجانب

مصر..وضع حجر أساس مجمع التفحيم وإنتاج السولار بالسويس