TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"كابيتال إنتليجنس" تخفض تصنيف سندات "العقارات المتحدة".. بنظرة مستقرة

"كابيتال إنتليجنس" تخفض تصنيف سندات "العقارات المتحدة".. بنظرة مستقرة
اجتماع سابق للشركة
متحدة
URC
0.00% 51.00 0.00

الكويت - مباشر: خفضت وكالة كابيتال إنتليجنس للتصنيفات الائتمانية، تصنيف الإصدار الدولي للسندات غير المضمونة لشركة العقارات المتحدة بقيمة 60 مليون دينار، إلى الدرجة (-BBB) من (BBB)، مع الإبقاء على النظرة المستقبلية المستقرة للتصنيف.

بحسب بيان للوكالة تلقى "مباشر" نسخته، اليوم الثلاثاء، فإن الدوافع الرئيسية لتخفيض التصنيف درجة استثمارية واحدة يتمثل في الرافعة المالية العالية والمتنامية للشركة مع ربحية ضعيفة، بما في ذلك صافي الخسائر.ومع ذلك يتم تخفيف هذه العوامل السلبية جزئياً عن طريق إعادة التصنيف الناجحة لقروض "متحدة".

وأوضحت الوكالة في تقريرها أن الشركة كانت تتكبد خسائر مالية خلال العامين الماضيين، ومن المُرجح  أن تظل كذلك على المدى القصير إلى المتوسط ​؛ نظرأ لتكلفة الإطفاء السنوية الكبيرة لتطوير مشروع "عالم مارينا" بنظام BOT.

وعلى الرغم من الانتعاش الاقتصادي المتواضع حالياً، فإن خفض التصنيف يأخذ في الاعتبار أيضاً بيئة التشغيل الصعبة عبر المناطق الجغرافية، بما في ذلك التأثير المستمر لجائحة كورونا (كوفيد19) على الاقتصادات والشركات، فضلاً عن ظروف سوق العقارات الضعيفة. ومن المرجح أن يؤدي هذا الأخير إلى تقييد استرداد الدخل الإيجاري وإعاقة مبيعات الأصول على المدى القصير.

ويعتمد تصنيف السندات على قدرة الشركة المستمرة على إعادة التمويل، والحصول على تمويلات جديدة بدون ضمانات، وقدرتها على إعادة تصنيف ديونها التي تحسنت بشكل كبير في مواعيد استحقاق ديونها، والتمويل المستمر ودعم السيولة لمجموعة مشاريع الكويت القابضة "كيبكو".

ومن العوامل الأخرى التي تدعم التصنيف، وفقاً للتقرير، المحفظة الكبيرة والمتنوعة من العقارات المُدرة للدخل المرتفع، والمستوى الجيد من الأصول غير المرتبط بها، وقاعدة قروض متنوعة، وإدارة التدفقات النقدية التشغيلية السليمة، بالإضافة إلى الدعم التمويلي المستثمر للشركة الأم "كيبكو".

وقالت "كابيتال إنتليجنس" إن الشركة تواجه تحديات ائتمانية كبيرة لأنها تسعى إلى خفض الرافعة المالية إلى مستوى أكثر راحة وتحسين مقاييس الربحية، بما في ذلك العودة إلى صافي الربح المُستدام.

والعوامل الأخرى التي تُقيد التصنيف هي اعتماد الشركة على مبيعات الأصول أو إعادة التمويل لخدمة تسهيلات الديون الكبيرة (مثل السندات قيد المراجعة).

كانت "متحدة" تحولت للربحية في النصف الأول من العام الجاري بقيمة 1.27 مليون دينار، مقارنة بخسائر نفس الفترة من عام 2020 البالغة 5.65 مليون دينار.

(تحرير - محمد فاروق)

ترشيحات:

بورصة الكويت تكتسي باللون الأخضر.. وصعود قياسي لسهم "وثاق"

11 مرة تغطية بنوك الكويت لسندات "المركزي"

"الامتياز": صدور حكم أولي لصالح "أعيان الخليجية" في دعوى ندب خبير

أرباح "كميفك" تتراجع 69.7% في 9 أشهر.. ونمو النتائج الفصلية

أرباح "نور للاستثمار" ترتفع 45.6% في 9 أشهر.. والسهم يعود للتداول غداً