TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

أسواق الأسهم الخليجية تواصل المكاسب الشهرية.. والكويت الأفضل أداءً

أسواق الأسهم الخليجية تواصل المكاسب الشهرية.. والكويت الأفضل أداءً
مقر بورصة الكويت

مباشر: شهدت أسواق الأسهم الخليجية مكاسب للشهر الثاني عشر على التوالي؛ بدعم من ارتفاع واسع النطاق شمل كافة بورصات المنطقة، على رأسها الكويت التي سجلت أفضل أداء.

وحسب تقرير وحدة بحوث كامكو صادر اليوم الاثنين، ارتفع مؤشر مورجان ستانلي الخليجي بنسبة 3.1% في أكتوبر 2021 بدعم من المكاسب المتواصلة التي سجلها منذ بداية الشهر وهو الأمر الذي قابله تراجع الأداء إلى حد ما بنسبة 1.6% الأسبوع الماضي.

 ودفعت المكاسب الشهرية الأداء منذ بداية العام 2021 حتى تاريخه إلى وصول المؤشر إلى أحد أعلى المعدلات على مستوى العالم بنسبة 36.1%.

وسجل سوق الكويت أفضل أداء على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي خلال الشهر بمكاسب بلغت نسبتها 3.5%؛ بدعم من مكاسب الأسهم المدرجة في السوق الرئيسي.

ووفق التقرير، تبعتها عمان في المرتبة التالية بتسجيل مكاسب بنسبة 3.4% بعد ثلاثة أشهر متتالية من تسجيل خسائر شهرية.

ومن حيث المكاسب منذ بداية العام 2021 حتى تاريخه، عززت أبوظبي مكانتها كواحدة من أفضل الأسواق أداءً على مستوى العالم بتسجيل نمو بنسبة 55.9%، تليها كل من السعودية والكويت بتسجيلهما أيضاً مكاسب قوية بنسبتي 34.7% و 28.2% على التوالي.

وعلى صعيد الأداء القطاعي، شهدت الأسهم الكبرى، بما في ذلك البنوك والطاقة والمرافق العامة، معدلات نمو متوسطة إلى منخفضة في خانة الآحاد.

وساهمت الأرباح القوية التي أعلنت عنها معظم بنوك المنطقة في تعزيز مكاسب قطاع البنوك بصفة رئيسية، في حين عكس نمو أسهم قطاع الطاقة المكاسب المستمرة التي شهدتها أسعار النفط. من جهة أخرى، كانت القطاعات التي شهدت مكاسب خلال الجائحة، بما في ذلك الأدوية والسلع طويلة الأجل وإنتاج الأغذية والرعاية الصحية، أكبر الخاسرين في أكتوبر 2021، مما أدى إلى التأثير سلباً على المكاسب الإجمالية إلى حد ما.

وبالنسبة للأداء منذ بداية عام 2021 حتى تاريخه، يحتل مؤشر قطاع البنوك في الوقت الحالي المرتبة الثانية على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي بعد مؤشر السلع الرأسمالية (+ 50.2%) بمكاسب بلغت نسبتها 47.3%.

 وتبعه كل من مؤشري قطاع الاستثمار والتمويل والمواد الأساسية بمكاسب بلغت نسبتها 43.9% و38.6%، على التوالي، بينما كان مؤشر تجزئة الأغذية هو القطاع الوحيد الذي يتداول في المنطقة الحمراء بتراجعه بنسبة 2.4%.

وظل نشاط السوق الأولية منتعشاً خلال الشهر في ظل إدراج 4 أسهم جديدة في البورصات الخليجية خلال شهر أكتوبر 2021 والتي تضمنت سهم شركة أدنوك للحفر وسهم شركة أعمال المياه والطاقة الدولية (أكوا باور) وسهم شركة جاسم للنقليات والمناولة (جي تي سي) وسهم شركة فيرتي جلوب.

 وعلى صعيد أنشطة الاندماج والاستحواذ، تم الإعلان عن عدد من الصفقات بما في ذلك تقدم مجموعة جي إف إتش بعرض للاستحواذ على أسهم المصرف الخليجي التجاري وتوقيع اتفاقية اندماج الأهلي تكافل مع الدرع العربي.

وانتعشت أسواق الأسهم العالمية مرة أخرى في أكتوبر 2021 مسجلةً أفضل أداء شهري منذ نوفمبر 2020 بعد التراجع الذي تقوده الصين والناجم أيضاً عن التضخم خلال سبتمبر 2021.

وسجلت جميع أسواق الأسهم العالمية الرئيسية تقريباً مكاسب خلال الشهر، باستثناء اليابان، مما دفع مؤشر مورجان ستانلي العالمي إلى مستوى قياسي جديد بتسجيله مكاسب شهرية بنسبة 5.6%.

كما كانت المؤشرات الأمريكية ضمن الأفضل أداءً خلال الشهر بتسجيلها مكاسب قوية، إذ ارتفع مؤشر ستاندرد آند بورز 500 بنسبة 7% تقريباً وأضاف مؤشر ناسداك المركب 7.3 % إلى قيمته.

وكانت المكاسب مدعومة بتزايد أرباح الشركات وخطة الإنفاق الاجتماعي الجديدة التي تم الإعلان عنها في الولايات المتحدة، على الرغم من أن التضخم واختناقات سلسلة التوريد ما زالت تهدد الأرباح على المدى القريب.

من جهة أخرى، تم تداول العقود الآجلة للنفط بالقرب من أعلى مستوياتها في 7 سنوات حول مستوى 85 دولاراً أمريكياً للبرميل بدعم من تزايد الطلب ونقص الإمدادات.

ترشيحات:

دول "العشرين" تتفق على اتخاذ إجراءات فعالة للحد من ارتفاع درجات الحرارة عالميًا

بعد سحب السفير.. تصعيد إماراتي جديد ضمن الأزمة "الخليجية- اللبنانية"

خادم الحرمين الشريفين يشكر البحرين والكويت على تضامنهما مع السعودية