تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

أرامكو السعودية: 28.5 مليار ريال نفقات رأسمالية بالربع الثالث.. وتراجع المديونية

أرامكو السعودية: 28.5 مليار ريال نفقات رأسمالية بالربع الثالث.. وتراجع المديونية
موقع تابع لشركة أرامكو السعودية

الرياض ـ مباشر: كشفت أرامكو السعودية، اليوم الأحد أن نسبة المديونية انخفضت إلى نحو 17.2% كما في 30 سبتمبر / أيلول 2021، مقابل 23% في نهاية عام 2020.

وأوضحت الشركة، وفقا لبيان الشركة على "تداول السعودية"، أن الانخفاض يُعزى بشكل رئيس إلى الارتفاع في النقد وما يماثله، مدفوعًا بارتفاع التدفقات النقدية التشغيلية الناتجة عن أسعار النفط الخام القوية، وتحسّن هوامش أرباح أعمال التكرير والكيميائيات.

كما يعزى كذلك إلى توحيد نتائج أعمال سابك ضمن القوائم المالية لمجموعة أرامكو السعودية، إلى جانب المتحصلات النقدية المتعلّقة بصفقة أرامكو السعودية لشبكة خطوط أنابيب النفط الخام التي تمّت في الربع الثاني من عام 2021.

وأشارت أرامكو السعودية، إلى أنها تواصل استثمارها من أجل المستقبل بنفقات رأسمالية تبلغ 28.5 مليار ريال (7.6 مليار دولار أمريكي) في الربع الثالث، بزيادة نسبتها 19%، مقارنة بالفترة نفسها من عام 2020.

كما بينت أن هذه الزيادة تُعزى في المقام الأول إلى المشاريع الحالية لزيادة إنتاج النفط الخام، ومشاريع التطوير الأخرى، وأنها تستمر في اتباع إطار منهجي مرن في تخصيص رأس المال.

وتابعت: "حافظت "أرامكو السعودية" على سجلها القوي في موثوقية الإمدادات، حيث حققت 99.7% من موثوقية تسليم شحنات النفط الخام والمنتجات الأخرى في الربع الثالث من عام 2021".

وقالت إنها أظهرت أيضًا أداءً مماثلًا في قطاع التنقيب والإنتاج، حيث بلغ إجمالي إنتاجها من المواد الهيدروكربونية 12.9 مليون برميل مكافئ نفطي في اليوم في الربع الثالث من عام 2021، بما في ذلك متوسط إنتاج النفط الخام البالغ 9.5 مليون برميل في اليوم.

كما لفتت إلى أن قطاع التنقيب والإنتاج يواصل تنفيذ خطط النمو الرامية إلى تعزيز إنتاجية مكامن المملكة على المدى الطويل، ويمضي قدمًا في تنفيذ توجيهات الحكومة بزيادة الطاقة الإنتاجية القصوى المستدامة من النفط الخام من 12 مليون برميل في اليوم إلى 13 مليون برميل في اليوم.

ونوهت الشركة إلى أنه خلال الربع الثالث، وصلت أعمال الإنشاء إلى مراحل متقدمة في مشروع توسعة معمل الغاز في الحوية، ويمثل هذا المشروع جزءًا من برنامج زيادة إنتاج الغاز، ومن المتوقّع بدء تشغيله في عام 2022.

وسجلت أرامكو السعودية، قفزة بصافي الأرباح خلال الربع الثالث من عام 2021، لتصل إلى نحو 114 مليار ريال، مقابل 44.21 مليار ريال للربع الثالث من العام الماضي، بارتفاع 158.06%.

وكشفت نتائج الشركة بالتسعة أشهر الأولى من عام 2021، ارتفاع صافي الأرباح 121.61% لتصل إلى نحو 291 مليار ريال مقارنة بـ131.31 مليار ريال للفترة نفسها من العام الماضي.

وقررت الشركة توزيع أرباح نقدية على المساهمين عن الربع الثالث من عام 2021 بقيمة 70.33 مليار ريال سعودي (18.76 مليار دولار أمريكي)، بواقع 0.3518 ريال للسهم.

ترشيحات:

الناصر: نتائج استثنائية لـ"أرامكو" بالربع الثالث تعكس الكفاءة والانضباط المالي

سهم "أرامكو" يقفز لمستوى 38 ريالا ويتصدر السيولة بعد نتائج فصلية قياسية

أرامكو وتوتال يدشنان أولى المحطات المشتركة لبيع الوقود بالتجزئة في السعودية

وكالة: أرامكو السعودية تخاطب بنوكاً للحصول على قرض بـ14 مليار دولار

أرامكو تدرس بيع حصة بوحدة تجزئة الوقود وزيوت التشحيم