TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

السعودية: قمة مجموعة العشرين في إيطاليا تواصل مناقشة دعم الوصول العادل للقاحات

السعودية: قمة مجموعة العشرين في إيطاليا تواصل مناقشة دعم الوصول العادل للقاحات
لقاح - صورة أرشيفية

 
الرياض - مباشر: أكد وزير الصحة السعودي، فهد بن عبدالرحمن الجلاجل، أن قمة مجموعة العشرين في إيطاليا ستواصل مناقشة دعم الوصول العادل للقاحات.
 
وأوضح الجلاجل، اليوم السبت، بمناسبة مشاركة المملكة في قمة قادة مجموعة العشرين، التي ستنعقد في إيطاليا، أن المشاركة تعكس وبجلاء الدور الرائد الذي تتميز به المملكة وتؤكد على المكانة المرموقة التي تبوأتها وما تزال في شتى مناحي الحياة على المستوى القاري والدولي، وفقاً لبيان صحفي.

وأشار، إلى أن تميز المملكة ونجاحها في مختلف المحافل الدولية، حيث تشهد المملكة في هذا العهد الزاهر نهضة حديثة تواكب أهداف رؤية 2030 وتتماشى مع أهداف مجموعة العشرين، ومنها على سبيل المثال التنمية المستدامة وتمكين المرأة وتحقيق الاستقرار الاقتصادي وتعزيز الرعاية الصحية وغيرها.

وأبان، أن وزراء الصحة في مجموعة العشرين عقدوا مؤخراً اجتماعاً من أجل تعزيز تنسيق الجهود لمكافحة الجائحة، مؤكدين أنّ صحة الشعوب وسلامتها هي هدف جميع القرارات المتّخذة لحماية الأرواح ومعالجة المرض وتعزيز الأمن الصحي العالمي وتخفيف الآثار الاجتماعية والاقتصادية الناجمة عن الفيروس.

كما تشارك الوزراء الخبرات الوطنية والتدابير الوقائية لاحتواء الجائحة، وناقشوا ضرورة رفع مستوى فعالية النظم الصحية العالمية من خلال مشاركة المعرفة وسد الفجوة في الجاهزية والقدرة على الاستجابة للوقاية من التهديدات الوبائية والاستجابة لها.

وبين وزير الصحة السعودي، أن الرئاسة الإيطالية واصلت بحث الأوليات التي طرحتها المملكة خلال رئاستها للمجموعة، ومنها رفع مستوى التأهب للجوائح، وأهمية توظيف الحلول الرقمية في الجائحة الحالية والجوائح المستقبلية، وأهمية تعزيز القيمة في النظم الصحية، بالإضافة إلى التصدي للجراثيم المقاومة للمضادات الحيوية.

وتابع، أن من أهم الموضوعات التي تم مناقشتها هذا العام الصحة النفسية خلال جائحة كوفيد-19، والصحة الشاملة المستدامة، ونهج الصحة الواحد، والتنسيق والتعاون والاستجابة الدولية، والوصول لأدوات مكافحة الأمراض، منوهاً أن المملكة تظل داعمة لمنظمة الصحة العالمية.

وأشار، إلى أن أبرز الموضوعات التي تم تبنيها في قمة مجموعة العشرين التي عقدت في الرياض وسيتم مناقشتها في قمة إيطاليا، دعم الوصول العادل للقاحات والعلاجات والأدوات التشخيصية بما في ذلك الاستثمار المستمر في تعزيز الصحة الوقائية لتحقيق التغطية الصحية الشاملة.

وأكمل: "إضافةً إلى إنشاء مركز الابتكار العالمي لتعزيز الرعاية الصحية الحكيمة، حيث قامت المملكة باستثمارات مالية وجهد كبير لإنشاء الأمانة العامة للمركز وإقامة شراكات رفيعة المستوى، كما أنشأت مجموعة العشرين 2020 فريق عمل الصحة الرقمية لمدة عام واحد لتسخير إمكانات الحلول الصحية الرقمية لرعاية وتوحيد مناهج التنفيذ لإدارة جائحة الصحة الرقمية، مع التركيز على مشاركة أفضل الممارسات والإستراتيجيات للأدوات الرقمية".