TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

السعودية تكمل عملية شراء مبكر لسندات وصكوك بقيمة تتجاوز 33 مليار ريال

السعودية تكمل عملية شراء مبكر لسندات وصكوك بقيمة تتجاوز 33 مليار ريال
السعودية- أرشيفية

الرياض - مباشر: أعلنت المملكة العربية السعودية - ممثلةً بوزارة المالية - عن اكتمال عملية شراء مبكر لجزء من سندات وصكوك المُصدر القائمة المستحقة في أغسطس وسبتمبر وأكتوبر ونوفمبر وديسمبر من العام القادم 2022.

وقالت وزارة المالية، في بيان صادر، اليوم الخميس، أن القيمة الإجمالية لعملية الشراء المبكر تجاوزت 33 مليار ريال، مشيرة إلى إصدار صكوكٍ جديدةٍ ضمن إطار برنامج إصدار الصكوك بالريال السعودي.

وتعد هذه العملية إحدى مبادرات المركز الوطني لإدارة الدين التي تهدف إلى توحيد الإصدارات المحلية للمُصدر ضمن إطار برنامج إصدار الصكوك بالريال السعودي.

وتعتبر هذه الخطوة هي المرحلة الثانية من مراحل المبادرة التي بدأت في عام 2020، والتي سيتبعها مراحل أخرى وصولاً إلى توحيد كامل الإصدارات المحلية والسماح لجميع حاملي الصكوك بالاستفادة من الاسترداد الزكوي المطبق في برنامج إصدار الصكوك بالريال السعودي.

كما تعد هذه المبادرة استمراراً للجهود التي يبذلها المركز لتعزيز السوق المحلية، ومواكبة تطورات السوق التي انعكست في ارتفاع حجم التداولات في السوق الثانوية، كما أنها تفعيلٌ لدور المركز في إدارة التزامات الدين الحكومية والاستحقاقات المستقبلية، وضمان وصول المملكة إلى أسواق الدين بسعر عادل، ولتتكامل الجهود مع المبادرات الأخرى لتعزيز المالية العامة على المدى المتوسط والطويل.

وقد قام المركز بتقسيم إصدارات الصكوك الجديدة إلى أربع شرائح بلغت قيمتها الإجمالية 33.48 مليار ريال.

وجاءت الشريحة الأولى بقيمة 11.11 مليار ريال وبأجل استحقاق يحل في 2029، والشريحة الثانية بقيمة 5.57 مليار ريال وبأجل استحقاق يحل في 2031.

فيما جاءت الشريحة الثالثة بقيمة 11.36 مليار ريال وأجل استحقاق يحل في عام 2033، والشريحة الرابعة بقيمة 5.44 مليار ريال وتستحق في عام 2036.

وقد قامت وزارة المالية والمركز بتعيين إتش إس بي سي العربية السعودية والأهلي كابيتال والراجحي المالية بشكل مشترك كمديري إصدار أساسيين، بالإضافة إلى الجزيرة كابيتال والإنماء للاستثمار كمديري إصدار ثانويين.​

ترشيحات:

السعودية.. تحويلات الوافدين تبلغ 31 مليار دولار بأول 9 أشهر من 2021

الاحتياطي الأجنبي للسعودية يرتفع 11.8 مليار دولار بأول 9 أشهر من 2021

موجودات المركزي السعودي ترتفع 3.75% في سبتمبر

السعودية.. إصدار 76 ترخيصاً صناعياً جديداً خلال سبتمبر باستثمارات مليار ريال