تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مصر وكوريا الجنوبية تبحثان التعاون بمجالات الحوكمة والتنمية المستدامة

مصر وكوريا الجنوبية تبحثان التعاون بمجالات الحوكمة والتنمية المستدامة
خالد مصطفى الوكيل الدائم لوزارة التخطيط

القاهرة - مباشر: نظمت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية منتدى للتباحث مع وفد رفيع المستوى من كوريا الجنوبية حول التعاون المستقبلي في مجالات الحوكمة والتنمية المستدامة.

وأكد خالد مصطفى، الوكيل الدائم لوزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية عمق العلاقات بين جمهورية مصر العربية وجمهورية كوريا الجنوبية ، بحسب بيان صحفي اليوم. 

وأشار إلى أن هذه الزيارة المهمة تأتي استمرارًا وتأكيدًا على هذه العلاقات والتي شهدت طف-رة واضحة خلال الفترة الماضية، حيث حرصت القيادة السياسية للبلدين على توطيدها في كل المجالات السياسية والاقتصادية، كما تعكس الزيارة قدرًا كبيرًا من التفاهم والتنسيق المشترك.

وأشاد مصطفى بما حققته دولة كوريا الجنوبية خلال الفترة الماضية من تقدم وتطور على مختلف المستويات، مؤكدًا أن هناك العديد من الأفكار فيما يخص التعاون بين البلدين في المجالات ذات الصلة بعمل الوزارة سواءً في مجال التخطيط أو في مجال التنمية الاقتصادية والمستدامة.

واستعرض الوكيل الدائم لوزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية المجالات التي يمكن التعاون المستقبلي فيها بين الجانبين والتي تشمل تطوير السياسات الاقتصادية، واستخدام التكنولوجيا الحديثة في مجال قواعد البيانات واستراتيجيات التنمية المستدامة والاقتصاد الأخضر، ورفع حجم التبادل التجاري بين البلدين وزيادة معدلات الاستثمارات.

ويأتي ذلك بالإضافة إلى التعاون فيما يخص مؤشرات الحوكمة ومشروعات الحكومة الرقمية، وتشجيع مجلس الأعمال المصري الكوري والاتحادات المتخصصة في إطار الحرص على التعاون المشترك.

وتابع مصطفى أنه على صعيد التدريب، يمكن التنسيق في ذلك مع المعهد القومي للحوكمة والتنمية المستدامة –الذراع التدريبي لوزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، والذي يهدف إلى تعزيز مبادئ الحوكمة بهدف تحقيق التنافسية ودعم خطة التنمية المستدامة؛ رؤية مصر 2030، ومتابعة المؤشرات الإقليمية والدولية في هذا مجال الحوكمة والتنمية المستدامة.

وأشار إلى أن المعهد يقدم كذلك التدريب المتخصص والاستثمار في العنصر البشري بهدف تأهيل الكوادر العاملة بالدولة والارتقاء بمهاراتهم.

ولفت مصطفى إلى الجهات الاخرى التابعة للوزارة ومن أهمها الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، والذي يهدف إلى إجراء الإحصاءات والتعدادات التي تحتاجها كل قطاعات الدولة، بالإضافة إلى نشر البيانات والمعلومات الإحصائية، ونشر الوعي الإحصائي لجميع فئات المجتمع. 

من جانبه أشار السفير حازم خيرت، مدير مكتب التعاون الدولي بالوزارة إلى أن هناك حماس من الطرفين لدفع العلاقات بين مصر وكوريا الجنوبية، مؤكدًا أن هناك مجالات واسعة للتعاون، ومشيدًا بالتجربة الكورية الناجحة خاصة في مجال الصناعة.

وأكد خيرت أن مصر حريصة على الاستفادة من تجربة كوريا الجنوبية، مشيرًا إلى أن مجالات التعاون المشتركة التي تتطلع الدولة المصرية إلى التعاون فيها كوريا الجنوبية تتمثل في مجالات الحوكمة والتنمية المستدامة والتحول الرقمي وبناء قواعد البيانات.

وأوضح كيم سونجسو، مساعد وزير الداخلية والسلامة الكوري لشئون التعاون الإداري الدولي أن المنتدى يهدف إلى مناقشة سبل التعاون بين البلدين.

واستعرض تجربة بلاده والخدمات التي تقدمها للمواطنين خاصة في مجال التحول الرقمي، مشيدًا بمبادرة "حياة كريمة" التي تهدف إلى تغيير حياة المواطن المصري في القرى بالتركيز على تحسين التعليم والرعاية الصحية وفرص العمل.

وأضاف أنه يتطلع إلى التبادل المثمر للأفكار والرؤى بين الطرفين من خلال المنتدى وتعزيز التعاون بين البلدين خاصة في مجال تطوير البنية التحتية. 

وأشار  هونج جين ووك، سفير كوريا الجنوبية في كلمته إلى أن مصر تتغير بالفعل وأن كل أنظار العالم تنصب على هذا التغيير؛ وهو ما يدل على عزيمة الدولة المصرية لإحداث طفرة تنموية تهدف إلى تحسين معيشة المواطنين.

 وأشاد كذلك بمبادرة "حياة كريمة"، مضيفًا أنهم مستعدون لتقديم كل أوجه الدعم في هذه التجربة من أجل الدفع بالدولة المصرية في اتجاه التنمية الاقتصادية.

وأوضح أن مصر من البلاد التي تأتي ضمن استراتيجية كوريا الجنوبية للتعاون الدولي لمدة 5 أعوام.

وخلال المنتدى استعرضت شريفة شريف، المدير التنفيذي للمعهد القومي للحوكمة والتنمية المستدامة تاريخ إنشاء المعهد والإطار المرجعي والأهداف الاستراتيجية له.

 وأشارت إلى الأنشطة الرئيسية التي يتولاها من حيث القيام برصد ومتابعة وتقييم وضع مصر في مؤشرات الحوكمة والتنافسية والتنمية المستدامة الإقليمية والدولية، وصياغة المؤشرات الوطنية، وبناء وتطوير القدرات.

ونوهت إلى تقديم الخدمات الاستشارية والتدريب والقيام بالأنشطة البحثية، لافتة إلى الشراكات مع المؤسسات المختلفة لتقديم أفضل محتوى تدريبي.

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

ترشيحات

ولي العهد السعودي يعلن مبادرتين لمواجهة تغير المناخ بـ10.4 مليار دولار

لماذا عادت بورصة مصر للهبوط مجدداً؟.. خبراء يجيبون

بورصة مصر تقرر إيقاف التعامل على أسهم شركتين لحين الرد على استفساراتها

"التربية والتعليم" المصرية تصدر قرارات جديدة بشأن الصف الرابع الابتدائي