تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الحكومة المصرية تعلن تحرك أسعار الزيت المدعم على بطاقات التموين

الحكومة المصرية تعلن تحرك أسعار الزيت المدعم على بطاقات التموين
الزيوت - أرشيفية

القاهرة – مباشر: أعلن علي المصيلحي وزير التموين المصري، عن أن الاحتياطي الاستراتيجي من الزيت يكفي 5 شهور، مشيراً إلى أنه سيتم تعديل أسعار الزيت على البطاقة التموينية بدءاً من أول نوفمبر المقبل.

وأشار خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم إلى أن سعر زيت التموين الخليط زنة 800 ملي سيباع بسعر 20 جنيها مقابل 17 جنيها حاليا، وفقا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

ووتراوح قيمة التحريك في أسعار الزيت على بطاقات التموين بقيمة تتراوح بين 3إلى 4جنيهات.

وذكر زجاجة لتر الزيت ستباع بـ 25 جنيها مقابل 21 جنيها حاليا، بنسب زيادة تتراوح بين 17 إلى 19%، موضحا أن الوزارة قامت من خلال اللجنة العليا للزيوت بعمل دراسة لارتفاعها عالميا حيث ارتفعت أسعار الزيت الصويا من 916 دولارا للطن إلى 1430 دولاراً بما يعادل من 14 ألف إلى 21 ألف جنيه.

وأضاف أن أسعار النقل والنولون شهدت ارتفاعا خلال الفترة الماضية حيث بلغت 3350 جنيه للطن، بالاضافة إلى أن الزيت الخام عند تكريره تصل نسبة الفاقد به من 5 إلى 6% بما يعادل 1243 جنيهاً للطن، لافتا إلى التكلفة الإجمالية لإنتاج طن زيت بعد تكريره تصل الى 26104 جنيهات.

وقال إن الوزارة توفر 40% من سوق الزيت الخليط، بينما يوفر القطاع الخاص نحو 60%، ولا تستطيع الوزارة إجبار الصناع أو التجار على البيع بخسارة أو إلزامهم بالبيع بسعر معين، فكان لابد من أخذ قرار بتعديل سعر الزيت حتى لا تحدث تشوهات سعرية تؤدي إلى ظهور سوق سوداء.

وأكد المصيلحي أنه تم حتى الآن صرف مقررات السلع التموينية لشهر اكتوبر الحالي بنسبة 100%.

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا 

ترشيحات:

أرباح المصرية للاتصالات تتجاوز ملياري جنيه خلال الربع الأول