تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

ملك الأردن يعقد مباحثات مع الرئيس البولندي لتعزيز آفاق التعاون

ملك الأردن يعقد مباحثات مع الرئيس البولندي لتعزيز آفاق التعاون
جانب من اللقاء

 

مباشر: عقد العاهل الأردني، الملك عبدالله الثاني، في العاصمة البولندية وارسو، اليوم الثلاثاء، مباحثات مع الرئيس البولندي أندريه دودا، ركزت على آفاق تعزيز التعاون بين البلدين، وآخر المستجدات الإقليمية والدولية.

وتناولت المباحثات سبل تمتين العلاقات الثنائية في مختلف المجالات، لاسيما الاقتصادية والتجارية والسياحية والزراعية والدفاعية، وفقا لوكالة أنباء الأردن "بترا"، اليوم الثلاثاء.

وأشار الملك، في بداية المباحثات، إلى العلاقات الوثيقة التي تربط البلدين، معربا عن شكره على حفاوة الاستقبال.

كما جرى التأكيد، خلال المباحثات، التي حضرها الأمير علي بن الحسين، على ضرورة التوصل إلى حلول سياسية للأزمات التي تشهدها المنطقة، تعيد الأمن والاستقرار لشعوبها.

وجدد التأكيد على التزام المملكة بالعمل لتعزيز السلام والاستقرار في المنطقة، مشيرا إلى أن الأردن اتخذ السلام خيارا استراتيجيا.

ولفت الملك إلى أن الأردن وقع معاهدة السلام مع إسرائيل قبل 27 عاما، وما زال موقفه ثابتا في دعم كل الجهود الساعية لتحقيق السلام العادل والشامل بين الفلسطينيين والإسرائيليين على أساس حل الدولتين، الذي يضمن قيام الدولة الفلسطينية المستقلة، ذات السيادة والقابلة للحياة، على خطوط الرابع من حزيران عام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية.

وأشاد بمواقف بولندا الداعمة لجهود السلام على أساس حل الدولتين، مؤكدا أهمية استمرار دعم وكالة إغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) في تقديم خدماتها وفق تكليفها الأممي.

ولفت الملك إلى مواصلة الأردن بذل جميع الجهود لحماية المقدسات الإسلامية والمسيحية بالقدس، من منطلق الوصاية الهاشمية عليها.

وناقش الزعيمان قضايا الأمن الغذائي ووباء كورونا، إذ جدد التأكيد على أهمية التعاون العالمي للتصدي لهذه التحديات.

من جهته، رحب الرئيس البولندي بزيارة  الملك، لافتا إلى حرص البلدين على توطيد علاقات الصداقة بينهما وتوسيع التعاون في مختلف المجالات.

كما وقع الطرفان على برنامج تعاون بين حكومتي البلدين في مجالات الثقافة والعلوم والتعليم للسنوات 2021-2024.