TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وزير التنمية المحلية يتابع تجهيزات استضافة الأقصر" يوم المدن العالمي"

وزير التنمية المحلية يتابع تجهيزات استضافة الأقصر" يوم المدن العالمي"
محمود شعراوي وزير التنمية المحلية

القاهرة – مباشر: أكد اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية المصري، مواصلة الوزارة الاستعدادات الخاصة باستضافة مدينة الأقصر “يوم المدن العالمي" خلال يومي 30 و31 أكتوبر الجاري، والذي سيعقد تحت رعاية رئيس الجمهورية، تحت عنوان "تكيف وتعزيز قدرات المدن لمقاومة التغيرات المناخية".

وقال وزير التنمية المحلية في بيان اليوم الثلاثاء، إن الاستعدادات تجرى على قدم وساق بالتنسيق بين الوزارة ورئاسة مجلس الوزراء وجميع الوزارات المعنية ومحافظة الأقصر وبعض المنظمات الدولية العاملة في مصر حتى يخرج هذا الحدث الدولي بشكل يليق باسم مصر، خاصة بعد تنافس مدينة الأقصر مع العديد من المدن العالمية لاستضافة هذا الحدث الهام.

وأشار شعراوي إلى أن استضافة مصر "يوم المدن العالمي" ستمثل فرصة لاطلاع العديد من دول العالم على تجربة مصر التنموية الناجحة والرائدة خلال السبع سنوات الماضية تحت قيادة السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي خاصة في مجال التنمية العمرانية والحضرية المتطورة والبنية التحتية.

وذكر أنه يجري إنشاء أكثر من 14 مدينة الذكية الجديدة وتطوير المدن القائمة وتنفيذ أكبر مشروع إسكان في تاريخ مصر، وإنشاء عاصمة إدارية جديدة، وإطلاق برنامج طموح للقضاء على المناطق غير الآمنة بمختلف المحافظات.

وأوضح شعراوي أن هذا الحدث الدولي الهام يتزامن مع دخول مصر عصر المدن الذكية الذي يحقق التطور التكنولوجي في إطار جهود الحكومة للتحول إلى المجتمع الرقمي وتسهيل الخدمات المقدمة للمواطنين، مؤكداً اهتمام القيادة السياسية بالتنمية الحضرية وإيجاد حلول سريعة وذكية لمواجهة التحديات والمشاكل التي تواجه المدن وتتبنى الدولة الاستراتيجية للتنمية العمرانية.

وقال وزير التنمية المحلية، إن هذا الحدث الدولي الهام والذي يقام على مدار يومين ستتضمن العديد من الجلسات وورش العمل التي ترتبط بالتغيرات المناخية، حيث سيتضمن اليوم الأول 30 أكتوبر استعراض الأجندة الوطنية المصرية والتي تتضمن بعض البرامج والمشروعات التي تنفذها الدولة المصرية حالياً وعلى رأسها مشروع تطوير الريف المصري "حياة كريمة" لتحسين معيشة 58 مليون مواطن مصري بالقرى، وكذا برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر الذي نجح في تغيير حياة أكثر من 6 ملايين مواطن بمحافظتي قنا وسوهاج.

وأوضح شعراوي أن المؤتمر سيتضمن العديد من الفعاليات والأنشطة الثقافية والتي تعكس الحضارة المصرية وذلك بالتعاون والتنسيق مع وزارتي السياحة والآثار والثقافة.

ولفت إلى أن هناك فرصة لتقديم معالم الاكتشافات الأثرية المصرية خلال الفترة الأخيرة من خلال محاضرة متميزة يلقيها العالم الأثري المصري الدكتور زاهي حواس، كما ستتابع الوفود الدولية المشاركة في الاحتفالية العديد من الفقرات الثقافية والفنية التي تعكس الحضارة المصرية بمعبد الأقصر، بالإضافة إلى أن وجودهم في مدينة الأقصر المتحف العالمي المفتوح فرصة لإظهار قدرة مصر على إعادة تأهيل البنية التحتية الأثرية واستعراض جهودها في الحفاظ على الآثار بالتزامن مع النمو الحضري.

ولفت وزير التنمية المحلية إلى سعى الوزارة لخروج هذا المؤتمر بالصورة التي تليق بمصر تنفيذ توجيهات رئيس الوزراء بالتنسيق والتعاون الجيد مع باقي الوزارات المعنية بالحكومة والتي قدمت كل الدعم والمساندة لإنجاح هذا الحدث الهام، خاصة في ظل الاستعدادات الجارية من وزارتي التنمية المحلية والسياحة والآثار للانتهاء من مشروع تطوير وإحياء طريق الكباش تمهيداً لافتتاحه في احتفالية كبرى بمدينة الأقصر خلال شهر نوفمبر القادم.

وأشار إلى أن هناك دعماً تقدمه أيضاً منظمات الأمم المتحدة العاملة في مصر والعديد من الشركاء الدوليين والمحليين من بينهم بنك التعمير والإسكان، كما سيتم تنفيذ جميع الإجراءات الوقائية والاحترازية اللازمة في المؤتمر بالتنسيق مع وزارة الصحة.

وأضاف شعراوي، أن الوزارة حريصة على تنسيق مختلف الجهود مع الوزارات والمؤسسات المختلفة التي تعمل في مجال التنمية الحضرية وتطوير المجتمعات المحلية وعلى رأسها وزارة الإسكان والمجتمعات العمرانية الجديدة.

وأضاف أن الأمم المتحدة اعتمدت يوم 31 أكتوبر من كل عام ليصبح يوم المدن العالمي؛ للتأكيد على التزام المجتمع الدولي بنشر التنمية الحضرية في جميع أنحاء العالم.

وكان وزير التنمية المحلية قد وقع مع السيدة ميمونة محمد شريف وكيل الأمين العام للأمم المتحدة والمدير التنفيذي لمنظمة الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية على اتفاقية استضافة مدينة الأقصر لهذا الحدث الدولي الهام بعد فوز الأقصر بشرف الاستضافة على العديد من المدن والعواصم الكبرى في العالم؛ تقديراً لما حققته الدولة المصرية من إنجازات على مستوى التنمية الحضرية والمكانة الثقافية والأثرية للأقصر.

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

ترشيحات:

المشاط: مصر ملتزمة بتحقيق رؤيتها التنموية

لماذا عادت بورصة مصر للهبوط مجدداً؟.. خبراء يجيبون

شركات فرنسية تعرب عن تطلعها لتوسيع حجم أعمالها في مصر

3 مليارات دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وفرنسا

18 مليار دولار تمويلاً إنمائياً لـ143 مشروعاً لتطوير البنية التحتية بمصر