TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وزير الري المصري: زيادة كمية المياه بدون بنية تحتية تمثل خطورة

وزير الري المصري: زيادة كمية المياه بدون بنية تحتية تمثل خطورة
وزير الري المصري

القاهرة – مباشر: أكد محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والري المصري، أن زيادة كمية المياه بدون بنية تحتية تحمي المجتمع، يمثل خطورة كبيرة، كما أن نقص المياه أيضاً خطر على المجتمع.

جاء ذلك خلال جلسة عامة بعنوان "المياه والمجتمع"، وذلك في ثالث أيام أسبوع القاهرة الرابع للمياه، والذي انطلقت فعالياته أمس الأول، وتستمر حتى 28 أكتوبر الحالي، تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وشدد عبدالعاطي، على أهمية وجود بنية تحتية واستثمارات للتعامل مع التحديات المختلفة التي تواجه توفير المياه من زيادة سكانية وتغيرات مناخ، فضلاً عن الوعي العام عند الشعوب، مشيراً إلى وجود تحديات كبيرة تواجه مصر في إدارة المياه، وفقاً لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

وقال وزير الري: "إنه يتم عمل اتزان بين زيادة ونقص المياه، لافتاً إلى ارتفاع منسوب سطح البحر وتأثيره على المناطق المنخفضة في الدلتا، ولذلك نفذنا مشروعات لحماية الدلتا عن طريق حماية الشواطئ على سبيل المثال".

وأضاف أن التحدي الأكبر الذي يواجه تطبيق مشروعات التأقلم مع التغيرات المناخية هو توفير التمويل، مؤكداً ضرورة التعاون لتوفير التمويل اللازم لتطبيق تلك المشروعات والتي تعد تحدياً رئيسياً.

وأشار الوزير إلى تلوث الترع وتأثيراته السلبية على البيئة وكفاءة توصيل المياه، وكل ذلك له تأثيرات على المجتمع، لافتاً إلى للمشروع الطموح بتأهيل وتبطين نحو 20 ألف كيلومتر من الترع، ما يزيد من جودة المياه، ويوفر في هدر المياه وتحقيق عدالة في توزيعها لري الأراضي، مضيفاً أن مصر تعيد استخدام 33 في المائة من مواردنا المائية بالمشروعات الجديدة وسنصل إلى 45 في المائة قريباً.

وأكد أن الري الذكي والبحث والتطوير في إدارة الموارد المائية من أهم العوامل لتحسين المياه، لافتاً إلى أنه تم أيضاً تحديد المحاصيل كثيفة الاستخدام للمياه عن طريق تحديد مساحة هذه الزراعات.

وقال الدكتور محمد عبدالعاطي إن الرؤية العامة الدولة هي تحقيق الأمن المائي عن طريق عدة عوامل مثل تحسين المياه وتحسين كفاءتها عن طريق مشروعات تحسين الري وتقليل الهدر وتنمية موارد مائية جديدة كتحلية المياه، مؤكدا أن الري الذكي والبحث والتطوير في إدارة الموارد المائية من أهم العوامل لتحسين المياه.

وتابع: "نحاول بأدوات مختلفة تدبير الاعتمادات المالية لتحسين إدارة الموارد المائية عن طريق عدة مشروعات مثل مشروع تبطين الترع ومشروع التحول لنظم الري الحديثة".

ويشارك في فعاليات الأسبوع، نحو ألف مشارك و300 متحدث دولي، و50 منظمة عاملة في مجال المياه، فضلاً عن الوفود الرسمية.

وتضمنت فعاليات الأسبوع، تنظيم العديد من الجلسات رفيعة المستوى، منها "مؤتمر الأمم المتحدة لمراجعة منتصف المدة الشاملة لعقد المياه 2023"، والاجتماع المشترك لوزراء المياه والزراعة في الدول العربية، والاجتماع المشترك لكبار المسئولين بوزارات المياه والزراعة لعدد من الدول العربية.

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

ترشيحات:

المشاط: مصر ملتزمة بتحقيق رؤيتها التنموية

لماذا عادت بورصة مصر للهبوط مجدداً؟.. خبراء يجيبون

شركات فرنسية تعرب عن تطلعها لتوسيع حجم أعمالها في مصر

3 مليارات دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وفرنسا

18 مليار دولار تمويلاً إنمائياً لـ143 مشروعاً لتطوير البنية التحتية بمصر