تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

اليونان بقمة "الشرق الأوسط الأخضر": نستهدف تقليص الغازات الدفيئة 55% بحلول 2030

اليونان بقمة "الشرق الأوسط الأخضر": نستهدف تقليص الغازات الدفيئة 55% بحلول 2030
اليونان

الرياض - مباشر: أكد كيرياكوس ميتسوتاكيس، رئيس وزراء جمهورية اليونان، خلال مشاركته اليوم الاثنين، في قمة "الشرق الأوسط الأخضر" بالرياض، أهمية القمة التي تنعقد في وقت مهم قبل الاجتماع في جلاكسو خلال الأيام القليلة المقبلة.

وأشار كيرياكوس ميتسوتاكيس، إلى التزام بلاده بصفتها عضواً في الاتحاد الأوربي، مع بقية أعضاء الاتحاد، بجعل أوروبا قارة خالية من الكربون في حلول 2050، كما نهدف إلى تقليص الغازات الدفيئة بنسبة 55 بالمائة بحلول 2030، وفقاً لوكالة أنباء السعودية "واس".

وأوضح، أنه لتحقيق هذه الأهداف المهمة اتُخذت مجموعة المبادرات المهمة، مثل التوقف عن إنتاج الكهرباء من الفحم بحلول 2028، متطلعا إلى أن تكون اليونان من أوائل الدول في حوض البحر المتوسط التي تقدم إنتاج الكهرباء من الرياح.

وأفاد، بأنه خلال الأسابيع المقبلة سيكون لدى اليونان أكثر من 2 جيجاواط من طاقة الرياح والخلط في الطاقة، مشيراً إلى حشد أكثر من 30 مليار يورو لتسهم في عملية الانتقال للطاقة الخضراء، عبر مجموعة الحزم التنظيمية والقانونية، متطلعا للحصول على الدعم من الدول الأوربية والاتحاد الأوربي.

وتطلع إلى وجود صندوق خاص مرن يتم تدشينه على مدى 7 سنوات، يخصص فيه نسبة كبيرة من الاستثمارات الخضراء.

وشدد كيرياكوس ميتسوتاكيس، على أهمية موقع اليونان، كونه وسيلة للدخول إلى السوق الأوربي، متطرقاً إلى المفاوضات المهمة مع مصر في هذا الصدد، مؤكداً أن اليونان تتطلع إلى أن تكون في مقدمة الدول بخصوص عملية الشحن، وبحكم موقعها تستطيع تقليص الغازات المنبعثة في عملية الشحن، وهذا بلا شك تحد صعب يتطلب استثمارات كبيرة.