TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

العراق يستهدف استثمار 2.6 مليار قدم مكعب يومياً من الغاز بحلول 2026

العراق يستهدف استثمار 2.6 مليار قدم مكعب يومياً من الغاز بحلول 2026
رئيس المجلس الوزاري للطاقة، وزير النفط العراقي، إحسان عبدالجبار إسماعيل، أرشيفية

مباشر: أكد رئيس المجلس الوزاري للطاقة، وزير النفط، إحسان عبدالجبار إسماعيل، دعم العراق لجميع المبادرات التي تهدف الى حماية البيئة والتقليل من الآثار الملوثة لها، والعمل على تعزيز التعاون وتوحيد الجهود من أجل التعامل السليم مع تحديات التغير المناخي، عبر تنفيذ الالتزامات البيئية المشتركة مع دول الجوار والعالم.

وأضاف إسماعيل، خلال مشاركته في منتدى مبادرة السعودية الخضراء الذي انطلقت أعماله في العاصمة الرياض وبمشاركة وزراء وقادة دول المنطقة والعالم، أن العراق نجح في استثمار نسبة 53% من مجموع الغاز المصاحب، وبزيادة 5% عن الكميات المستثمرة قبل سنتين، مؤكدا أن وزارة النفط وضعت خطط مجدولة لاستثمار كميات إضافية من الغاز تصل إلى 2.6 مليار قدم مكعب يوميا بحلول 2026، بحسب بيان لوزارة النفط.

وأوضح إسماعيل، أن الوزارة ماضية في تنفيذ تعاقداتها مع الشركات العالمية الرصينة لتحقيق الأهداف والخطط ضمن هذا الإطار.

وأشار، إلى أن العراق وبدعم وحرص ومتابعة من قبل رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي اتخذ خطوات عملية من أجل التوجه الجاد نحو إحلال الطاقة النظيفة، والتقليل من الانبعاثات والملوثات، ووضع خطط تحقق أهداف مشاريع الاستثمار الأمثل للغاز المصاحب ومشاريع الطاقة المتجددة.

 >> الوزير: مبادرة السعودية الخضراء واحدة من المبادرات الاستراتيجية المهمة في العالم

وشدد وزير النفط العراقي، على أن المبادرة السعودية تعد واحدة من المبادرات الاستراتيجية المهمة في المنطقة والعالم؛ لمواجهة التحديات والتداعيات التي تواجه المناخ والطاقة، وأن العراق يدعم مبادرة الشرق الأوسط الأخضر.

وأردف، بأن التحول الأخضر لا يكون بعيدا عن الهيدروجين، حيث يوفر الأخير فرص طويلة الأمد لنمو وتنويع الاقتصاد وسيؤدي إنتاج الهيدروجين الأخضر إلى تنويع الاقتصاد للعديد من الدول العربية عن طريق الاستفادة من موارد الطاقة الشمسية المرتفعة في المنطقة وقد يؤدي إنتاج الهيدروجين الأزرق باستخدام مواد أولية منخفضة القيمة، كالنفوط الثقيلة إلى توفير عوائد اقتصادية مستقبلية أفضل.

وكشف رئيس المجلس الوزاري للطاقة، على أن العراق وضمن توجهات الحكومة ووزارة النفط يجري دراسة لنماذج اقتصادية متعددة؛ لاستثمار الغاز المصاحب باستخدام تقنيات التسييل ( GTL) أو التحويل للطاقة ( GTP ) من خلال مولدات متنقلة بسعات متوسطة أو التحويل للهيدروجين، ويعمل على دراسة تلك العروض المهمة من قبل الجهات المختصة.

ولفت إسماعيل، إلى أن المجلس الوزاري للطاقة وضع خطته العشرية للتحول بالطاقة للوصول إلى 33% طاقة نظيفة عام 2030، وأن القرار رقم 67 لسنة 2021 وضع ملامح الخطة لإنتاج 12 ألف ميجاواط طاقة شمسية كهروضوئية بدأت بعقود تنفيذ EPC وعقود استثمار IPP مع شركات رائدة في مجال الطاقة مثل (توتال وأكواباور ومصدر وباورجاينا) وغيرها.

>> 4.15  مليون برميل يوميا معدل إنتاج العراق خلال أكتوبر

ونوه وزير النفط، بأن العراق يعد اليوم واحد من أكبر المنتجين في سوق الطاقة العالمي باعتباره ثاني أكبر الدول المنتجة للنفط في منظمة أوبك بمعدل 4.150 مليون برميل يوميا خلال شهر أكتوبر/ تشرين الأول مع ما ينتج من الغاز الطبيعي المصاحب بمعدل 2.85 مليار قدم قياسي مكعب يوميا.

وعن دور العراق في حماية المناخ، قال وزير النفط، إن رئاسة الجمهورية صادقت على الانضمام لاتفاقية باريس للمناخ مطلع هذا العام، وفي نفس الوقت أكدت الحكومة العراقية كذلك انضمامها إلى مبادرة البنك الدولي 2030 لتصفير حرق غاز المصاحب.

وأنهى الوزير تصريحاته، مبينا أن وزارة النفط باشرت بالتعاقد على تنفيذ مشروع ماء البحر المشترك CSSP الذي يتضمن توفير 5 مليون برميل ماء قابلة للزيادة من ماء البحر لأغراض الحقن، مما يعني توفير نفس الكمية من المياه العذبة للأغراض البشرية والزراعية انطلاقا من حرص الحكومة على استدامة الثروات والموارد الطبيعية.

ترشيحات:

وزير النفط العراقي يتوقع وصول سعر الخام إلى 100 دولار للبرميل

ولي العهد: حزمة مبادرات السعودية الخضراء الأولى تمثل استثمارات بـ700 مليار ريال

ولي العهد:مبادرات السعودية الخضراء تخفض الانبعاثات الكربونية 278 مليون طن سنوياً