تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

بدء تأهيل مصافي للنفط في 4 محافظات عراقية

بدء تأهيل مصافي للنفط في 4 محافظات عراقية
أرشيفية

 

مباشر: أعلنت هيئة المشاريع في مصافي الشمال بالعراق، اليوم الأحد، المباشرة بتأهيل مصافي أربع محافظات.

وقال مدير عام الهيئة، عطا عليوي حسين لوكالة الأنباء العراقية (واع)، إن "ملاكات الهيئة باشرت بتنفيذ عمليات إعمار مجمع التصفية في بيجي، بالإضافة إلى أعمال وتأهيل المصافي الخارجية الممتدة في أربع محافظات، هي صلاح الدين والأنبار ونينوى وكركوك".

وأشار إلى أن "المشروع تضمن ثلاث مراحل أساسية وتم إنجاز المرحلتين الأولى والثانية، أما الثالثة فهي في طور الإنجاز، وقد ساهمت بوصول المصفى الى طاقة تكريرية كلية مقدارها 140 ألف برميل يوميا".

وأضاف "عليوي"، أنه "تم إنجاز عمليات إعمار وتأهيل مصفى صلاح الدين 1 بوحداته الأربع والتي تشمل وحدة التقطير الجوي بطاقة 70 ألف برميل يوميا، ووحدة هدرجة المقطرات الخفيفة بطاقة 29 ألف برميل يوميا، ووحدة تحسين البنزين بطاقة 8 الاف برميل يوميا، ووحدة الغاز السائل.

ولفت إلى أنه "تم نصب وتشغيل محطات كهربائية فرعية ورئيسة يبلغ عددها 12 محطة، إضافة إلى أعمال نصب وتشغيل المرحلة الأولى من محطة التوليد الذاتي وإنجاز تأهيل ونصب ومد شبكات الانابيب والاتصالات وإكمال المرحلة الأولى والثانية، والجزء الأخير من المرحلة الثالثة من مشاريع البنى التحتية.

وبين أن "شركة مصافي الشمال أنجزت اعمال اساسية شملت رفع جميع الانقاض والمخلفات الحربية واعمال تهيئة الوحدات واعمال الصيانة الحفاظية للوحدات مع  تأهيل عدد كبير من الاجهزة والمعدات، واجراء جرد لجميع المعدات والاجهزة المفقودة واجراء تقييم اضرار اولي للوحدات وعمل وثائق مناقصة الاحالة مع جداول كميات تفصيلية".

ونوه إلى أن "الشركة لديها مشاريع استثمارية ومستقبلية تتضمن مشروع انشاء وحدتي هدرجة وتحسين البنزين في كركوك بطاقة 12 ألف برميل ومشروع مصفى كركوك الاستثماري بطاقة 150 الف برميل، مع مشروع مصفى حديثة الاستثماري بطاقة 70 الف برميل يوميا.