TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وزارة البلدية القطرية تنظم استيراد الخضراوات والفواكه

وزارة البلدية القطرية تنظم استيراد الخضراوات والفواكه
داخل أحد أسواق الخضراوات

الدوحة – مباشر: عقدت وزارة البلدية القطرية صباح اليوم الأحد لقاءً تعريفياً مع موردي الخضروات والفواكه، حول الإجراءات والخطوات المطلوبة للحصول على تصريح استيراد الخضراوات والفواكه، والذي سيتم تفعيله اعتباراً من أول ديسمبر 2021.

وأعلنت الوزارة، أنه سيتم استقبال طلبات الحصول على تصريح استيراد الخضراوات والفواكه لشهر ديسمبر 2021 من الموردين، وذلك خلال الفترة من مطلع نوفمبر المقبل إلى 20 من الشهر نفسه، عبر البريد الإلكتروني الخاص باستقبال طلبات تصريح استيراد الخضراوات والفواكه.

وأوضحت أنه يمكن الحصول على نموذج الطلب من موقع وزارة البلدية وتعبئة البيانات المطلوبة لتحديد الأصناف والكميات المطلوب توريدها خلال كل شهر، والذي يتيح للدولة حصر تلك السلع من حيث الكميات ومراقبة جودتها.

ويأتي هذا الإجراء يأتي في إطار سعي وزارة البلدية، ممثلة في إدارة الأمن الغذائي وإدارة الشؤون الزراعية، إلى ضمان توفر جميع السلع الغذائية بصورة مستدامة تضمن وصول المستهلك المحلي إلى منتجات عالية الجودة وبأسعار مناسبة، مع مراعاة تقليل الهدر الغذائي لتحسين مستوى الأمن الغذائي في دولة قطر، وذلك من خلال التنظيم والتنسيق بين كافة الأطراف المعنية بتوفير الغذاء في الدولة.

يذكر أن الاستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي لقطر، ترتكز على 5 ركائز أساسية، وهي: التجارة الدولية والخدمات اللوجستية، والاكتفاء الذاتي المحلي، والمخزون الاستراتيجي، والأسواق المحلية وسلاسل الإمداد، والبحوث والتطوير.

وتعمل الاستراتيجية على تحسين الأسواق المحلية من خلال العديد من المبادرات والإجراءات، وكذلك عن طريق تحسين وتبسيط حوكمة معايير الغذاء لمراقبة سلامة الغذاء في الدولة، والإشراف على اعتماد الجودة بفاعلية أكبر؛ وهو ما يتطلب تفعيل القوانين الموجودة وتمكين الإدارات المختصة من القيام بدورها الرقابي.

كما تسعى الاستراتيجية إلى تقليل الفقد والهدر الغذائي في الدولة، حيث أظهرت بعض الدراسات أن 14% من الأغذية تتعرض للهدر بين مرحلة وصولها إلى دولة قطر أو خروجها من المزرعة المحلية ومرحلة وصولها للمستهلك، ومن المعلوم أن العديد من أصناف الخضروات والفواكه تُصنَّف على أنها سلع سريعة التلف.

ترشيحات:

"العذبة": 1.5 مليار يورو التبادل التجاري بين قطر وألمانيا

"قطر للطاقة" تشارك في الاستكشاف البحري قبالة سواحل كندا

توقعات بوصول الاستثمار الأجنبي في الصين إلى تريليون يوان خلال 2021

دول مجموعة السبع تُقر مبادئ مشتركة بشأن التجارة الرقمية