TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الري المصرية: سد النهضة غير آمن.. ولم يولّد الكهرباء حتى الآن

الري المصرية: سد النهضة غير آمن.. ولم يولّد الكهرباء حتى الآن
السد الإثيوبي - أرشيفية

القاهرة – مباشر: قال محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والري، إن قرار إثيوبيا ببناء السد كان متسرعاً وأرادوا وضع مصر أمام الأمر الواقع، موضحاً أن إثيوبيا كانت تريد توليد الكهرباء من 2014، وحتى الآن لم تنجح ولديها مشاكل كبيرة في السد.

وأضاف خلال لقائه في برنامج «على مسؤوليتي»، المذاع على قناة صدى البلد، أن الإعلان الإثيوبي في 2011 سبب صدمة لنا وكذلك للاستشاري النرويجي.

وأشار وزير الري إلى أن إثيوبيا استغلت وقت ضعف مصر في 2011، وأعلنوا عن السد الجديد «النهضة»، موضحاً أنه في البداية تم التوضيح لإثيوبيا استحالة وجود دراسات كاملة عن السد، وإجاباتهم كانت لدينا الدراسات.

واستطرد أن ميليس زيناوي رئيس وزراء إثيوبيا الأسبق أكد لعصام شرف رئيس وزراء مصر الأسبق، أن السد آمن، وتم تشكيل لجنة دولية لدراسة السد والتي خلصت إلى عدم أمان سد النهضة الإثيوبي، وبدأت تلك اللجنة الدولية عملها في 2011 وانتهت 2013، وأكدت أن هناك مشكلات فنية كبيرة في بناء السد.

وكشف محمد عبدالعاطي أنه تم إحضار استشاري دولي من أجل السد، ولكن إثيوبيا رفضت المتابعة ولم تتعاون معنا، وتم التأكيد لإثيوبيا أن السد أصبح مصدر قلق لمصر ولا بُدَّ من المتابعة والتعاون لكنهم ظلوا يرفضون وأكدوا أن مشاكل السد تم حلها ولم يقدموا الدليل عن حسن نواياهم.

وأضاف وزير الموارد المائية والري أنه من عام 2016، مصر تتابع ما يجري في سد إثيوبيا من تطورات عبر الصور الرادارية على مدار الساعة.

وكشف أن هناك أحد الوزراء الأفارقة تفهم موقف مصر في أزمة السد الإثيوبي، وقال إن الحياة أبقى من الكهرباء، موضحاً أن الرئيس السيسي أكد أمام برلمان إثيوبيا أن المياه حياة للمصريين ومصر لا تعارض تنميتكم.

ترشيحات:

مسؤول مصري: انخفاض أسعار الأرز.. والمخزون الاستراتيجي يكفي حتى سبتمبر 2022

رئيسا وزراء مصر وألبانيا يبحثان عدة ملفات بينها تسيير خط طيران مباشر