TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"التجارة" العراقية تنفي ارتفاع أسعار المواد الغذائية.. وتؤكد: "العكس صحيح"

"التجارة" العراقية تنفي ارتفاع أسعار المواد الغذائية.. وتؤكد: "العكس صحيح"
أرشيفية

 

مباشر: نفت وزارة التجارة العراقية، اليوم السبت، وجود ارتفاع في أسعار المواد الغذائية، فيما أعلنت بالأرقام حجم الكميات الموزعة للمواطنين من مواد الحنطة والرز والسكر والزيت.

وقال المتحدث باسم التجارة، محمد حنون، لوكالة الأنباء العراقية (واع)، إن "الأجهزة الرقابية في وزارة التجارة لم تسجل أي ارتفاع ملحوظ في السوق المحلية بأسعار المواد الغذائية، بل على العكس سجلت انخفاضاً في بعض اسعار المواد خاصة التي تجهزها وزارة التجارة عبر السلة الغذائية المكونة من البقوليات ومعجون الطماطم والرز والطحين".

وبخصوص ارتفاع أسعار الطحين، أوضح حنون، أن "ما حصل من ارتفاع كان بسبب قلة العلف الحيواني الموجود في السوق المحلية وعدم السماح بالتوريد او تجهيز المادة الى مربي الثروة الحيوانية".

ولفت إلى أن بعض الأشخاص الذين يتسلمون الطحين ضمن البطاقة التموينية يقومون ببيعه عبر مواطنين يتنقلون بين الاحياء لشرائه، وهؤلاء يبيعون هذه الكميات إلى مضاربين بالأسعار في السوق المحلية فيحصل الارتفاع".

وأكد متحدث الوزارة، أن "الوزارة مستمرة بتجهيز مادة الطحين ضمن الوجبات المقررة ولا توجد لديها مشكلة سواء في اليات انتاج الطحين او اليات تجهيز مادة الحنطة الى الوكلاء عبر المطاحن الاهلية".

ولفت إلى أن "الوزارة لديها فرق مشتركة مع دائرة الجريمة الاقتصادية والأمن الوطني بعد توجيه رئيس الوزراء، والتي بدورها ضبطت كميات من مادة الطحين التي تتنقل بين المحافظات"، موضحاً أن "الفرق تتابع السوق المحلية وتدقق الاسعار والنوعيات".

وأعرب، عن "أمله في استقرار أسعار السوق وعدم تذبذبها لاسيما مع وجود المواد التي تجهزها وزارة التجارة عبر البطاقة التموينية أو عمليات المراقبة والتدقيق التي تجري في معظم الاسواق المحلية التي يرتادها المواطن لشراء ما يحتاجه من المواد الغذائية".

وأردف حنون، بالقول: "ننفي نفياً قاطعاً وجود ارتفاع في اسعار المواد الغذائية بل على العكس فرقنا الرقابية تلاحظ أن هناك انخفاضا حصل حال تجهيز مفردات السلة الغذائية التي تجهزها الوزارة لأكثر من 39 الى 40 مليون عراقي".

وأشار إلى أن "التجارة توزع أكثر من 450 ألف طن من مادة الحنطة، وأكثر من 120 إلى 125 ألف طن من مادة الرز، إضافة إلى توزيع أكثر من 80 ألف طن من مادة السكر، فضلاً عن تجهيز أكثر من 39 الى 40 ألف طن من مادة الزيت وكميات كبيرة من الأطنان من معجون الطماطم والبقوليات بنوعيها العدس والفاصولياء".

 

ترشيحات

الكاظمي يفتتح المرحلة الأولى من طريق "بغداد – الحلة"

"التجارة" العراقية تعلن إطلاق دفعة جديدة من مستحقات الفلاحين