TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مصر تعقد مناقشات مع مسؤولين دوليين حول الموقف المائي

مصر تعقد مناقشات مع مسؤولين دوليين حول الموقف المائي
جانب من اللقاءات

 

القاهرة – مباشر: عقد محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والري في مصر، العديد من اللقاءات الثنائية مع عدد من الوزراء وكبار المسئولين الإقليميين والدوليين فى مجال المياه لمناقشة الموقف المائى الإقليمى والعالمى، وسبل تعزيز التعاون لمواجهة التحديات المائية التى تواجهها العديد من دول العالم.

جاء ذلك على هامش أسبوع القاهرة الرابع للمياه والمزمع انطلاقه صباح الغد، بحسب بيان صحفي للوزارة، اليوم السبت.

والتقى عبد العاطى بـ"لوى فاشون" رئيس المجلس العالمى للمياه، والذى أعرب عن سعادته بالمشاركة في أسبوع القاهرة الرابع للمياه، باعتباره أحد أهم المؤتمرات الدولية المعنية بقضايا المياه، مشديًا بمنظومة إدارة المياه فى مصر.

وأشار "فاشون" إلى دور مصر فى تأسيس المجلس، وقد تم التباحث حول تعزيز التعاون بين الوزارة والمجلس، وزيادة تمثيل جمهورية مصر العربية فى الجمعية العمومية للمجلس.

كما التقى الوزير مع ماناوا بيتر وزير الموارد المائية والري بدولة جنوب السودان، والذى عبر عن تقديره للدعوة التى تلقاها للمشاركة بالأسبوع خاصة بعد النجاح الذى حققه الأسبوع فى النسخ الثلاث السابقة.

وقد تم خلال اللقاء مناقشة موقف العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها، وموقف المشروعات التى يتم تنفيذها بحوض بحر الغزال وحوض بحر الجبل وتذليل كافة المعوقات.

ولفت عبد العاطى أن التنسيق بين الجانبين يتم على أعلى مستوى بمتابعة مباشرة ومستمرة من القيادة السياسية بالبلدين.

كما التقى عبد العاطى مع مهدي رشيد الحمداني وزير الموارد المائية العراقي حيث تم مناقشة سبل تفعيل مذكرة التفاهم الموقعة بين البلدين في مجال الموارد المائية خلال شهر أكتوبر 2020 ونتائج اجتماعات اللجنة التوجيهية الفنية المشتركة بين الجانبين، ونتائج زيارة وفد فني مصرى للعراق.

وأكد عبد العاطى على ضرورة تحقيق أقصى درجات التعاون والتنسيق بين البلدين الشقيقين لتحقيق أهداف الشعبين في التنمية المستدامة والوصول للإدارة المثلى للموارد المائية المحدودة ، وبما يحقق أهداف الشعبين في التنمية ، خاصة في ظل ما تواجهه مصر والعراق والعديد من دول العالم من تحديات كبيرة مشتركة.

وأعقب ذلك عقد لقاء ثنائى مع  ديوجايد روريما وزير البيئة والزراعة بدولة بوروندى ، حيث تم مناقشة سبل تفعيل مذكرة التفاهم الموقعة بين البلدين ، والموعد المناسب لإيفاد الخبراء المصريين لصياغة برامج العمل التى تترجم محاور مذكرة التفاهم ، حيث أبدى الوزير البوروندى اهتمامه بمكون بناء القدرات ، أكد  عبد العاطى أن مصر لا تدخر جهدا فى تقدم الدعم لأشقائها فى دول حوض النيل ، وسوف يتم إعداد برامج تدريبية تلبى احتياجات الجانب البوروندى.

كما عقد عبد العاطى لقاء ثنائيا مع  سام مانجوشو شيبتوريس وزير المياه والبيئة بدولة أوغندا والذى أبدى تفهمه بأن قضية نهر النيل تعتبر قضية حياه بالنسبة لمصر، وقد تم خلال اللقاء استعراض موقف تنفيذ مشروع تطهير الحشائش بمنطقة كسيسى الأوغندية ، وتم الاتفاق مبدئيا على قيام  عبد العاطى بزيارة دولة أوغندا خلال شهر نوفمبر المقبل لافتتاح عدد من المشروعات التنموية بدولة أوغندا.

كما التقى الوزير مع بايداولت يرلان مدير عام المنظمة الاسلامية للغذاء والأمن حيث تم مناقشة آليات التعاون العلمي والبحثي بين الجانبين، وتنظيم زيارة للمركز القومي لبحوث المياه ، وإمكانية التنسيق المشترك بين المنظمة والمركز في المجالات البحثية المتعلقة بالمياه ، وسياسات الترشيد والبنية التحتية خاصة أن دولة كازاخستان تتشابه مع مصر فى كونها من الدول الجافة.

ترشيحات

مسؤول مصري: انخفاض أسعار الأرز.. والمخزون الاستراتيجي يكفي حتى سبتمبر 2022

رئيسا وزراء مصر وألبانيا يبحثان عدة ملفات بينها تسيير خط طيران مباشر