TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تحذيرات عربية من خطورة تشغيل سد النهضة بكامل طاقته على مصر والسودان

تحذيرات عربية من خطورة تشغيل سد النهضة بكامل طاقته على مصر والسودان
سد النهضة - أرشيفية

 

الرياض - مباشر: اختتمت في القاهرة اليوم الخميس، الندوة الحوارية التي نظمها مجلس الوحدة الاقتصادية العربية بالتعاون مع المجلس العربي للمياه، وعقدت بعنوان "الأمن المائي العربي في ظل ندرة المياه .. التحديات والفرص".

وأكد الأمين العام للمجلس العربي للمياه حسين العطفي، في كلمته خلال الجلسة التي عقدت بعنوان "التعاون في المياه المشتركة بالمنطقة العربية .. المخاطر والعوائد" على هامش أعمال الندوة، ضرورة توافر إرادة سياسية لدى إثيوبيا والمجتمع الدولي للعمل على إبرام اتفاق قانوني ملزم وعادل حول ملء وتشغيل سد النهضة، بما يضمن لإثيوبيا تحقيق التنمية المنشودة ولمصر والسودان الحفاظ على حقوقهما المائية، وفقاً لوكالة أنباء السعودية "واس".

ونوه، بأن المنطقة العربية تتعرض لمخاطر الصراع حول المياه، مشيراً إلى أن الوضع المائي العربي على المحك، لا سيما وأن 65 بالمائة من المياه في الدول العربية تنبع من خارج أراضيها.

وحذر المدير الإقليمي للموارد المائية بمنظمة سيدارى خالد أبو زيد من جانبه، من خطورة تشغيل سد النهضة بكامل طاقته على مصر والسودان، حيث تشير التقديرات باحتمال انخفاض حصة البلدين من المياه أثناء سنوات الجفاف بشكل يهدد التنمية المستدامة.