TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

انطلاق جولة مفاوضات تحرير التجارة بين مصر وتجمع الآفتا بجنيف

انطلاق جولة مفاوضات تحرير التجارة بين مصر وتجمع الآفتا بجنيف
موانئ

القاهرة – مباشر: استضافت مدينة جنيف السويسرية اجتماعات الجولة الأولى لمفاوضات تحرير تجارة السلع الزراعية المصنعة بين مصر وتجمع الآفتا والذي يضم كل من سويسرا والنرويج وايسلندا وإمارة ليختنشتاين.

وبحسب بيان صادر اليوم الخميس، تستهدف الاجتماعات، التفاوض بشأن تبادل الاعفاءات الجمركية على السلع الزراعية المصنعة ذات المنشأ من الجانبين.

وقد ترأس الجانب المصري ابراهيم السجيني مساعد وزيرة التجارة والصناعة للشئون الاقتصادية والمشرف على قطاع الاتفاقات والتجارة الخارجية، كما ترأس جانب الآفتا سفين انرسون المستشار التجاري لبعثة ايسلندا بجنيف.

وأشار السجيني، إلى أن هناك تقدم ملحوظ في العملية التفاوضية على كافة المستويات حيث تمت مناقشة  أهمية أن يلبي هذا الاتفاق تطلعات شعوب الجانبين وتجمعات رجال الاعمال لتنمية التبادل التجاري بين مصر وتجمع الآفتا.

وأكد على أهمية اشراك القطاع الخاص وتفعيل دوره في تنفيذ مواد الاتفاق وتنفيذ الصفقات التجارية، وكذا أهمية خلق قنوات اتصال مباشرة بين تجمعات رجال الأعمال من الجانبين.

ونوه مساعد الوزيرة إلى أن المناقشات تضمنت الاتفاق على أهمية تبادل البيانات التفصيلية الخاصة بالصادرات والواردات بين مصر وتجمع الآفتا فيما يتعلق بالسلع الزراعية المصنعة خلال شهر نوفمبر المقبل، وكذلك تبادل القوائم السلعية للسلع ذات الأولوية بالنسبة للصادرات لكلا الجانبين خلال شهر ديسمبر المقبل.

وذكر أنه سيقوم كل طرف بدراستها واختيار افضل البدائل المتاحة لتحرير السلع، مشيراً إلى أن الجانب المصري يفضل اجراء المفاوضات بشكل ثنائي مع كل دولة من دول التجمع نظرا لوجود بعض الاختلافات داخل دول التجمع فيما يتعلق بالتكويد الجمركي.

ولفت إلى أن المفاوضات قد تناولت ايضاً موقف التجارة البينية بين مصر ودول التجمع واهم السلع التي يتم تبادلها حالياً، مشيراً في هذا الاطار إلى أن هناك توافق فى الروئ بين الجانبين فيما يتعلق بالقطاعات التي ستركز عليها المفاوضات في المرحلة المقبلة

وتأتي هذه المفاوضات بعد خمسة عشر عاما من دخول اتفاق التجارة الحرة بين مصر وتجمع الآفتا حيز النفاذ عام 2007 والذي تضمن تحرير السلع الزراعية والصناعية وتم تاجيل تحرير السلع الزراعية المصنعة لمرحلة لاحقة وفقا لاتفاق الطرفين من خلال اللجنة المشتركة وهو ما اقرته اللجنة المشتركة بين مصر وتجمع الآفتا والتي عقدت بالقاهرة عام 2019.

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

ترشيحات:

مجلس النواب المصري يُقر 3 اتفاقيات تمويل تنموي بقيمة 259 مليون دولار​

ما الأسباب التي دفعت بورصة مصر للهبوط؟ خبراء يوضحون​

المالية المصرية تتوقع ضخ مليار دولار استثمارات بسوق الأوراق المالية الحكومية