تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

ارتفاع أسعار اللحوم بمصر.. و44% زيادة بالدواجن خلال شهرين

ارتفاع أسعار اللحوم بمصر.. و44% زيادة بالدواجن خلال شهرين
لحوم ودواجن

القاهرة - محمد موافي: موجة من الارتفاعات تضرب أسعار اللحوم في مصر، وعلى رأسها الدواجن واللحوم الحمراء، منذ أكثر من شهرين، وسط توقعات بمزيد من الارتفاعات خلال الفترة المقبلة. 

وبحسب رصد لـ"مباشر" لأسعار اللحوم خلال الشهرين الماضيين، تبين ارتفاع أسعار الدواجن بنسبة 44% واللحوم الحمراء بنسبة 25%.

ووفقاً للرصد فقد سجل متوسط أسعار الدواجن قبل شهرين 25 جنيهاً للكيلو تحديداً في أغسطس الماضي، ليسجل حالياً 36 جنيهاً للكيلو بزيادة 44%، فيما سجلت اللحوم الحمراء كمتوسط سعر 120 جنيهاً للكيلو أما في أكتوبر الجاري، فقد وصل الكيلو إلى 150 جنيهاً بارتفاع 25%.

وأرجع عاملون بتجارة اللحوم في السوق المصري، الارتفاعات المتتالية في الأسعار، بسبب نقص المعروض من اللحوم البيضاء والحمراء، فضلاً عن خروج عدد كبير من المربين بالمنظومتين في ظل زيادة التكلفة الإنتاجية بعد تجاوز الأعلاف الـ8 آلاف جنيه للطن بالإضافة لزيادة سعر الأمصال البيطرية. 

وتوقع تجار في حديث لـ"مباشر"، استمرار ارتفاع الأسعار في السوق المحلي خلال الفترة المقبلة، رغم حالة الركود المسيطرة على السوق تزامناً مع تراجع المبيعات والقدرة الشرائية.

وخلال سبتمبر الماضي واصل التضخم ارتفاعه، مسجلاً أعلى مستوى منذ يناير 2020 (قرب أعلى مستوى في عامين).

وقال عبدالعزيز السيد رئيس الشعبة العامة للثروة الداجنة في مصر، إن السوق المحلي يشهد حالة من الركود في مبيعات الدواجن، بسبب تراجع الإقبال من قبل المواطنين بعد الزيادات التي طرأت على السوق مؤخراً، مؤكداً أن سعر كيلو الدواجن الحية بالمزرعة ارتفع حاليا ليصل إلى 30 جنيهاً خلال تعاملات اليوم.

وذكر رئيس الشعبة العامة للثروة الداجنة في مصر، في اتصال هاتفي مع "مباشر" أن ارتفاع الأسعار راجع إلى حدوث زيادة في التكلفة الإنتاجية، في ظل ارتفاع عالمي في أسعار عدد من مستلزمات الإنتاج مثل الأعلاف المستوردة كالذرة التي ارتفع سعرها من 4700 إلى 5200 جنيه للطن خلال الفترة الماضية، إلى جانب الزيادات في فول الصويا.

وأكد أن ارتفاع الأسعار في أسواق التجزئة جاء بسبب نقص الرقابة على كافة الأسواق، مطالباً الأجهزة الرقابة بتشديد الرقابة على الأسواق ومحال التجزئة منعاً لحالات الغلاء.

وأرجع رئيس شعبة الثروة الداجنة، ارتفاع الأسعار في الأسواق بسبب نقص المعروض بعد خروج العديد من المنتجين على مدار الفترة الماضية، وهو ما أدى لحدوث فجوة بين العرض والطلب.

ويبلغ حجم الاستثمارات في سوق الدواجن المصري نحو 90 مليار جنيه، ويعمل به 3 ملايين شخص، وفقاً لوزارة الزراعة المصرية.

ولفت السيد، إلى أن خروج المربين من السوق المحلي جاء متأثراً بتذبذب أسعار الدواجن خلال تلك الفترة وحدوث تدنٍ في الأسعار المعلنة، مشيراً إلى أن الفترة الراهنة ستستمر الأسعار في الارتفاع بالرغم من تراجع الإقبال من قبل المواطنين.

وأكد رئيس شعبة الثروة الداجنة بالاتحاد العام للغرف التجارية المصرية، أن أسعار الأعلاف "الصويا" تجاوز حاليا الـ 8 آلاف جنيه للطن، وهو ما يمثل نقطة تحول خلال الفترة المقبلة في أسعار الدواجن ومنتجاتها بالسوق المحلي.

وبحسب بيانات صادرة عن الغرف التجارية، تنتج مصر 1.4 مليار طائر سنوياً، فيما يبلغ حجم إنتاج بيض المائدة إلى 13 مليار بيضة سنوياً، ويصل متوسط نصيب الفرد إلى 20 كيلو في العام من الدواجن.

وتجاوز التضخم في مصر التوقعات ليسجل (8%) لشهر سبتمبر 2021، مقابل (3.3%) لنفس الشهر من العام السابق وفقا للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء المصري.

وعلى أساس شهري، ارتفع الرقم القياسي العام لأسعار المستهلكين لإجمالي الجمهورية مسجلاً (116.1) نقطة لشهر سبتمبر 2021، بزيادة قدرها (1.6%) عن شهر أغسطس 2021، وفقاً لبيان الإحصاء.

وأرجع محللو الاقتصاد الكلي، تسارع ارتفاع معدل التضخم إلى ارتفاع أسعار السلع بالتزامن مع الزيادة الكبيرة لأسعار السلع عالمياً، مؤكدين أنه رغم الارتفاع، فإن الضغوط التضخمية لا تزال مؤقتة وسط توقعات باستقرار أسعار الفائدة في الفترة المقبلة.

ومن جانبه، قال عبد الغفار غراب، خبير تنمية الثروة الحيوانية، إن حجم إنتاج مصر من الدواجن 4 مليون دجاجة يوميا، وقد وصلنا إلى 97% من الاكتفاء الذاتي.

وأشار في تصريحات صحفية، إلى أن حجم الاستثمار في قطاع الدواجن يقدر بـ 90 مليار جنيها يعمل به 2.5 مليون عامل وفق الاحصائيات، مشيدا بدعم الدولة للاستثمارات وخاصة الاستثمار الحيواني والداجني لتنمية الثروة الحيوانية لتوفير اللحوم والبيض وزيادة الصادرات.

وفي السياق ذاته، قال حسين عبد الرحمن أبوصدام، نقيب عام الفلاحين، إن أسعار اللحوم الحمراء في السوق المحلي، ارتفعت خلال الشهرين الماضين بقيمة تتراوح بين 20-30 جنيها في الكيلو، بسبب نقص المعروض في الأسواق. 

وذكر أبو صدام، في اتصال هاتفي مع "مباشر"، أن اللحوم الحية "القائم" ارتفعت بقيمة 10 جنيهات في الكيلو الواحد، لتسجل 55 جنيها مقابل 45 جنيها خلال الشهر الماضي.

وأرجع ارتفاع أسعار اللحوم إلى تراجع استيراد اللحوم من الخارج في ظل ارتباك عمليات استيراد وتصدير اللحوم وارتفاع عمليات الشحن من الخارج في ظل استمرار تداعيات فيروس كورونا.

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

ترشيحات:

مجلس النواب المصري يُقر 3 اتفاقيات تمويل تنموي بقيمة 259 مليون دولار​

ما الأسباب التي دفعت بورصة مصر للهبوط؟ خبراء يوضحون​

المالية المصرية تتوقع ضخ مليار دولار استثمارات بسوق الأوراق المالية الحكومية