TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

التمثيل التجاري: فرص جيدة أمام الشركات المصرية لتصدير الأجبان والخضار إلى العراق

التمثيل التجاري: فرص جيدة أمام الشركات المصرية لتصدير الأجبان والخضار إلى العراق
أرشيفية

 

القاهرة - مباشر: قال ماجد سابق رئيس المكتب التجاري المصري بالعاصمة العراقية بغداد، إن هناك فرصا جيدة للشركات المصرية للتوسع في تصدير الأجبان والخضار المجمد في السوق العراقي.

واوضح ماجد سابق، أن المكتب قام بإعداد دراسة عن احتياجات السوق العراقية وتحليل لمتطلباتهم، من أجل تعريف الشركات المصرية بهذا السوق لاختيار المنتجات التي يمكن تصديرها وآليات التعامل مع الشركات والتجار في العراق، وفقًا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

جاء ذلك خلال الندوة التي نظمها المجلس التصديري للصناعات الغذائية بالتعاون مع جهاز التمثيل التجاري تحت عنوان "فرص تنمية صادرات الصناعات الغذائية إلى العراق".

وأضاف أن هناك رغبة من الجانب العراقي للاستيراد من مصر خاصة السلع الهندسية.

وقال إن العراق تعد دولة فتية حيث إن 70% من عدد السكان البالغ 40 مليون نسمة من الشباب، وهو الأمر الذي يجب وضعه في الاعتبار خاصة وأن ذلك يؤثر على طبيعة استهلاكهم من المواد الغذائية.

وأوضح سابق أن الصناعة العراقية في قطاع المواد الغذائية لا تغطى سوى 1% من احتياجات هذا السوق،، حيث لا تتعدى عن انواع من الألبان ومنتجاتها، وتعبئة الأرز ،،والمكرونة، ومصانع العصائر ولكن بشكل قليل، وبعض الصناعات الخاصة بالتمور، ولكن لديها صناعات لحوم ضخمة، حيث أن المستهلك العراقي يفضل الاعتماد على المنتج العراقي.

وذكر أن 99% من احتياجات السوق العراقية يتم استيرادها من الخارج، حيث بلغت إجمالي وارداتها خلال العام الماضي نحو 33 مليار دولار خلال 2020، 16% منها منتجات غذائية بنحو 5.3 مليار دولار.

وأكد أن وسائل الدفع غير النقدي لا تلقى رواجا في العراق، مشيرا إلى أن التجار في العراق يفضلون التعامل نقدا، منوها إلى أن المنافذ الجمركية الأكثر أهمية بالنسبة للصادرات المصرية في العراق، هي: منفذ طربيل على الحدود العراقية الأردنية، وميناء أم القصر في البصرة.

وأضاف أن الشركات العراقية تفضل التصنيع لدى الغير، وهناك شركة عراقية طلبت تصنيع بوتاجازات في مصر باسمها وبمواصفات محددة وتم الاتفاق مع إحدى الشركات المصرية للتصنيع للشركة العراقية، وجرى التوافق على إرسال شحنة تجريبية من مصر.

وعن إمكانية تصدير الدواجن بأشكالها المختلفة من مصر، أوضح أن هناك قرارا من الحكومة العراقية بحظر استيراد 25 بندا من المنتجات الزراعية والحيوانية من كافة دول العالم منذ 2018، وبالفعل هناك تراجعا في حجم واردات ذلك البند للعراق بنسبة تصل إلى 50% خلال العام الماضي.

وأضاف أن من بين تلك المنتجات الدجاج بكل أشكاله سواء حي او مجمد او مصنع، وكذلك بيض المائدة، مشيرا إلى أن هناك متابعة دورية لهذا القرار لمعرفة البنود التي يتم ضمها والتي يتم إلغائها منه، ويتم ايفادها لوزارة الزراعة والحجر الزراعي والمجلس التصديري للحاصلات الزراعية.

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

ترشيحات:

مدبولي: الحكومة تعمل على تحقيق معدلات نمو عالية في ظل تحديات وظروف استثنائية

الوزراء المصري يشدد على ضرورة إزالة عقبات مشروع الدلتا الجديدة

صادرات الصناعات الغذائية المصرية للعراق ترتفع إلى 84.2 مليون دولار خلال 8 أشهر

وزير الزراعة المصري يبحث مع نظيره الأردني آفاق التعاون المشترك بين البلدين

مصر وقطر تبحثان التعاون في مجالات النقل المختلفة