TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

صندوق النقد: "إكسبو" يحفز النشاط الاقتصادي بالإمارات

صندوق النقد: "إكسبو" يحفز النشاط الاقتصادي بالإمارات
صندوق النقد الدولي

دبي ـ مباشر: أكد صندوق النقد تفاؤله حيال النمو الاقتصاد للإمارات مرجحاً تواصل التعافي بزخم قوي في العامين الجاري والمقبل بفضل عومل عديدة لعل أبرزها الاستضافة الناجحة لمعرض إكسبو 2020، والخطوات الناجحة التي اعتمدتها الدولة في مواجهة تبعات الجائحة الصحية والاقتصادية، إضافة إلى التحسن المستمر في أسعار النفط العالمية.

وقال جهاد أزعور مدير منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لدى الصندوق خلال مؤتمر صحفي افتراضي، الثلاثاء، إن إكسبو 2020 سيكون رافعة للنشاط الاقتصادي في العام الجاري، مضيفاً أن الصندوق يتوقع أن يسجل الاقتصاد غير النفطي للإمارات هذا العام نمواً يصل إلى 3.2%.

وأكد إطلاق تقرير الصندوق الدوري عن آفاق النمو الاقتصادي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إن الصندوق يتوقع تواصل النمو والتعافي الاقتصادي للإمارات في العام المقبل بدعم من ارتفاع أسعار النفط العالمية والارتفاع المتوقع في مستويات إنتاج النفط في الدولة.

وقال أزعور إن الإمارات نجحت وخلال فترة وجيزة في حماية الاقتصاد من تبعات تفشي فيروس كورونا، وتمكنت من خلال اعتماد التدابير الصحية والمالية الفعالة من احتواء تبعات الجائحة الاقتصادية والمجتمعية.

ولفت إلى أن سرعة برنامج اللقاح الناجح أسهمت في الحد من انتشار الفيروس.

وتوقع الصندوق نمو الناتج الإجمالي المحلي الحقيقي للإمارات بحوالي 2.2% هذا العام وبمعدل 3% في العام المقبل. ويتوقع أن يصل نمو الناتج غير النفطي إلى 3.2% هذا العام وحوالي 2.8% في 2022.

وبحسب تقديرات تقرير آفاق النمو الاقتصادي للمنطقة يرجح الصندوق أن تصل قيمة الناتج المحلي الاسمي للإمارات إلى نحو 1.51 تريليون درهم (410.2 مليار دولار) هذا العام مقابل 1.32 تريليون درهم (358.9 مليار دولار) في العام الماضي، ويتوقع أن ترتفع إلى 1.57 تريليون درهم (427.9 مليار دولار) بحلول العام المقبل.

ويتوقع الصندوق نمو الناتج النفطي للإمارات بمعدل 3.6% في العام المقبل، مع ترجيحات باستقرار الأداء هذا العام دون انكماش أو نمو. وبحسب التقرير يتوقع الصندوق ارتفاع صادرات الإمارات من النفط الخام من متوسط 2.4 مليون برميل في اليوم هذا العام إلى 2.66 مليون برميل في اليوم في العام المقبل.

ويقدر الصندوق سعر التوازن النفطي للإمارات، الذي تستقر عنده الموازنة دون فائض أو عجز، بحوالي 69 دولاراً للبرميل هذا العام وبنحو 66.8 دولار للبرميل في العام المقبل؛ وذلك مقابل 62.5 دولار للبرميل في 2020.

ومن جهة أخرى يتوقع الصندوق تحسن أداء مؤشر أسعار المستهلك في الدولة مع ارتفاع محدود في مستويات التضخم لتصل إلى 2% و2.2% على التوالي للعامين الجاري والمقبل، مقابل انكماش يقدر الصندوق أن يكون معدله قد وصل في العام الماضي إلى 2.1%.

من جهة أخرى يرجح الصندوق تواصل نمو قيمة صادرات الدولة للسلع والخدمات لترتفع من 1.14 تريليون درهم (311.1 مليار دولار) في 2020 إلى 1.36 تريليون درهم (370.6 مليار دولار) في العام الجاري وحوالي 1.44 تريليون درهم (392.3 مليار دولار) بحلول عام 2022.

ووفقاً لتقديرات الصندوق من المتوقع أن ترتفع قيمة الاحتياطيات الرسمية للدولة من 391.59 مليار درهم (106.7 مليار دولار) إلى 437.46 مليار درهم (119.2 مليار دولار) هذا العام ونحو 482.24 مليار درهم (131.4 مليار دولار) في العام المقبل.

وقدم صندوق النقد الدولي دعماً تمويلياً قدره 20 مليار دولار أمريكي لبلدانه الأعضاء في المنطقة منذ بداية الجائحة، كما وزع حقوق سحب خاصة لتكملة الأصول الاحتياطية لدى المنطقة بما يعادل 49.3 مليار دولار أمريكي؛ مما سيساعد البلدان الأعضاء على التعامل مع المفاضلات بين السياسات.

وقال إنه على الرغم من ذلك إلا أن التعافي متباين وغير مكتمل، فضلاً عن ظهور تحديات جديدة منها مخاوف وجود موجة جديدة من الجائحة تلحق الضرر بالبلدان التي تحرز تقدماً ضعيفاً في عمليات التلقيح

ومن التحديات التي لفت إليها أيضاً استمرار مسارات التعافي المتباعدة في ظل مخاوف من حدوث ندوب اقتصادية: فعلى المدى المتوسط، من المتوقع أن يظل إجمالي الناتج المحلي الحقيقي أقل من توقعات ما قبل الأزمة بحوالي 2.4% في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وبنحو 6.9% في منطقة القوقاز وآسيا الوسطى.

ويعد تزايد عدم المساواة بحسب الصندوق من التحديات التي تواجهها المنطقة حيث تعرضت العمالة الأقل مهارة والشباب والنساء والعمالة المهاجرة لأشد الضرر من جراء الجائحة.

وتتراكم المخاطر ومواطن الضعف في ظل ازدياد عدم اليقين حول سرعة التغلب على الجائحة. وتتضمن المخاطر في هذا الشأن حالات التأخر في التطعيمات؛ وتشديد الأوضاع المالية العالمية.

ترشيحات:

إنفوجرافيك.. رسوم إصدار أذونات الدخول وغرامات تجاوز مدة التأشيرة

فيديوجرافيك.. 7 أسباب وراء اختيار الشباب العربي للإمارات وجهة مفضلة للعيش والعمل

إنفوجرافيك.. تعرف على أبرز بنود ميزانية الإمارات لعام 2022

إنفوجرافيك.. 10 مناطق في دبي تسجل مبيعات مليارية من العقارات السكنية

فيديوجرافيك.. كيف تُنتج الإمارات مياه شرب من الشمس؟

إنفوجرافيك.. 4 شروط للحصول على تأشيرة سياحية لمدة 5 سنوات 

إنفوجرافيك.. أقوى 25 جواز سفر بالعالم.. الإمارات في الصدارة

فيديوجرافيك.. كيف تصبح الإمارات نافذة للمستثمرين على عالم من الفرص؟

إنفوجرافيك.. 5 أسباب وراء انتقال أثرياء العالم إلى دبي