TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

ارتفاع معدل المشاركة بقوة العمل في قطر إلى 88.2% خلال 2020

ارتفاع معدل المشاركة بقوة العمل في قطر إلى 88.2% خلال 2020
صالح بن محمد النابت رئيس جهاز التخطيط والإحصاء القطري

الدوحة – مباشر: أعلن صالح بن محمد النابت رئيس جهاز التخطيط والإحصاء القطري ارتفاع معدل المشاركة في قوة العمل إلى 88.2% عام 2020.

يأتي ذلك وفق بيان للجهاز اليوم الثلاثاء لنشر نتائج المرحلة الرابعة الممتدة من (نوفمبر 2020 - أكتوبر 2021) من مراحل متابعة تنفيذ برنامج عمل السياسة السكانية.

ولفت صالح النابت إلى انخفاض معدل البطالة الذي لم يتجاوز الـ 0.1% عام 2020، وانخفاض نسبة الإعالة، حيث ارتبط التغير في الهيكل العمري للسكان بانخفاض كبير في نسبة الإعالة الديموغرافية، وانخفضت هذه النسبة من 40.4% عام 1986 إلى 20% عام 2020، مما يعكس تحسن مستوى معيشة السكان في قطر.

والجدير بالذكر إن الاستفادة من تزايد حجم الفئات العمرية بعمر العمل من القطريين وغير القطريين، مكن دولة قطر من اللحاق بالدول ذات التنمية البشرية المرتفعة، كما تؤكد تقارير التنمية البشرية الصادرة عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

وقال النابت:" رغم الإنجازات النوعية المتحققة على صعيد تنفيذ السياسة السكانية، إلا أنه لا تزال هناك بعض التحديات والصعوبات، إذ لا يزال، على سبيل المثال، اختلال التركيبة السكانية يشكل واحداً من التحديات الأساسية التي تحتاج إلى بذل المزيد من الجهود لمعالجتها".

وتابع رئيس جهاز التخطيط والإحصاء:" من القضايا الهامة التي نود الوقوف عندها هي التغيرات العالمية المتسارعة الناتجة عن جائحة كورونا والتي تتطلب تطوير رأس المال البشري للقيام بوظائف المستقبل المرتبطة بالتقنية الحديثة، الأمر الذي يتطلب تعزيز وتكثيف الاستثمار في التعليم ومواءمة المناهج الدراسية والتخصصات الجامعية لهذه المهارات بما يسهم في إعادة هيكلة سوق العمل على أسس قادرة على توطين هذه الوظائف".

ترشيحات:

"تميم بن حمد" يعيد تشكيل حكومة قطر

مَن هي مريم المسند وزيرة التنمية القطرية الجديدة؟

ناصر آل خليفة.. رئيس ديون الخدمة المدنية القطري الجديد

مَن هو وزير التجارة والصناعة القطري الجديد؟

سفير قطر بالقاهرة: 3.9 مليار دولار قيمة الاستثمارات القطرية في مصر

وزير القوى العاملة يبحث تحسين أوضاع العمالة المصرية في قطر

قطر توقع على الاتفاقية الشاملة للنقل الجوي مع الاتحاد الأوروبي