تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

بيتكوين تقترب من أعلى مستوياتها قبيل إطلاق صناديق الاستثمار المتداولة

بيتكوين تقترب من أعلى مستوياتها قبيل إطلاق صناديق الاستثمار المتداولة

مباشر - نهى مكرم: سجلت عملة "بيتكوين" الرقمية أعلى مستوياتها في ستة أشهر؛ وكانت على وشك تسجيل مستوى قياسي، اليوم الثلاثاء، في ظل رهان المستثمرين على أن الإدراج المتوقع للبيتكوين في صناديق الاستثمار المتداولة قد يعزز التدفقات الاستثمارية على "بيتكوين" وأصول العملات الرقمية.

وارتفعت "بيتكوين"، أكبر عملة رقمية في العالم من حيث القيمة السوقية، بنسبة 1.5% خلال التداولات الآسيوية إلى 62,991 دولار، ما يعد أعلى مستوياتها منذ المستوى القياسي الذي سجلته في إبريل عند 64,895.

وارتفعت العملة الرقمية في أكتوبر على خلفية الآمال بأن يؤدي استحداث صناديق الاستثمار المتداولة في بيتكوين إلى تدفق مليارات الدولارات، التي تديرها صناديق المعاشات والمؤسسات الاستثمارية الأخرى إلى قطاع العملات المشفرة.

وأفادت وكالة أنباء "رويترز" بأن أول صندوق متداول في البورصة مرتبط بالعقود الآجلة في الولايات المتحدة "  ProShare Bitcoin Strategy ETF "، سيبدأ التداول في بورصة نيويورك للأوراق المالية (NYSE) في 19 أكتوبر بكود (BITO)، شريطة عدم اعتراض هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية.

ويساور المحللون القلق من أن الصندوق لن يستثمر بشكل مباشر في البيتكوين - بدلاً من العقود الآجلة المتداولة في شيكاغو - وبالتالي قد لا يكون له أي تأثير فوري على التدفقات. لكن المضاربين راهنوا على أن إطلاقه يعتبر إشارة إيجابية للأسعار الفورية على أي حال.

وارتفعت العقود الآجلة للبيتكوين، اليوم الثلاثاء، لتسجل 62,690 دولار في آخر التعاملات، ويتوقع محللو العملة الرقمية لدى "أركان ريسيرش" ارتفاع الأسعار الفورية حال استمرار التدفقات النقدية. ما قد يسفر عن المزيد من الضغوط الشرائية، مما يؤدي إلى ارتفاع الفائدة المفتوحة. وأضاف المحللون أن هذا سيجذب المزيد من السيولة، وبالتالي تعزيز ضغوط الشراء في السوق الفورية. 
 
وقالت نويل أتشسون، رئيسة استراتيجية الأسواق في شركة "جينيسيس تريدينج"، إن إطلاق صناديق الاستثمار المتداولة في بيتكوين خطوة كبيرة أخرى في التقارب بين الأسواق التقليدية وأسواق العملات المشفرة، ولكنها تستبعد وجود قدر كبير من الطلب النقدي على تلك العملات كما تتوقع الأسواق.

بينما كان توم لي، مؤسس مشارك في شركة "فاندستارت جلوبال أدفيسورز"، أكثر تفاؤلاً، إذ توقع أن تجذب صناديق الاستثمار المتداولة في بيتكوين 50 مليار دولار خلال العام الأول، مشيراً إلى قوة وضع عملة "بيتكوين" مع محاولتها تجاوز مستوى المقاومة عند 64,000 دولار. وأوضح توم أن تجاوز هذا المستوى سيفتح المجال أمام استهداف مستوى 100,000 دولار.

وسارت عملة "الإيثر"، ثاني أكبر عملة رقمية، على النهج ذاته، إذ ارتفعت بنسبة 1.2% خلال تداولات اليوم إلى 3,790 دولار.