TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

شركة أبحاث تحدد السعر المستهدف لـ"ينساب" عند 73 ريالاً وتوصية بـ"محايد"

شركة أبحاث تحدد السعر المستهدف لـ"ينساب" عند 73 ريالاً وتوصية بـ"محايد"
مقر تابع لشركة ينساب
ينساب
2290
-1.45% 37.45 -0.55

الرياض - مباشر: قالت شركة الجزيرة كابيتال للأبحاث إن النتائج المالية لشركة ينبع الوطنية للبتروكيماويات "ينساب" خلال الربع الثالث من العام الجاري جاءت دون التوقعات بفارق كبير عن توقعاتها وتوقعات السوق البالغة 529 مليون ريال و492 مليون ريال على التوالي، فيما سجلت الشركة صافي ربح بنحو 179.8 مليون ريال.

وأضافت الشركة في بيان لها اليوم الثلاثاء أنه على الرغم من تراجع أداء الشركة خلال الربع الثالث 2021 عن المتوقع بسبب انخفاض حجم المبيعات والهوامش عن المتوقع.

وجاء ذلك نتيجة التوقف المؤقت لمصانع الشركة لمدة 12 يوماً، والتأثير غير المتكرر والزيادة في متوسط أسعار المواد الأولية؛ فإنها تستمر في توقعاتها الإيجابية بفرص نمو الشركة، مع الأخذ في الاعتبار كفاءة التشغيل بعد الصيانة، في ظل تحسن عوامل السوق وقوة التدفق النقدي. عموماً؛ لا يزال ارتفاع أسعار المواد الأولية يشكل مصدر قلق على المدى القريب.

 وتابعت شركة الأبحاث أنها مستمرة في توصيتها لسهم الشركة على أساس ”محايد“ بسعر مستهدف 73 ريالاً.

وقالت شركة الأبحاث إن أسعار البروبان (مادة أولية) من أعلى مستوياتها منذ سبع سنوات في ظل انخفاض المعروض وارتفاع أسعار النفط الخام؛ مما قد يؤدي إلى استمرار الضغط على هامش إجمالي الربح خلال الأرباع القادمة.

وتوقعت أن تتباطأ أسعار المنتجات بنهاية العام، بسبب الطاقات الإنتاجية الاضافية العالمية الجديدة المتوقعة، وتراجع المعروض وعودة الطلب إلى طبيعته.

كما توقعت أن تقوم الشركة بتوزيع أرباح بقيمة 3 ريالات سعودية للسهم للعام 2021، مقابل 2.5 ريال سعودي للسهم في العام 2020.

وأظهرت النتائج المالية للشركة تحقيقها تراجعاً بصافي أرباحها خلال الربع الثالث من العام 2021 بنسبة 8.07% على أساس سنوي، و69.85% على أساس ربع سنوي؛ والبالغ بعد الزكاة والضريبة نحو 179.8 مليون ريال مقابل 195.6 مليون ريال بالربع المقارن من العام الماضي.

وعزت الشركة سبب انخفاض صافي الربح إلى انخفاض الكميات المنتجة والمبيعة نتيجة للتوقف المؤقت لمصانع الشركة لإجراء أعمال الصيانة كما هو معلن عنه في موقع السوق المالية السعودية (تداول) بتاريخ 11 يوليو/ تموز 2021م بالإضافة إلى ارتفاع متوسط أسعار بعض مواد اللقيم، علماً أن ارتفاع متوسط أسعار البيع لجميع المنتجات أسهم في الحد من هذا الانخفاض.

ترشيحات:

أرباح "ينساب" تتراجع بالربع الثالث لـ179.8 مليون ريال

شركة أبحاث تحدد مستهدف "ينساب" عند 68 ريالاً وتوصي بـ"الحياد"