تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مصر تنجح في استعادة 5 آلاف قطعة أثرية من واشنطن خلال 2021

مصر تنجح في استعادة 5 آلاف قطعة أثرية من واشنطن خلال 2021
أرشيفية

القاهرة - مباشر: أكد خالد العناني، وزير السياحة والآثار المصري، أن الوزارة تولي جهوداً حثيثة لاستعادة الآثار المصرية المهربة بالخارج، وذلك في ضوء ما تقدمة الدولة المصرية ومؤسساتها من اهتمام بالغ للحفاظ على تراثها وتاريخها الحضاري.

وأوضح خالد العناني، في بيان صادر اليوم الاثنين، أن الوزارة نجحت في استعادة العديد من القطع الأثرية من مختلف الدول منها 5 آلاف قطعة أثرية من واشنطن و114 قطعة من باريس عام 2021.

جاء ذلك خلال اجتماع موسع عقدته لجنة الثقافة والسياحة والآثار والإعلام بمجلس الشيوخ، شهد استعراض وزير السياحة استراتيجية وزارة السياحة والآثار خلال الفترة المقبلة في ضوء رؤية مصر 2030، إلى جانب عرض أبرز إنجازات الوزارة خلال الفترة الماضية وملامح الوضع السياحي والأثري الراهن.

وتحدث الوزير، عن معارض الآثار الخارجية المؤقتة ودورها في الترويج السياحي لمصر منها معرض آثار الملك توت عنخ امون بأمريكا وفرنسا وانجلترا من 2018 - 2020، ومعرض "ملوك الشمس" بالمتحف القومي بالعاصمة التشيكية براغ عام 2020، ومعرض الكنوز الذهبية للفراعنة بموناكو 2018، والمشاركة هذا العام بتابوت فرعوني للعرض بالجناح المصري بمعرض إكسبو دبي 2020.

وفي نفس السياق، قال العناني" إنه تم الانتهاء من أكثر من 80 مشروع ترميم وتطوير وتأمين للآثار، مشيرًا إلى حرص الدولة على إنشاء وافتتاح عدد من المتاحف في المحافظات المصرية المختلفة لرفع الوعي لدى المصريين وتنمية روح الانتماء لديهم وتعريفهم بحضارة اجدادهم.

كما نوه الوزير، بافتتاح وتطوير 3 مواقع على مسار العائلة المقدسة وهي موقع سمنود بمحافظة الغربية، وموقع تل بسطا بمحافظة الشرقية، وموقع كنيسة السيدة العذراء مريم بسخا بمحافظة كفر الشيخ، كما تم الانتهاء من تنفيذ أربعة مشاريع لتخفيض منسوب المياه الجوفية في ادفو وكوم امبو والاوزيريون بسوهاج وكوم الشقافة بالإسكندرية.

كما تحدث العناني، خلال الاجتماع عن المشروعات الجارية، منها قصر محمد على بشبرا والذي تم الانتهاء من تنفيذ الأعمال به بنسبة 99 بالمائة، والمتحف المصري الكبير، هذا الصرح العظيم والذي تسير الأعمال به على قدم وساق وفقا للتوقيتات المحددة.

وأكد، أن قاعتي عرض الملك توت عنخ آمون سوف تكون من أجمل قاعات العرض في العالم، كما أنه تم الانتهاء من أعمال متحف عواصم مصر بالعاصمة الإدارية الجديدة، بالإضافة إلى أنه جاري الآن العمل على الانتهاء من مشروع  اكتشاف طريق المواكب الملكية المعروف بطريق الكباش، وجاري العمل على تنظيم احتفالية ضخمة بالأقصر للترويج لمحافظة الأقصر.

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

ترشيحات:

المالية المصرية تتوقع ضخ مليار دولار استثمارات بسوق الأوراق المالية الحكومية

التأمينات المصرية: المعاشات في النظام الجديد ستصل إلى 80% من آخر راتب للموظف

مساهم يبيع غالبية حصته في أسهم رأسمال المنصورة للدواجن