TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وزيرة: تنظيم المهرجان الخامس للتمور بأسوان في نهاية ديسمبر المقبل

وزيرة: تنظيم المهرجان الخامس للتمور بأسوان في نهاية ديسمبر المقبل
نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة

القاهرة - مباشر: قالت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، إنه يجري حالياً الإعداد لتنظيم المهرجان الخامس للتمور بأسوان في نهاية ديسمبر المقبل.

وأكدت نيفين جامع، في بيان صادر اليوم الاثنين، أن القيادة السياسية تولي اهتماماً كبيراً بتنمية وتطوير قطاع زراعة النخيل وإنتاج التمور في مصر باعتباره أحد أهم القطاعات الإنتاجية بالاقتصاد القومي، والذي يسهم في زيادة الصادرات للأسواق الخارجية وتحقيق التنمية الاقتصادية والمجتمعية وخلق فرص العمل.

جاء ذلك في سياق كلمة الوزيرة خلال مشاركتها بفعاليات الحفل الختامي للملتقى التسويقي الأول للتمور في مصر، والذي عقد بمدينة الخارجة بمحافظة الوادي الجديد خلال الفترة من 16-18 أكتوبر الجاري برعاية من الرئيس عبدالفتاح السيسي، ونظمته وزارة التجارة والصناعة بالتعاون مع محافظة الوادي الجديد، وذلك بمشاركة وزراء التموين والتنمية المحلية والزراعة

وأشار إلى أن الملتقى التسويقي الأول للتمور في مصر يعد خطوة هامة للنهوض بقطاع التمور وزيادة قدرته التنافسية بالسوقين المحلي والعالمي.  

وقالت الوزيرة، إن وضع الملتقى تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي يعكس الاهتمام الكبير الذي توليه الدولة المصرية لتنمية وتطوير هذا القطاع الذي تمتلك فيه مصر مزايا تنافسية عديدة تؤهلها لتكون مركزاً لزراعة النخيل وإنتاج التمور.

ونوهت إلى حرص الوزارة على تنمية القطاعات الصناعية والتصديرية الواعدة التي تمتلك مصر فيها مزايا تنافسية كبيرة وهو الأمر الذي يأتي على رأس أولويات خطة عمل الحكومة خلال المرحلة الحالية بهدف زيادة مساهمتها في الاقتصاد القومي.

وأضافت جامع أن الملتقى استهدف توحيد جهود كافة الجهات الحكومية والبحثية والمنظمات الدولية للنهوض بقطاع التمور، وإيجاد الحلول التطبيقية للمشاكل التي تواجه منتجي ومصنعي التمور لاستهداف الأسواق التصديرية، بالاضافة إلى عرض أهم أصناف التمور المصرية، وأهم متطلبات مصانع التمور من خدمات.

ولفتت إلى أن قطاع التمور فى مصر يضم 140 منشأة صناعية تنتشر بمختلف مناطق الإنتاج بالوادي الجديد والواحات البحرية وسيوة وأسوان والأقصر والبدرشين والفيوم وبرج العرب والعامرية والدلتا ودمياط والشرقية.

 وأوضح أن محصول التمور في مصر يعد محصولاً استراتيجياً حيث تعتلي مصر المرتبة الأولى عالمياً بإجمالي 18% من الإنتاج العالمي للتمور، والأولى على المستوى العربي بإجمالي 24% ، فضلاً عن التزايد المستمر في أعداد النخيل في كافة محافظات مصر المنتجة للتمور.

ونوهت جامع بأن الوزارة بذلت جهوداً كبيرة خلال السنوات الماضية لتطوير قطاع التمور تضمنت إعداد الاستراتيجية الوطنية لتطوير قطاع التمور من خلال التعاون مع الجهات المعنية والمؤسسات العالمية الوطنية بالارتقاء بقطاع التمور وتنشيط صناعة وتصدير التمور، وإنشاء مخازن مبردة للتمور بالواحات البحرية بمحافظة الجيزة والتي تعد من أكبر المناطق إنتاجاً للتمور بمصر.

واستطردت: "وكذلك تأهيل وتحديث مصنع تمور سيوة الحكومي، ومجمع تمور الوادي الجديد، وما يزيد على 30 مصنعاً خاصاً على مستوى الجمهورية تضمنت أعمال تحديث المصانع وتطوير المنتجات والتأهيل لأنظمة جودة والاعتماد ورفع كفاءة الموارد البشرية، وتقديم استشارات فنية وإعداد دراسات الجدوى وتخطيط 8 مصانع جديدة".

وأضافت الوزيرة أن جهود الوزارة تضمنت أيضاً تقديم الدعم الفني والاستشارات الفنية ونقل التكنولوجيا الحديثة والاستعانة بالخبراء الدوليين في هذا المجال لتعظيم القيمة المضافة والقدرة التصديرية على مدار سلسلة القيمة لقطاع التمور، وتنظيم مهرجانات التمور الدولية بسيوة برعاية فخامة رئيس الجمهورية، فضلاً عن تأهيل 160 مزرعة بسيوه للحصول على شهادات الزراعة العضوية .

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

ترشيحات:

المالية المصرية تتوقع ضخ مليار دولار استثمارات بسوق الأوراق المالية الحكومية

التأمينات المصرية: المعاشات في النظام الجديد ستصل إلى 80% من آخر راتب للموظف

مساهم يبيع غالبية حصته في أسهم رأسمال المنصورة للدواجن