TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"سكني": استفادة 48.98 ألف أسرة سعودية من "البناء الذاتي" خلال 9 أشهر

"سكني": استفادة 48.98 ألف أسرة سعودية من "البناء الذاتي" خلال 9 أشهر
مقر تابع لبرنامج "سكني"- أرشيفية

الرياض – مباشر: قال برنامج "سكني"، اليوم الاثنين، إن البرنامج سجل استفادة 48.98 ألف أسرة سعودية من القرض العقاري المدعوم للبناء الذاتي من بداية عام 2021 وحتى شهر سبتمبر/ أيلول.

وأضاف البرنامج، في بيان له، أنه يواصل تمكين الأسر السعودية من التملك ضمن إجراءات إلكترونية سهلة وميسرة، وذلك امتداداً للخيارات السكنية والتمويلية المتنوعة التي يتيحها البرنامج لتسهيل تملّك الأسر باستحقاق فوري وفقاً لرغباتهم واحتياجاتهم؛ بهدف زيادة التملّك السكني إلى 70% بحلول العام 2030، تماشياً مع مستهدفات برنامج الإسكان - أحد برامج رؤية المملكة 2030.

وأعلن البرنامج، في وقت سابق، استفادة 160 ألف أسرة خلال العام الجاري من الحلول التي يقدمها، منها 132.29 ألف أسرة سكنت منازلها حتى سبتمبر/ أيلول، ضمن الخيارات السكنية والتمويلية التي يقدمها وتشمل: (الوحدات الجاهزة، تحت الإنشاء، البناء الذاتي، الأراضي السكنية).

ويشترط "سكني" للحصول على القرض المدعُوم للبناء الذاتي أن يكون المواطن مستحقاً للدعم السكني ويمتلك أرضاً سكنية، ورخصة بناء سارية المفعول، إضافة إلى توفّر دخل ثابت يمكّنه من الحصول على القرض، وعدم الحصول على دعم سكني سابق.

ويوفّر برنامج سكني خدمات متنوعة لمستفيدي "البناء الذاتي" ممن يمتلكون أراضيهم لتتيح لهم اختيار "التصاميم الهندسية" التنفيذية، بالشراكة مع عدد من المكاتب الهندسية ذات الخبرة والكفاءة لتوفير أكثر من 33 تصميماً يراعي الجودة والأساليب العصرية الحديثة في البناء، بالإضافة إلى خدمة "المقاول المعتمد" لتسهيل تنفيذ التصاميم الهندسية لمستفيدي "البناء الذاتي"، وغيرها من الخدمات مثل "التصميم الداخلي".

ويتيح "سكني" أيضا من خلال موقعه وتطبيقه مجموعة من الخيارات والخدمات السكنية ضمن 106 مشروعاً تحت الإنشاء توفّر أكثر من 146 ألف وحدة سكنية متنوعة، بين شقق وفلل وتاون هاوس، تتركز غالبيتها في 7 ضواحٍ سكنية كبرى في الرياض والدمام وجدة والمدينة المنورة وخميس مشيط، بالإضافة إلى 223 مخططاً سكنياً توفر 180.54 ألف أرضاً سكنية تتوزع في غالبية مدن ومحافظات المملكة.

وأصدر برنامج "سكني" 558.37 ألف شهادة لتحمّل ضريبة التصرفات العقارية للمسكن الأول منذ بداية البرنامج حتى شهر سبتمبر/ أيلول 2021.

وسجل برنامج "سكني" نمواً في أعداد الأسر السعودية المستفيدة من خياري القرض العقاري المدعوم لشراء الوحدات السكنية الجاهزة و"تحت الإنشاء" بأكثر من 86 ألف أسرة منذُ بداية العام 2021 حتى شهر سبتمبر/ أيلول، منها 69.5 ألف أسرة استفادت من القرض العقاري المدعوم لشراء وحدات جاهزة.

ترشيحات:

قطار الحرمين: لا صحة لتوقف الرحلات لمدة يومين بسبب عطل فني

اللجنة الوطنية تنشر لائحة تصنيف مخالفات كود البناء السعودي المعدلة (مستند)

"الشؤون البلدية": السماح بدخول قاعات الأفراح للمحصنين فقط بجرعتين من اللقاح