تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

قطر توقع على الاتفاقية الشاملة للنقل الجوي مع الاتحاد الأوروبي

قطر توقع على الاتفاقية الشاملة للنقل الجوي مع الاتحاد الأوروبي
خلال توقيع الاتفاقية

الدوحة – مباشر: وقعت دولة قطر على الاتفاقية الشاملة للنقل الجوي مع الاتحاد الأوروبي، بما يمهّد لمرحلة جديدة من التعاون في مجال النقل الجوي بين الطرفين.

وحسب بيان لوزارة المواصلات والاتصالات القطرية، اليوم الاثنين، ستحل هذه الاتفاقية محل الاتفاقيات الثنائية الموقعة دون أن تُلغي الحقوق السابقة الممنوحة لدولة قطر أو للدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي.

وقع الاتفاقية من الجانب القطري اليوم في لكسمبورج جاسم بن سيف السليطي وزير المواصلات والاتصالات، ومن جانب الاتحاد الأوروبي أنزي لوغار وزير الشؤون الخارجية في جمهورية سلوفينيا الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية الحالية للاتحاد الأوروبي، ومن جانب المفوضية الأوروبية جوزيب بوريل الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسية والأمنية ونائب رئيس المفوضية الأوروبية.

وبموجب الاتفاقية ستتمتع الشركات المعنية من جانب جميع الدول بسهولة وحرية الدخول إلى الأسواق بقيود أقل، لتعزيز فرصة المنافسة بشكل أكبر، والتي حرص جميع الأطراف على أن تكون عادلة، وتضمن تطبيق مبادئ منظمة (إيكاو) من خلال "إتاحة فرص عادلة ومتكافئة لجميع الأطراف".

كما ستتيح للناقل الوطني للدولة الدخول بسهولة إلى الأسواق الأوروبية (دون قيود)، وتوسيع شبكتها في دول الاتحاد الأوروبي، مع إمكانية ربطها بباقي شبكات الخطوط دون قيود على الحمولات أو عدد الرحلات، بما ينعكس إيجابياً على ربحية الناقل الوطني.

وقال جاسم بن سيف السليطي وزير المواصلات والاتصالات تعليقا على التوقيع: "مما لا شك فيه أن الاتفاقية ستعود بالفائدة على جميع أطرافها، وهي الأولى من نوعها في منطقة الخليج، لحقوق النقل (الحريات الثالثة والرابعة)".

وأضاف أن الاتفاقية ستتيح التحرر التدريجي على مراحل خلال 4 أعوام وستكون بعدها الأسواق محررة تماماً، ويحق حينها للشركات المعنية عرض السعة المناسبة لاحتياجاتها، مما يتيح للناقلة الوطنية للدولة التشغيل في بعض الأسواق الأوروبية الهامة مثل فرنسا وألمانيا وإسبانيا وغيرها.

ترشيحات:

"بروة العقارية" توقع اتفاقية مع "هواوي"

"قطر الأول" يتخارج من مبنى سكني في الولايات المتحدة

"غرفة قطر" توقع اتفاقية مع "الديار" لشراء مبنى جديد

سهم "قطر الوطني" يغلق عند أعلى سعر في 20 شهراً

تقرير: 29.1 مليار دولار قيمة إصدارات الصكوك العالمية منذ بداية 2021