TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

المركزي السعودي يطرح مسودة التقنية المالية التأمينية لاستطلاع الآراء

المركزي السعودي يطرح مسودة التقنية المالية التأمينية لاستطلاع الآراء
البنك المركزي السعودي

الرياض - مباشر: أعلن البنك المركزي السعودي "ساما" عن طرح مشروع "مسودة قواعد التقنية المالية التأمينية"، لاستطلاع آراء العموم والمهتمين والمختصين، تعزيزاً لمبدأ الشفافية والمشاركة.

وأوضح المركزي في بيان له اليوم الإثنين أن إصدار هذه القواعد يأتي انطلاقاً من جهود البنك المركزي السعودي المستمرة لتطوير قطاع التأمين، ومواكبةً للتطورات في صناعة التأمين بشكل عام، وخدمات التقنية التأمينية بشكل خاص، وكذلك استمراراً لجهوده في دعم وتمكين أعمال التقنية المالية، التي نتج عنها ظهور العديد من شركات التقنية المالية، إلى جانب التطور الملحوظ للتقنية في نشاط التأمين.

وبيّن البنك المركزي، أن مسودة القواعد تهدف إلى تمكين ممارسي أعمال التقنية المالية التأمينية من أداء أعمالهم وفقاً لإطار تنظيمي، يضمن مرونة الالتزام، ويحفز الابتكار.

 كما تتميز القواعد بالشمولية في تنظيم مبادئ أعمال التقنية المالية التأمينية بكافة أنشطتها، حيث تهدف إلى حماية حقوق المتعاملين مع ممارسي أعمال التقنية المالية التأمينية، وتشجيع المنافسة العادلة في تقديم الحلول والخدمات التقنية، وذلك في سبيل توطيد واستقرار القطاع وتنميته. 

وتابع أن القواعد تتضمن أيضاً تنظيم عدة ركائز أساسية، كأحكام الممارسة والترخيص، والتزامات الممارسين على عدة أصعدة، كالتزامات البيئة التقنية، ودقة وحفظ معلومات العملاء، وأيضًا السلوكيات العامة للأعمال، كحفظ حقوق العملاء، والرقابة والالتزام.

كما يتطلع البنك المركزي السعودي من خلال مسودة القواعد إلى تنظيم العلاقة ما بين الممارسين للتقنية المالية التأمينية وعملائهم، بما يضمن حقوق أطراف العلاقة، وتوفير الخدمات المناسبة للمستفيدين من الأعمال.

وأوضح البنك المركزي السعودي أنه سيتم استقبال المرئيات والملاحظات على مشروع مسودة  "قواعد التقنية المالية التأمينية" خلال (30) يوماً، علماً أنَّ جميع المرئيات والملاحظات ستكون محل الدراسة؛ لغرض اعتماد الصيغة النهائية لهذه القواعد.

ترشيحات:

"فيتش": عوامل إيجابية وراء النظرة المستقبلية المستقرة للمصارف السعودية

"الزكاة" السعودية تُطلق الدليل المبسط لمعالجة "القيمة المضافة" لمشتريات الحكومة