TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مسؤول: شركة عالمية تتابع حركة الأموال ضمن اتفاقية التعاون "العراقي –الصيني"

مسؤول: شركة عالمية تتابع حركة الأموال ضمن اتفاقية التعاون "العراقي –الصيني"
أرشيفية

 

مباشر: أعلن المستشار المالي لرئيس الوزراء العراقي مظهر محمد صالح، اليوم الأحد، وجود شركة عالمية لمتابعة حركة الأموال ضمن الاتفاقية.

وقال صالح، في تصريح لوكالة الأنباء العراقية (واع)، إن "ارتفاع أسعار النفط سيولد أثراً إيجابيا على الاستثمار، لاسيما اتفاق إطار التعاون العراقي الصيني، والذي يتغذى شهرياً بموارد وطنية بما قيمته ثلاثة ملايين برميل من أصل اجمالي الكميات الشهرية المصدرة إلى الصين والبالغة كميتها 25 مليون برميل نفط خام.

وأوضح مستشار رئيس الوزراء أن الصين تعد المشتري الأول للنفط العراقي، حيث تستحوذ على ما لا يقل عن 40 بالمئة من إجمالي صادرات العراق النفطية في الأسواق العالمية.

وبيّن أن القيمة النقدية لحساب الاستثمار ارتفع متوسطها لأكثر من 45 دولارا للبرميل المحدد بالموازنة العامة 2021، وأصبح الرصيد المضاف يتحرك صعوداً بالقيمة مع التطورات الايجابية في اسعار النفط الخام المصدر بعد تخطيه حاجز 80 دولاراً للبرميل الواحد.

وأشار، إلى أنه خلال الأشهر الأربعة الماضية تم تفعيل الحساب الاستثماري العراقي مع الصين وستخصص أمواله لمشروعات البنى التحتية والنشاطات المدرة للدخل بتنفيذ الشركات الصينية ذات القياسات العالمية"،

ولفت إلى أن "الخط الائتماني المتاح من الجانب الصيني للعراق بلغ 1,8 مليار دولار وهو عبارة عن سيولة مالية يمكن اقتراضها للصرف على مشاريع مهمة أخرى، إلا أن قانون الموازنة لعام 2021، حدد الاستفادة بمقدار لا يتعدى أكثر من تريليون دينار وبخط ائتماني تقدمه المصارف الصينية للعام الحالي وبكفالة الوكالة الصينية لضمان الائتمان والصادرات (ساينو شور) الضامن والكفيل وبما يعادل 700 مليون دولار".

وأضاف، أن "المبلغ سيخصص لتطوير مشاريع مهمة في قطاع الطاقة بالعراق"، مؤكدا أن "شركة تدقيق عالمية كبرى تتابع حركة الأموال والحسابات ومجمل التصرفات المالية المعنية باتفاق إطار التعاون بين البلدين.

 

ترشيحات

الصحة العراقية تعلن بدء تطبيق إبراز بطاقة التلقيح في المؤسسات والجامعات

أسعار النفط الخام تقفز لأعلى مستوياتها المُسجلة في 3 سنوات