TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

اللجنة الوطنية تنشر لائحة تصنيف مخالفات كود البناء السعودي المعدلة (مستند)

اللجنة الوطنية تنشر لائحة تصنيف مخالفات كود البناء السعودي المعدلة (مستند)
مشروعات سكنية في مدينة جدة- أرشيفية

الرياض – مباشر: أصدرت اللجنة الوطنية لكود البناء السعودي لائحة تصنيف مخالفات كود البناء السعودي المعدلة، والتي توضح التدرج في تطبيق المخالفة وتوضح قيمة الغرامات لمخالفي المباني السكنية وباقي إشغالات المباني.

وأشارت اللجنة، عبر حسابها الرسمي على "تويتر" اليوم الأحد، إلى أن لائحة تصنيف مخالفات كود البناء السعودي من أبرز ملامحها التدرج في تطبيق المخالفات وتخفيض الغرامات لجميع أطراف البناء، وتحديد المسؤولية على من ارتكب المخالفة، وغرامات مخفضة لمخالفات المباني السكنية، وتطبيق الغرامة على المسطح المخالف بالمتر المربع، فضلا عن تصنيف المخالفات حسب طبيعة الإشغال إلى سكني وغير سكني.

ويصل عدد مواد اللائحة إلى 19 مادة، ويوجد 5 تصنيفات للإشغال، و12 مادة كعدد المخالفات في المجال السكني و33 مادة لمخالفات باقي إشغالات المباني.

وبالنسبة لآلية تطبيق المخالفات تشمل التنبيه، يليه الإنذار، وتطبيق الغرامة بحدودها الأدنى، ثم إيقاف الأعمال في حال عدم التصحيح طوال هذه المراحل.

وحددت اللجنة الوطنية، في وقت سابق، تاريخ 1 يوليو/ تموز 2021 موعداً لتطبيق الكود السعودي للمباني السكنية التي لا تزيد عن ثلاث طوابق، والذي تطبقه وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان والجهات ذات العلاقة بتطبيق الكود.

ويهدف كود البناء السعودي إلى وضع الحد الأدنى من المتطلبات والاشتراطات التي تحقق السلامة والصحة العامة من خلال متانة واستقرار وثبات المباني والمنشآت وتسهيل سبل الوصول إليها وتوفير البيئة الصحية والإضاءة والتهوية الكافية، وترشيد المياه والطاقة وحماية الأرواح والممتلكات من أخطار الحريق والزلازل وغيرها من المخاطر المرتبطة بالمباني.

ويشمل نطاق الكود السعودي للمباني السكنية المباني الجديدة بما فيها التصميم والتنفيذ والتشغيل والصيانة والتعديل وعلى المباني السكنية القائمة في حالة ترميمها أو تغيير استخدامها أو تعديلها أو إزالتها.

ويُشارك وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان في تطبيق الكود الجهات ذات العلاقة وهي: وزارة الداخلية (المديرية العامة للدفاع المدني)، ووزارة الطاقة، والهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة.

ويوضح المستند التالي تفاصيل لائحة تصنيف مخالفات كود البناء السعودي، التي نشرتها اللجنة:

 

ترشيحات:

اليوم..تخفيف القيود الصحية بالسعودية واستقبال المعتمرين بكامل الطاقة الاستيعابية

خادم الحرمين الشريفين يصدر 7 أوامر ملكية بينها إعفاء وزير الصحة من منصبه

صندوق الاستثمارات العامة السعودي يطلق مشروعا سياحيا بمنطقة الخليج العربي