TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مصر تجري تقييماً لاستراتيجية تنمية قطاع التمور

مصر تجري تقييماً لاستراتيجية تنمية قطاع التمور
التمور

القاهرة - مباشر: قال أحمد رضا معاون وزيرة التجارة والصناعة لشؤون الصناعة، والمشرف على المراكز التكنولوجية، إنه يجري حالياً تقييم موسع لاستراتيجية تنمية التمور التي أطلقتها الوزارة في 2017، وذلك للوقوف على أهم نتائجها للبناء عليها خلال المرحلة التالية.

وأكد في تصريحات صحفية على هامش الملتقى التسويقي المصري الأول للتمور بمدينة الخارجة بمحافظة الوادي الجديد، أن الاستراتيجية استهدفت تطوير وتنمية قطاع التمور والربط بين المصنعين والمصدرين والمستوردين في الدول الأخرى، وتلبية احتياجات السوق وتعظيم القيمة المضافة للتمور لتصنيع مشتقات ومنتجات مختلفة بجانب التمور نفسها، وفقاً لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

وأوضح رضا أن المرحلة الأولى كانت تهدف لزيادة الوعي وزيادة الاستثمارات في قطاع التمور، وهو ما تم بالفعل، وستكون المرحلة المقبلة هي توجيه هذه الاستثمارات لأصناف معينة من التمور وأنواع معينة من المنتجات.

ولفت إلى إنه تم تأهيل أكثر من 40 مصنعاً من القطاع الخاص ومصنعين من القطاع العام في مجال صناعة التمور، بمناطق متفرقة من أنحاء الجمهورية، وذلك لتحسين أنظمة الجودة وتأهيلها للتصدير.

وذكر رضا أنه تم أيضاً إجراء 9 دراسات جدوى فنية ومالية لمصانع جديدة في مجال التمور، حيث تم بالفعل تنفيذ 8 مصانع، منها في محافظتي الوادي الجديد وسيوة.

وأشار رضا إلى أنه سيتم الإعلان في بدايات العام المقبل عن المؤشرات الأولية للاستراتيجية، منوهاً بأنه سيتم الاعتماد على المعطيات الأولية التي سيتم العمل عليها في الاستراتيجية الجديدة التي سيتم إطلاقها فور انتهاء الحالية.

وأعلن عن قيام وزيرة التجارة والصناعة بإصدار قرار إنشاء لجنة تسيير براند للتمور في سيوة، وهو مشروع كان يتم الإعداد له خلال الفترة الماضية، بتكلفة استثمارية 9 ملايين جنيه، موضحا أنه يتم تنفيذ هذا المشروع بالتعاون مع الوكالة الإيطالية.

وفي سياق آخر، أوضح رضا أنه جارٍ حالياً تقييم استراتيجية الوزارة لتعزيز التنمية الصناعية والتجارة الخارجية المعلنة في عام 2016.

ولفت إلى أنه من المقرر انتهاء عملية التقييم خلال العام الحالي، وسيتم الإعلان عن نتائج التقييم خلال الربع الأول من العام المقبل من 2022.

وأضاف رضا أن أبرز القطاعات التي تم العمل عليها في الفترة الحالية، صناعة الرخام والصناعات المرتبطة بالبلاستيك والصناعات الغذائية والغزل والنسيج.

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

ترشيحات:

المالية المصرية تتوقع ضخ مليار دولار استثمارات بسوق الأوراق المالية الحكومية

التأمينات المصرية: المعاشات في النظام الجديد ستصل إلى 80% من آخر راتب للموظف

مساهم يبيع غالبية حصته في أسهم رأسمال المنصورة للدواجن