تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

89% من المهنيين بالشرق الأوسط يتوقعون زيادة في عدد مقابلات العمل عبر الفيديو

89% من المهنيين بالشرق الأوسط يتوقعون زيادة في عدد مقابلات العمل عبر الفيديو
العمل عبر الفيديو

أبوظبي- مباشر: كشف بيت. كوم، أكبر موقع للوظائف في الشرق الأوسط، في استبيان جديد بعنوان "مقابلات العمل عبر الفيديو في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا"، دور جائحة كوفيد-19 في دفع الشركات عبر المنطقة لاعتماد التقنيات الحديثة لإجراء مقابلات مع المرشّحين.

وبحسب بيان، صرّح 84٪ من المجيبين أنهم لاحظوا زيادة في عدد مقابلات العمل عبر الفيديو خلال العام الماضي، كما قال 58٪ إنهم أجروا بالفعل مقابلات عبر الفيديو للحصول على وظيفة جديدة.

وقد قامت الأزمة الحالية والناجمة عن انتشار فيروس كوفيد-19، بإلهام الشركات لزيادة استخدام التقنيات الافتراضية في عمليات التوظيف وإجراء المقابلات.

وقال 55٪ من المجيبين إن هذه المقابلات تدوم لمدة تقل عن 30 دقيقة.

وتتمثل المزايا الرئيسية لمقابلات الفيديو في أنها مريحة وعملية أكثر (50٪)، وتمكّن المرشّحين من التقدم إلى الوظائف عن بُعد (7٪)، وتقلّل تكاليف المواصلات (4٪)، وتقلل الوقت اللازم لتوظيف المرشّحين (3٪)، في حين قال 37٪ إنها تقدم جميع المزايا المذكورة معاً.

وتمكّنت الشركات من تحسين تجربة المرشّحين أثناء عملية التوظيف من خلال الاستفادة من التقنيات المتقدمة، وأهمها المنصات المخصصة للمقابلات عبر الفيديو، حيث قال 68٪ من المجيبين إن شركتهم تستخدم برنامج/منصة مخصصة لإجراء المقابلات عبر الفيديو.

ويتمكّن الباحثون عن عمل من النجاح في مقابلاتهم الافتراضية من خلال التحضير لها جيداً، إذ شملت أهم خطوة للتحضير لهذه المقابلات: التحقق من الجوانب التقنية مثل الكاميرا والميكروفون وشحن الكمبيوتر وما إلى ذلك (49٪)، واختيار مكان هادئ ومرتب (3٪)، وتسجيل الدخول قبل 10 دقائق من الزمن المحدد (2٪)، وارتداء الملابس المناسبة (2٪)، في حين قال 45٪ إنه من المهم القيام بجميع هذه الخطوات معاً. وتوفر مقابلات الفيديو الناجحة للمرشّحين نفس مستوى المعلومات والتواصل الذي تقدمه المقابلات الوجاهية.

وبحسب المجيبين، تشمل الأسئلة الأكثر شيوعاً في مقابلات العمل عبر الفيديو: أسئلة التحقق (عن المعدل التراكمي والتخصص الدراسي) (بحسب 56٪ من المجيبين)، وأسئلة الكفاءة (اختبار مهارات معينة) (18٪)، منها الحد من قدرة المرشّح على عرض كامل إمكانياته (69٪)، في حين قال 17٪ إن لهذه المقابلات جميع هذه السلبيات معاً.

وتم جمع بيانات استبيان مقابلات العمل عبر الفيديو في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا 2021، عبر الإنترنت خلال الفترة الممتدة ما بين 3 أغسطس وحتى 5 أكتوبر 2021.

ترشيحات:

عبدالله بن زايد يختتم زيارته الرسمية إلى الولايات المتحدة