تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

أسعار النفط الخام تقفز لأعلى مستوياتها المُسجلة في 3 سنوات

أسعار النفط الخام تقفز لأعلى مستوياتها المُسجلة في 3 سنوات
صورة تعبيرية

الكويت - مباشر: شهدت أسعار النفط الخام زخماً تصاعدياً خلال شهر أكتوبر 2021 متجاوزة حاجز 80 دولاراً للبرميل للمرة الأولى منذ ثلاث سنوات.

وبحسب تقرير شركة كامكو للاستثمار الذي تلقى "مباشر" نسخته اليوم الأحد، كان ارتفاع الخام هذا مدعوماً بتزايد الطلب في ظل سير الاقتصاد نحو التعافي على قدم وساق.

بالإضافة إلى ذلك، أدى الارتفاع القياسي لأسعار الغاز في عدة مناطق على مستوى العالم ونقص إمدادات الفحم إلى قيام شركات توليد الكهرباء إلى التحول للوقود القائم على النفط الخام لتوليد الطاقة الكهربائية؛ مما ساهم في تعزيز الطلب على النفط.

وتشهد عدد من البدائل مثل الديزل وزيت الوقود طلباً متزايداً، خاصة في السوق الآسيوية، إلا أن نقص الوقود الذي تواجهه أوروبا حالياً يزداد سوءاً بسبب ارتفاع الطلب على الديزل في أماكن أخرى من العالم.

ونتيجة لذلك، صرحت وكالة الطاقة الدولية أن انعكاس أزمة الغاز الطبيعي على سوق النفط قد يساهم في تعزيز الطلب على النفط بمقدار 0.5 مليون برميل يومياً خلال الأشهر الستة المقبلة.

بالإضافة إلى ذلك، فإن اقتراب فصل الشتاء في النصف الشمالي من الكرة الأرضية الشهر القادم ساهم في تأجيج الوضع، هذا إلى جانب إمكانية انخفاض درجات الحرارة عن المستويات المعتادة مما أدى إلى زيادة تخزين الغاز وزيت التدفئة.

من جهة أخرى، ظل العرض تحت السيطرة حيث أبلغت الأوبك عن زيادة هامشية فقط في الإنتاج بينما تحلى المنتجون الأمريكيون أيضاً بضبط النفس بتسجيل نمو متواضع فقط في الإنتاج.

كما يكشف تحليل "كامكو" أن الطلب على النفط لم يبلغ ذروته بالكامل بعد، وذلك نظراً لأن بعض قطاعات الاستهلاك، على سبيل المثال الوقود الصناعي ووقود الطائرات، لم تصل بعد إلى مستويات ما قبل جائحة (كوفيد-19).

وعكس أحدث التقارير الصادرة عن إدارة معلومات الطاقة الأمريكية بعنوان "توقعات الطاقة قصير الأجل" نفس التوجهات؛ إذ كشف التقرير عن بلوغ الطلب على الوقود في الولايات المتحدة 19.96 مليون برميل يومياً في سبتمبر 2021، أي أقل من مستوى ما قبل الجائحة البالغ 20.25 مليون برميل يومياً في سبتمبر 2019. وبلغ الطلب على وقود الطائرات ما نسبته 88% من مستويات سبتمبر 2019.

وكشفت أحدث البيانات الخاصة بالسفر الجوي أن الحركة الجوية في أوروبا لم تصل بعد إلى مستويات ما قبل الجائحة وبلغت حالياً نسبة 72% من تلك المستويات، في حين أن السفر الجوي في الولايات المتحدة عاد إلى مستوياته الاعتيادية تقريباً، إذ كشفت البيانات أن معدلات السفر وصلت إلى نسبة 90% من مستوى ما قبل الجائحة. وسجل متوسط الحركة الجوية العالمية ما نسبته 80% من مستويات العام 2019. من جهة أخرى، عادت حركة المرور على الطرق إلى طبيعتها تقريباً على مستوى العالم، حيث تجاوزت نسبة 90% في معظم الأسواق.

إلا أن "أوبك" أعربت عن تفاؤلها الحذر بشأن نمو الطلب على النفط في المدى القريب. وفي أحدث التقارير الشهرية الصادرة عن المجموعة ذكرت أنه على الرغم من أن التحول من الغاز إلى النفط سيعني زيادة الطلب على النفط، إلا أن ذلك قد يؤثر على الطلب في مجالات أخرى، مثل التكرير.

وفي حين قامت "أوبك" بخفض توقعات نمو الطلب من 5.96 مليون برميل يومياً إلى 5.8 مليون برميل يومياً، إلا أنها نصحت المنتجين بمراقبة أساسيات النفط عن كثب. ووفقاً للتقرير، كان الطلب على النفط أقل من المتوقع خلال التسعة أشهر الأولى من العام 2021 بما يكفي لتعويض المراجعة الصعودية للطلب في الربع الرابع من العام 2021.

وعلى صعيد العرض، واصلت منظمة "أوبك" وحلفاؤها سياستها المتمثلة في زيادة الإنتاج تدريجياً بمقدار 0.4 مليون برميل يومياً حتى ديسمبر 2021. وارتفع إنتاج الأوبك بمقدار 486 ألف برميل يومياً في سبتمبر 2021، وفقاً لتقرير المنظمة الشهري. وفي ذات الوقت، ارتفع إنتاج الولايات المتحدة هامشياً بمقدار 0.2 مليون برميل يومياً ليصل إلى 11.3 مليون برميل يومياً.

ترشيحات:

"جي تي سي" تُمدد عقداً مع البترول الوطنية الكويتية لمدة 6 أشهر

تفاصيل طرح 35% من أسهم النايفات للتمويل بسوق الأسهم السعودية

​الإمارات تتصدر المنطقة في جذب الاستثمار السياحي