تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

اليوم..تخفيف القيود الصحية بالسعودية واستقبال المعتمرين بكامل الطاقة الاستيعابية

اليوم..تخفيف القيود الصحية بالسعودية واستقبال المعتمرين بكامل الطاقة الاستيعابية
المملكة العربية السعودية

الرياض – مباشر: تبدأ المملكة العربية السعودية، اليوم الأحد، تطبيق القرارات الصادرة عن الجهات المسؤولة بشأن تخفيف الاحترازات الصحية؛ بناء على ما رفعته الجهات الصحية المختصة ونظراً للتقدم في تحصين المجتمع والنزول في عدد الحالات، واحتواء انتشار فيروس كورونا المستجد.

وصدرت الموافقة الملكية على تخفيف الاحترازات الصحية ابتداءً من اليوم الأحد 17 أكتوبر/ تشرين الأول 2021، متضمنة عدم الإلزام بارتداء الكمامة في الأماكن المفتوحة،ـفيما عدا الأماكن المستثناة، مع الاستمرار في الإلزام بارتدائها في الأماكن المغلقة.

وقررت السعودية، تخفيف الإجراءات الاحترازية للحاصلين على جرعتي لقاح (كوفيد-19) بالسماح باستخدام كامل الطاقة الاستيعابية في المسجد الحرام مع إلزام العاملين والزائرين بارتداء الكمامة في جميع الأوقات في كافة أروقة المسجد، والاستمرار في استخدام تطبيق اعتمرنا أو توكلنا لأخذ مواعيد العمرة والصلاة للتحكم بالأعداد الموجودة في آن واحد.

وسمحت الجهات الصحية، باستخدام كامل الطاقة الاستيعابية في المسجد النبوي مع إلزام العاملين والزائرين بارتداء الكمامة في جميع الأوقات في كافة أروقة المسجد، واستخدام تطبيق اعتمرنا أو توكلنا لأخذ مواعيد الصلاة وزيارة الروضة الشريفة للتحكم بالأعداد الموجودة في آن واحد.

وتقرر إلغاء التباعد والسماح باستخدام كامل الطاقة الاستيعابية في التجمعات والأماكن العامة ووسائل المواصلات والمطاعم وصالات السينما ونحوها، والسماح بإقامة وحضور المناسبات في قاعات الأفراح وغيرها بدون تقييد للعدد، مع أهمية التأكيد على تطبيق الإجراءات الاحترازية نظراً لخطورة السلوكيات المرتبطة به.

ووجهت الجهات الحكومية، بضرورة اشتراط التحصين بجرعتين لدخول كافة المواقع والأنشطة المشار إليها، ويستثنى من ذلك غير المشمولين والمستثنيين بحسب ما يظهر في تطبيق توكلنا، مع الالتزام من الجميع بكافة الإجراءات الاحترازية المطبقة بما فيها لبس الكمامة.

ويستمر تطبيق التباعد وارتداء الكمامات في المواقع التي لا يتم تطبيق التحقق من الحالة الصحية لمرتاديها من خلال تطبيق توكلنا، وتعد هيئة الصحة العامة "وقاية" الإجراءات الوقائية الواجب الالتزام بها لجميع الأنشطة المذكورة.

وشددت الجهات المسؤولة، على القطاع العام والخاص وما في حكمه؛ بالتحقق من حالة التحصين في تطبيق "توكلنا" لجميع من يرغب في الدخول للمنشأة، ومتابعة الالتزام بالإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية المتخذة من الجهات المعنية لمواجهة الجائحة بما فيها لبس الكمامة.

وتم التأكيد على الجهات ذات العلاقة ـ كل فيما يخصه ـ بتطبيق العقوبات المقررة بحق المخالفين للإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية المتخذة من الجهات المعنية لمواجهة الجائحة.

وتقوم وزارة الصحة بمتابعة أعداد الحالات المرضية المنومة بسبب الإصابة بمرض (كوفيد-19)، وبالذات العناية المركزة، والرفع عما يلزم في حال الحاجة إلى تشديد الإجراءات الاحترازية على مستوى المدن أو المحافظات أو المناطق، علما بأن هذه القرارات خاضعة للمراجعة الدورية وفق المستجدات المحلية والدولية.

ترشيحات:

لأول مرة منذ بدء الجائحة..السماح بكامل الطاقة الاستيعابية للحرمين وإلغاء التباعد

شؤون الحرمين تؤكد الاستعداد للطاقة الاستيعابية الكاملة.. والصحة: وضعنا مطمئن

خادم الحرمين الشريفين يصدر 7 أوامر ملكية بينها إعفاء وزير الصحة من منصبه