TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مصر واليونان توقعان مذكرة تفاهم للربط الكهربائي بين البلدين

مصر واليونان توقعان مذكرة تفاهم للربط الكهربائي بين البلدين
جانب من توقيع مذكرة التفاهم

القاهرة – مباشر: وقعت وزارة الكهرباء المصرية، مذكرة تفاهم مع وزارة البيئة والطاقة بجمهورية اليونان، لدراسة إنشاء مشروع الربط الكهربائي بين مصر واليونان عن طريق كابل كهربائي بحرى يوفر ربط مباشر لتبادل الكهرباء بين مصر واليونان ويمتد للسوق الموحدة للاتحاد الأوروبى.

وذكرت الوزارة، في بيان اليوم الخميس، أن مشروع الربط الكهربائى يحقق العديد من الفوائد الفنية والاقتصادية والبيئية والاجتماعية حيث يهدف المشروع إلى   إنشاء شبكة ربط قوية بشرق المتوسط لتحسين أمن واعتمادية الأمداد بالطاقة، بالإضافة للمساعدة عند حدوث الأعطال والانقطاعات والحالات الطارئة على شبكات النقل ورفع درجة تأمين الإمدادات الكهربية.

جاء ذلك خلال زيارة وزير الكهرباء المصري، جمهورية اليونان خلال الفترة من 14-15 اكتوبر 2021، لبحث أوجه التعاون المشترك فيما يخص الربط الكهربائي بين شبكات نقل الكهرباء باليونان ومصر

ولفت بيان الوزارة، إلى أن الربط يهدف لتحفيز التعاون الإقليمي والسلام والرخاء، وتعزيز المزيد من التطوير وزيادة مشاركة الكهرباء المولدة من مصادر الطاقة المتجددة فى مشروعات الربط الكهربائى وفي مزيج الكهرباء على كل من المستوى الوطني والإقليمي.

وتجدر الإشارة إلى أن المشروع يمثل جزءاً مهماً من العلاقات والتعاون الاستراتيجي الحالي بين الطرفين والذي يُعجل من تطوير ممر الطاقة من خلال زيادة إمدادات الطاقة الكهربائية لكل من مصر واليونان، مع تحقيق التوازن في الطلب على الطاقة، وتحفيز الاستجابة للتحديات الخاصة بتغيير المناخ وتقليل الانبعاثات والذي يساعد بدوره في الحفاظ على البيئة وحمايتها باستخدام كافة مصادر الطاقة المتاحة وخاصة الاستفادة من الطاقات المتجددة.

كما يعتبر المشروع خطوة مهمة للأمام لتحقيق التوافق المطلوب لدعم تكامل الطاقة المتجددة في شبكات الطاقة للدولتين.

يذكر أن الربط الكهربائي بين شمال وجنوب المتوسط سوف يعمل على استيعاب الطاقات الضخمة التي سيتم توليدها من الطاقة النظيفة التى تزخر بها القارة الإفريقية.

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

ترشيحات:

اليوم.. بدء تلقي طلبات الاكتتاب في شريحة الطرح العام لـ"إي فاينانس"

بنك مصر يعفي عملاء القروض الشخصية والمرابحاًت من المصاريف الإدارية

البترول المصرية: الدولة لا تكسب من وراء البنزين وتبيعه بسعر التكلفة